رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

بنك ABC يحقق 114 مليون دولار صافي أرباح عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بنهاية سبتمبر 2022

بنك ABC
بنك ABC
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش. م. ب.) المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز "ABC" اليوم عن النتائج المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2022.


وحققت المجموعة أداء قويًا في الربع الثالث إذ بلغت الأرباح الصافية للتسعة أشهر 114 مليون دولار أمريكي عائدة إلى مساهمي الشركة الأم. وبلغ إجمالي الدخل التشغيلي 791 مليون دولار أمريكي، مما يعكس النمو في الأعمال الأساسية عبر الأسواق الرئيسية خلال عام 2022.

وتواصل المجموعة العمل في ظل ظروف السوق الصعبة والغير متوقعة من التطورات الجيوسياسية واستمرار ارتفاع التضخم في بعض الأسواق، واستمرار ارتفاع أسعار النفط وأسعار الفائدة. وقد أحرزت المجموعة تقدمًا جيدًا خلال العام مع اندماج بنك بلوم مصر ش.م.م. ("BBE") إلى جانب مبادراتنا الرقمية وغيرها من الأولويات الاستراتيجية للبنك. يواصل بنك ABC الحفاظ على الميزانية العمومية مع قوة في مركزه الرأسمالي.

وبلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للربع الثالث من عام 2022 مبلغاً قدره 44 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 76٪ مقارنة مع 25 مليون دولار أمريكي  عن الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت ربحية السهم الواحد للفترة 0.01 دولار أمريكي، دون تغيير عن ربحية السهم الواحد عن نفس الفترة من العام الماضي. 

وبلغ إجمالي الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم خسارة قدرها 6 ملايين دولار أمريكي،بإنخفاض نسبته 79% مقارنة بخسارة قدرها 29 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا أثر تحويل العملات الأجنبية في الفروع الخارجية التابعة للمجموعة والتغير في القيمة العادلة لسندات الديون. 

وعلى أساس تشغيلي، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 271 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 24٪ مقارنة مع 219 مليون دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدًا من ارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع أحجام التعاملات، وإدراج إيرادات ثلاثة أشهر من بنك بلوم مصر خلال هذا العام مقارنة بشهرين في الربع الثالث من عام 2021. وعلى أساس معدل*، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 283 مليون دولار أمريكي لهذه الفترة، بزيادة قدرها 20٪ عن 236 مليون دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.  

بلغ صافي الدخل من الفوائد 194 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 22٪ مقارنة مع 159 مليون دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدًا من ارتفاع أسعار الفائدة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ومدعومًا بنمو أحجام المعاملات في بعض أسواقنا الرئيسية.  

وبلغت المصروفات التشغيلية 163 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 11٪ عن 147 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة لدمج نتائج بنك بلوم مصر لمدة 3 أشهر كاملة مقابل شهرين خلال نفس الفترة من العام الماضي، وأيضًا عودة المجموعة لمستويات نشاط أقرب للنشاط الطبيعي. وتواصل المجموعة فرض الانضباط المناسب للتكاليف دون المساومة على الاستثمار في التحوّل الرقمي للمجموعة ومبادراتها الاستراتيجية.  

وعلى أساس معدل*، حققت المجموعة صافي ربح تشغيلي بلغ 111 مليون دولار أمريكي للربع، بزيادة نسبتها 25٪ مقارنة مع 89 مليون دولار أمريكي للربع الثالث من عام 2021.  وبلغ صافي الأرباح التشغيلية الرئيسية 108 مليون دولار أمريكي، بزيادة نسبتها 50٪ مقارنة مع 72 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. 

بلغت مخصصات القروض المتعثرة أو رسوم الخسائر الائتمانية خلال الربع الثالث 27 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 29 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس جودة محفظة أصول المجموعة المتماشية بشكل عام مع تاريخ خبراتنا في مجال خسائر الائتمان، كما بلغت الرسوم الضريبية للربع الثالث 22 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 11 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي. وينشأ هذا التباين إلى حد كبير عن المعاملات الضريبية للتحوّطات من العملات في بنك ABC البرازيل، والتي كان لها تأثير تعويضي على إجمالي الدخل التشغيلي بشكل عام في العام الماضي. وعلى أساس معدل*، بلغت الرسوم الضريبية للفترة 23 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 28 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى تغيُّر في الأرباح قبل الضريبة في الشركات الخارجية التابعة.  وبلغت المصروفات التشغيلية 494 مليون دولار أمريكي، بزيادة 24٪ عن 400 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، نتيجة لدمج نتائج بنك بلوم مصر وكذلك عودة المجموعة لمستويات نشاط أقرب للنشاط الطبيعي. وتواصل المجموعة فرض الانضباط المناسب للتكاليف دون المساومة على الاستثمارات في التحوّل الرقمي للمجموعة والمبادرات الاستراتيجية. 

بلغت مخصصات القروض المتعثرة للفترة 78 مليون دولار أمريكي عند مستوى مماثل بلغ 78 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، بما يتماشى بشكل عام مع تاريخ خبراتنا في مجال خسائر الائتمان.  

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023