رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

5 شركات مصرية بقائمة «فوربس الشرق الأوسط» لأقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية 2022

أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط 2022
أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط 2022
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسـط لعام 2022، لتسلط الضوء على المبتكرين في مجال الخدمات المالية، ممن يعملون على مساعدة الشركات للتحول إلى التكنولوجيا الرقمية، وتمكين المستهلكين من تبني خدمات الدفع الإلكتروني، وتحويل الأموال بما يوفر الراحة والسهولة.


وجاءت مصر بالمركز الثاني بعدما شملت القائمة 5 شركات مصرية تشمل: AMAN Holding، وفوري لخدمات البنوك والمدفوعات الالكترونية Fawry ، بالإضافة إلى منصة MNT-Halanكما ضمت القائمة أيضًا شركتي باي موب Paymob، وشركة فاليوvalU.

وقالت “فوربس” إن شركة أمان تعد إحدى الشركات التابعة لراية القابضة، وتتيح خدمات الدفع الإلكتروني والشراء الآن والدفع لاحقًا، وحلول تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، كما تقدم خدماتها لأكثر من مليوني عميل يوميًا، من خلال 170 ألف ماكينة (POS)، ولديها تطبيق فائق يتيح خدمات عدة منها: دفع الفواتير والتبرعات وشحن الألعاب، وقد عالجت الشركة معاملات بقيمة 1.3 مليار دولار في عام 2021، وبلغت إيراداتها 170 مليون دولار، كذلك تم تنزيل التطبيق 800 ألف مرة، ولديه أكثر من 500 ألف مستخدم نشط حتى يوليو 2022.

أما شركة فوري فتشمل خدماتها الأساسية، تمكين دفع الفواتير إلكترونيًا، وإعادة شحن الرصيد للهواتف المحمولة، كما تتيح لأصحاب الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، قبول المدفوعات عبر المواقع الإلكترونية والهواتف المحمولة وأنظمة نقاط البيع.

ومن خلال شبكة تضم 36 بنكًا و270 ألف وكيل، أسهمت الشركة في تنفيذ معاملات بقيمة 8.3 مليار دولار في عام 2021، بنمو 61.5% مقارنة بعام 2020، وتخدم فوري 40.5 مليون عميل شهريًا، وقد تم تنزيل تطبيقها (myFawry) نحو 5 ملايين مرة بحلول يوليو 2022.

ومؤخرًا استحوذ الصندوق السيادي الإماراتي (ADQ) على حصة 12.6% من فوري مقابل 68.6 مليون دولار، بالإضافة لشراء حقوق اكتتاب لـ201.6 مليون سهم أخرى بقيمة 54.9 مليون دولار.

وجاءت منصة MNT-Halan للإقراض والمدفوعات والشراء الآن والدفع لاحقًا والتى تأسست كتطبيق للنقل التشاركي والتوصيل، وهي تتيح الآن خدمات مصرفية رقمية للعملاء الذين ليس لديهم حسابات بنكية، من بينها: التمويل الصغير ومتناهي الصغر، والدفع الإلكتروني والتمويل الاستهلاكي ودفع الفواتير، والشراء الآن والدفع لاحقًا وخدمات التوصيل.

وفي يونيو 2021، وقعت (Halan) اتفاقية مبادلة أسهم مع (MNT) التي مقرها هولندا، في صفقة سمحت لمؤسسي (Halan) امتلاك أسهم في الشركة الهولندية. فيما جمعت الشركة في العام الماضي تمويلًا بقيمة 120 مليون دولار، وفي يونيو الماضي، استحوذت (MNT-Halan ) على (طلبية) التي تمد صغار البائعين وتجار التجزئة بالسلع والمنتجات الاستهلاكية.

أما شركة باى موب فهي تتيح للتجار قبول المدفوعات عبر 28 طريقة دفع، وتعمل الشركة في مصر والأردن وباكستان وكينيا، كما وصل عدد مستخدميها إلى 100 ألف مستخدم.

