رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

بعد تقدمها بمؤشر التنافسية ..

CIB Smart Wallet أفضل محفظة الكترونية بالسوق المصرفي

CIB Smart Wallet
CIB Smart Wallet
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

كشفت نتائج دراسة حديثة لمركز بحوث «بنكي» أن محفظة البنك التجاري الدولي –مصر "CIB" تصدرت قائمة أفضل المحافظ الإلكترونية تنافسية بالسوق، وذلك بعد أن تمكنت المحفظة من الحصول على درجات مرتفعة في كل من المعايير المُختارة في الدراسة التحليلية.


حيث اعتمدت دراسة المحافظ الإلكترونية على عدد من المعايير التي تم إختيارها بعناية ودقة للوصول إلى أفضل النتائج، بعض المعايير تهتم بتفاصيل وجودة الخدمات التي تقدمها المحفظة مثل “تكامل الخدمات – الرسوم والعمولات – الحد الأقصى للرصيد – الحد الأقصى للإستخدام اليومي – الحد الأقصى للإستخدام الشهري- العروض الترويجية” وتطرقت المعايير أيضًا لدراسة الإتاحة والانتشار بين المستخدمين ليتم اختيار كل من معيار “طرق الاشتراك- تقييمات المستخدمين”.

وضع «مركز بحوث بنكي» وزن نسبي لكل معيار من المعايير، بناء على تحليل تطلعات العملاء ودراسة السوق،  ليتم بعدها صياغة مؤشر مُركب، يعتمد في حساباته على الأوزان النسبية للمعايير وهو مؤشر تنافسية المحافظ الإلكترونية، وتم إعطاء درجة لكل محفظة من 100% بناء على نتائج المعايير وترجيحها إلى أوزانها النسبية.

وجاءت الأوزان النسبية للمعايير على النحو التالي:

 
 
 

 

 

بالنسبة لخدمات المحفظة الإلكترونية:

استطاعت محفظة CIB Smart Wallet، أن تحصل على نسبة 25% في معيار تكامل الخدمات، أي ما يعني أنها تُقدم كافة الخدمات المُتاحة في تطبيقات المحافظ الإلكترونية بالسوق المصري وعددهم 9 خدمات تشمل " تحويل الأموال، سداد الفواتير، سحب وإيداع الأموال، الشراء عبر الإنترنت، خدمات فوري، ربط بطاقات البنك بالمحفظة، الدفع بخاصية الـ QR Code، الإتاحة لعملاء وغير عملاء البنك، شحن رصيد الهاتف المحمول، مع العلم أن خدمات فوري قد تشمل شحن الرصيد ودفع فاتورة الهاتف المحمول وخدمات ترخيص المرور ودفع المخالفات ودفع التبرعات وسداد خدمة ال ADSL ودفع فواتير الكهرباء والماء والغاز وخدمات أخرى.

مما جعل محفظة “التجاري الدولي" تتصدر قائمة أفضل المحافظ الإلكترونية من حيث تكامل الخدمات.

بالنسبة للرسوم والمصاريف والعمولات:

 تتتقارب رسوم المعاملات ومصاريف السحب النقدي وتحويل الأموال بين محافظ كافة البنوك، ويرجع ذلك إلى للتعليمات التي أصدرها البنك المركزي المصري الخاصة ببعض الخدمات المصرفية اعتبارًا من 1 يوليو الماضي، وحتى 31 ديسمبر 2022، والتي أشار فيها إلى ما يلي:

•        أن يتم إصدار المحافظ الإلكترونية مجانًا.

•        إعفاء كافة العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهريًا من أي محفظة هاتف محمول إلى أي محفظة هاتف محمول أخرى.

•        وضع حد أقصى للتسعير يُقدر بـ 1 جنيه للمعاملة الواحدة على التحويلات التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى تابعة لنفس مُقدم الخدمة.

•        وضع عمولة تحويل تُقدر بحد أقصى 0.5% من قيمة التحويل لا تتجاوز قيمتها 10 جنيه للمعاملة على معاملات التحويل التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى غير تابعة لنفس مُقدم الخدمة.

ورغم تقارب العمولات والحد الأقصى  للسحب النقدي من المحفظة من الصراف الآلي للبنك نفسه او لبنك آخر، إلا أن هناك بعض البنوك تتميز بإتاحة بعض خدماتها مجانًا، مثل بنك قناة السويس والبنك الأهلي المتحد، وذلك في خطوة منها للتيسير على عملائها.

لذلك حصلت محفظة البنك التجاري الدولي-مصر في هذا المعيار على 18% من 20%، ولكن بعد الاستطلاع وجدنا أن بعض العملاء يفضلون دفع رسوم أعلى بنسبة بسيطة مقابل الحصول على معاملة أفضل وإجراءات أسرع وأيسر.

الحد الأقصى لرصيد المحفظة:

يبحث العملاء عن المحفظة التي تقدم أعلى حد أقصى لرصيدها، بإعتباره من المعايير الهامة للمحفظة الإلكترونية وأظهرت الدراسة أن هناك 5 بنوك يقدمون أعلى حد أقصى لرصيد المحفظة بالسوق، وهم البنك التجاري الدولي – مصر، saib، البنك الأهلي المتحد، بنك التعمير والإسكان، وبنك القاهرة، حيث يصل الحد الأقصى لرصيد المحفظة بتلك البنوك إلى 100 ألف جنيه.  

وبالتالي حصل”CIB” على أعلى نسبة في هذا المعيار أيضًا وهي 8%.

