رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

البنك الزراعي المصري .. تسعون عامًا من العطاء!

البنك الزراعي المصري
البنك الزراعي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

"أبواب المجد تتسع لمن يستحقها" .. تتجلى تلك المقولة بوضوح عند الحديث عن البنك الزراعي المصري والذي ظل دائمًا يسعى لتقديم مستوى مُتميز من الخدمات المصرفية والزراعية لعملائه، وذلك في ضوء رؤيته المستقبلية وحرصه على التواجد في مصاف أكبر البنوك في السوق المصرية. 


ويعتبر "الزراعي المصري" أحد أعرق البنوك المصرية، وأقدم البنوك المتخصصة في الشرق الأوسط، والتي ساهمت بشكلٍ كبيرٍ في تحقيق أهداف التنمية في شتى المجالات وبوجه خاص في القطاعين الزراعي والريفي، وبالرغم من التحولات الكثيرة التي طرأت على البنك الزراعي المصري على مدار العقود الماضية، إلا أن هوية البنك لم تتغير، ولم يحد عن كونه أحد أهم المؤسسات التنموية في مصر والوطن العربي المعنية بدعم وتمويل القطاع الزراعي والصناعات القائمة عليه، هذا ويهدف البنك الزراعى إلى توفير التمويل اللازم لمختلف أنواع المشروعات الزراعية و التنمية الريفية، وفقاً للنظم المصرفية المعمول بها وفى إطار السياسة العامة للدولة وسياسات البنك المركزي المصري.

 
 

نشأة وتأسيس "الزراعي المصري"

يرجع تاريخ إنشاء البنك الزراعي المصري إلى عام 1930، عندما قررت الحكومة المصرية إنشاء أول بنك مصري لتحقيق أهداف التنمية الزراعية والريفية ويعمل على تقديم قروضًا ميسرة للمزارعين لحمايتهم من سطوة وتسلط البنوك العقارية الأجنبية والمرابين الأجانب، وبموجب مرسوم بقانون رقم " 50 " والمرسوم الملكي عام 1931، تم إنشاء بنك التسليف الزراعي المصري برأسمال مليون جنيه إبان الأزمة الإقتصادية العالمية، ليكون أول بنك مصري خالص متخصص في دعم وتمويل النشاط الزراعي.

ومنذ ذلك التاريخ، سخّر البنك كافة إمكانياته لخدمة ودعم الإقتصاد المصري، واستمر في ممارسةردوره التنموي في تمويل المشروعات التنموية الكبرى ليصبح أحد أهم المؤسسات المصرفية التمويلية وأكثرها إنتشارًا في كافة ربوع القطر المصري.

وبصدور القانون رقم " 84 لسنة 2016 " أصبح البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي بنك قطاع عام، وتغير إسمه إلى " البنك الزراعي المصري" ، حيث أتخذ شكل شركة مساهمة مصرية، مملوك رأسمالها بالكامل للدولة، وله الشخصية الإعتبارية المستقلة، ويخضع البنك الزراعى المصرى لأحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى الصادر بقانون البنوك الجديد رقم 194 لسنة 2020.

 

مجلس إدارة البنك الزراعي المصري

يضم تشكيل مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، علاء الدين فاروق زكي السيد، رئيس مجلس الإدارة (تنفيذي)، و سامى عبدالصادق محمد موسى، نائب رئيس مجلس الإدارة (تنفيذي)، ومحمد إيهاب صلاح الدين محمد نائب رئيس مجلس الإدارة (تنفيذي).

وشغل علاء فاروق منصب رئيس البنك الزراعي منذ فبراير 2020 خلفا للسيد القصير وزير الزراعة، كما يضم مجلس الإدارة 9 أعضاء غير تنفيذيين، وهم، محمد طارق زكريا محمد- علي محمد علي شعراوي- محمد عبدالرحمن محمد حجازي - الدكتور حسام الدين مصطفى علي- المهندس علي حلمي أحمد السيد – الدكتور عادل مبروك محمد غيطاس - عاطف سعد علي عويضة (ممثل وزارة التموين والتجارة الداخلية) - محمد سليمان محمد سليمان (ممثل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي)- رامي محمد السعيد يوسف (ممثل وزارة المالية).

 

فروع البنك الزراعي المصري

يمتلك البنك الزراعي شبكة كبيرة من الفروع تزيد عن 1200 فرع منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية تقدم كافة الخدمات للعملاء، هذا ويستهدف البنك تطوير العديد من الفروع حيث تم تطوير ما يقرب من 650 فرعًا حاليًا وتم استلام 140 فرعًا، ومع نهاية العام سيصل عدد الفروع المطورة إلى 440 فرعًا على أحدث التقنيات، كما قام البنك السنة الماضية بتركيب 1100 ماكينة صراف آلي.