وفي نوفمبر2021، عقدت (Paymob) شراكة مع ماستركارد لتقديم خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول (Tap-on-phone)، وفي مايو 2022، جمعت الشركة تمويلًا بقيمة 50 مليون دولار، لترفع إجمالي ما حصلت عليه حتى الآن إلى 68.5 مليون دولار.

أما منصة valU للشراء الآن والدفع لاحقًا، فهي تتيح التسوق عبر أكثر من 5 آلاف نقطة بيع، و330 موقعًا إلكترونيًا في مصر، مع خطط سداد تصل إلى 60 شهرًا.

وقد شهدت المنصة التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة نموًا بنسبة 140% في عام 2021، وتم تنزيل التطبيق 898 ألف مرة، كما وصل عدد مستخدميه إلى 672.2 ألف مستخدم في نهاية مايو الماضي.

وفي يونيو 2022، توصلت عائلة الحكير لاتفاق شراء حصة نسبتها 4.99% من (ڤاليو) مقابل 12.4 مليون دولار، ووقعت المجموعة المالية هيرميس القابضة وأمازون، فى مايو الماضي اتفاق منح حق شراء اختياري، تقوم بموجبه أمازون بشراء شهادات إيداع دولية في المجموعة المالية هيرميس بقيمة 10 ملايين دولار، على أن يكون لديها خيار استبدال ذلك الاستثمار مستقبلًا بحصة 4.255% من رأس المال المصدر لشركة ڤاليو، وتخطط الشركة للتوسع في السعودية خلال عام 2022.

جدير بالذكر أنه لإعداد القائمة اعتُمدت معايير عدة مثل: حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2021، وعدد مرات تنزيل التطبيق، والمستخدمين النشطين، وعدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو خلال العام الماضي٫ فضلًا عن التكنولوجيا والابتكار،  ومدى تأثير الخدمة على المستهلكين، كذلك قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر.

كما صنفت القائمة الشركات وفقًا للحروف الأبجدية الإنجليزية، وليس من تصنيف معين لكل شركة، في حين استبعدت الصرافات والتطبيقات التابعة للبنوك والحكومات، وشركات الاتصالات.

و هيمنت شركات الدفع الإلكتروني على القائمة من بين 25 شركة تكنولوجيا مالية في المنطقة، وتعد مدفوعاتكم الأردنية (MadfooatCom) من أبرز الشركات في القائمة، حيث نفذت من خلالها معاملات تجاوزت قيمتها 13 مليار دولار في عام 2021.

كما تسهم شركات مثل فوري المصرية، و(PayTabs) السعودية، وماي فاتورة من الكويت، بإحداث ثورة في قطاع المدفوعات في بلدانها، وقد انضمت 4 منصات للشراء الآن والدفع لاحقًا، إلى القائمة: تمارا السعودية، وڤاليو من مصر، وشركتا(tabby) و(Postpay) من الإمارات.

ونجحت العديد من شركات التكنولوجيا المالية الأخرى في جذب استثمارات واعدة،حيث جمعت منصة الإقراضوالمدفوعات (MNT-Halan) تمويلًا بقيمة 120 مليون دولار، كما جمعت منصة المدفوعات الرقمية (Paymob) تمويلًا بلغ 50 مليون دولار، وجمعت منصة تداول العملات المشفرة (BitOasis) نحو 30 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة (B).

من بين 25 شركة مُصنفة، تأسست 13 شركة على أيدي رواد أعمال منفردين، و12 شركة أسهم في تأسيسها اثنان أو أكثر من المؤسسين، كما هيمنت الشركات التي تتخذ من الإمارات مقرًا رئيسيًا لها بواقع 8 شركات، تليها السعودية ومصر بواقع 5 شركات لكل منهما، لتشكل هذه الدول الثلاث 70% من إجمالي التصنيف.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023