الحد الأقصى للاستخدام اليومي والشهري:

وفيما يتعلق بالحد الأقصى للاستخدام اليومي بكافة البنوك التي تقدم المحافظ الإلكترونية، أوضحت الدراسة أن هناك 16 بنك من إجمالي 20 بنك يصل الحد الأقصي للاستخدام اليومي بمحافظها إلى 30 ألف جنيه.بينما يصل الحد الأقصى للاستخدام الشهري إلى 100 ألف جنيه.

وهم البنك الأهلي المصري، البنك التجاري الدولي – مصر، saib، بنك QNB  الأهلي، بنك القاهرة، بنك الكويت الوطني، بنك مصر، المصرف المتحد، بنك أبوظبي التجاري، بنك تنمية الصادرات، البنك الأهلى المتحد، بنك قناة السويس، بنك التعمير والإسكان، بنك الإسكندرية، البنك الأهلي الكويتي، والمصرف العربي الدولي.

سجلت محفظة "CIB" أعلى نسبة وهي 7% لكل معيار من المعيارين المذكورين.

العروض:

تقديم العروض الترويجية يمثل أهمية كبيرة، حيث يهتم دائما العملاء بالعروض التي تحمسهم على إجراء المعاملات، ووجد فريق البحث أن عدد من البنوك يقدم باستمرار عروض ترويجية على المحافظ الإلكترونية الخاصة بهم، وتتنوع تلك العروض لتشمل "كاش باك – خصومات – رصيد مجاني – بطاقات افتراضية مجانًا".

وبالفعل تميزت محفظة “التجاري الدولي" في تقديم العديد من العروض الترويجية مما أهلها للحصول على نسبة 11% في معيار تنافسية العروض.

وبعد أن تناولنا المعايير الأساسية لقياس جودة خدمات المحفظة، كان لابد وأن نتطرق إلى معايير الإتاحة والإنتشار بين العملاء.

طرق الاشتراك:

على الرغم من أهمية تحسين جودة الخدمات المُقدمة من المحافظ، إلا أنه من الهام أيضًا توسيع إمكانية الاشتراك والإتاحة للعملاء، لذلك قمنا بعمل رصد لكافة طرق الاشتراك بالمحفظة وتشمل 7 طرق وهم "الفرع – الخط الساخن للبنك – الإنترنت البنكي –الموبايل البنكي -  فروع فوري – الموقع الرسمي للبنك – رسائل نصية".

وأظهرت الدراسة أن البنك التجاري الدولي – مصر يتيح 5 طرق من الـ 7 طرق المذكورة للاشتراك بالمحفظة، أي أنها تتيح كافة الطرق فيما عدا عبر الخط الساخن، مما يجعل المحفظة تحصل على نسبة 7.14% في هذا المعيار.

تقييمات واستطلاعات المستخدمين:

في هذا المعيار تم الإعتماد على تقييمات المستخدمين على كل من Play store، وApp store، وذلك للحصول على تقييمات فعلية من مستخدمي المحافظ، ثم ترجيح النتائج إلى أعداد المقيّمين للحصول على متوسط أكثر دقة، ومن ثم تم ترجيح المتوسط للوزن النسبي للمعيار، ويُذكر أن التقييمات التي تم أخذها مُحدثة بتاريخ نشر التقرير، ومن الوارد حدوث تغييرات عليها. 

وفي هذا السياق حصلت محفظة البنك التجاري الدولي-مصر في هذا المعيار على 6.06% من إجمالي عدد مقييمين بلغ 2670 مقيّم.

CIB Smart Wallet أفضل محفظة إلكترونية في السوق:

وبناء على ما سبق، وبجمع النتائج، حصلت CIB Smart Wallet  على نسبة 89.2% بمؤشر التنافسية من 100% مما جعلها تأتي في صداره البنوك في قائمة أفضل المحافظ الإلكترونية تنافسية في السوق المصرفي، وذلك لتقديمها لأفضل الخدمات التي يسعى إليها العملاء في تطبيق المحفظة الإلكترونية.

يُذكر أن هناك 21 بنك يقدمون منتج المحفظة الإلكترونية بالسوق المصري، 20 منهم يقدمون خدمات المحفظة للأفراد، وهم البنك التجاري الدولي-مصر، البنك الأهلي المصري، بنك القاهرة، بنك قناة السويس، البنك الأهلي لمتحد، saib، بنك مصر، بنك QNB الأهلي، المصرف المتحد، بنك التعمير والإسكان، بنك أبوظبي التجاري، بنك الإسكندرية، البنك الأهلي الكويتي-مصر، المصرف العربي الدولي، بنك تنمية الصادرات، بنك بلوم مصر، بنك الكويت الوطني، كريدي أجريكول -مصر، بنك فيصل الإسلامي، مصرف أبوظبي الإسلامي.

 

 بينما يقدم بنك العربي الإفريقي الدولي خدمات محفظته للتجار فقط، لذلك تم استثنائه من تطبيق معايير الدراسة، كما تم استثناء محفظة بنك "عوده" وذلك لكونه تم الاستحواذ عليه بالكامل من قبل بنك أبوظبي الأول فيما لم يعلن البنك بعد عن مصير المحفظة الذكية التي كان يقدمها بنك عوده لعملاءه.

تأتي هذا الدراسة ضمن سلسلة من الدراسات التحليلية التي يجريها مركز بحوث “بنكي" لكافة خدمات ومنتجات الـ 36 بنك عامل في السوق لمصري.

لمعرفة المزيد عن تفاصيل ومزايا المحافظ الإلكترونية، برجاء الضغط هنا.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023