 

أبرز أرقام ومؤشرات البنك الزراعي بنهاية يونيو 2022

حقق البنك الزراعي المصري طفرة كبيرة في مؤشرات الأداء خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، وترجمت نتائج الأعمال التي حققها البنك بنهاية يونيو 2022 النجاح المتسارع الذي تحققه خطة التطوير الشاملة التي ينفذها البنك حاليًا بكافة قطاعاته لتحسين جودة خدماته المصرفية والتمويلية لتلبية احتياجات عملائه.

  • بلغ حجم محفظة القروض نحو 60.288 مليار جنيه.
  • 119.329 مليار جنيه حجم محفظة الودائع.
  • بلغ حجم تمويل المشروعات متناهية الصغر للأفراد والشركات نحو 34.444 مليار جنيه
  • ارتفع عدد الشركات الصغيرة إلى 6748 شركة بلغ حجم تمويلاتها 4.903 مليار
  • ارتفع عدد الشركات الكبرى إلى 94 شركة كبرى بتمويلات بلغت نحو 7.886 مليار جنيه
  • بلغ حجم تمويل قروض المحاصيل 7.6 مليار جنيه يستفيد منها 280 ألف مزارع .
  • بلغ حجم التمويل لمشروعات الثروة الحيوانية نحو 13 مليار جنيه.
 

دور البنك الزراعي في مجال المسؤولية المجتمعية

يقوم البنك الزراعي المصري بدور ملموس وفعال في مجال المسئولية المجتمعية ضمن خطته للتطوير وفي إطار الرؤية الإستراتيجية لدعم كافة قطاعات المجتمع وبناء صورة ذهنية جديدة وايجابية لدى جميع الفئات المستهدفة، علاوة على تعزيز الوعي بدوره المحوري في تحقيق التنمية المستدامة والريفية والشمول المالي في مصر بوجه عام.

وفي إطار خطة تطوير البنك واعادة هيكلته تم وضع إستراتيجية جديدة للمسئولية المجتمعية للعام 2020/2021 يتم من خلالها تخطيط وتنفيذ عدد من البرامج المستدامة للمسئولية المجتمعية ترتكز على ثلاث محاور رئيسية :

1- تشجيع الابتكار والبحث والتطوير في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به.

2-  دعم جهود تطوير قطاع التعليم الزراعي في مصر والمجالات الدراسية الأخرى التي تخدم القطاع الزراعي، سواء بالنسبة للتعليم الفني الزراعي أو التعليم الجامعي.

3- التعاون في مجالات تشجيع ريادة الأعمال في القطاع الزراعي والقطاعات المرتبطة به، خاصة في المناطق الريفية والمحافظات الحدودية والنائية والمناطق التنموية الجديدة.

ومن هذا المنطلق، فقد قام البنك بعقد شراكات مع العديد من الجهات الرسمية والبحثية والأكاديمية والتعليمية والمجتمع المدني، وتم الاتفاق على عدد من البرامج للتعاون لتحقيق الأهداف التنموية والمجتمعية المستهدفة.

أمثلة لبرامج المسئولية المجتمعية بالبنك الزراعي المصري

أولاً : التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومحافظة مطروح

تقديم منح دراسية مشتركة لعدد من الطلاب المتميزين بمحافظة مطروح للدراسة بمقر الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة لتأهيل وتدريب الطلبة في مجالات سلاسل القيمة المضافة في القطاع الزراعي والابتكار في مجالات الزراعة المتعددة، وذلك بهدف تأهيل جيل من الشباب في المناطق الحدودية التي تتميز بصبغتها الزراعية.

التعاون في مجال تعزيز الابتكار والبحوث من خلال المشاريع البحثية المشتركة في القطاع الزراعي وتطبيق المشاريع المتميزة منها في المناطق الزراعية الخاصة وحاضنات المشاريع والأعمال.

 

ثانياً : التعاون مع شعبة تجارة الألبان بالغرفة التجارية بدمياط لتطوير مدرستين ثانوي زراعي بمحافظة دمياط

التعاون في مجال تنمية مهارات طلاب التعليم الفني الزراعي، وتأهيلهم للعمل مستقبلا في مجال صناعة الألبان ومنتجاتها، وذلك من خلال تطوير المدارس الزراعية بمدينتي دمياط وفارسكور بهدف تجهيزها بالإمكانيات اللازمة بما يخدم العملية التعلمية والتدريبية للطلاب.

ثالثاً: دعم جهود الدولة في التصدي للقضايا المجتمعية الهامة 

مســاهمة البنـك الزراعى المصرى بالتبرع لدعم صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية ، وذلك نظراً لأهمية الدور الذي يقوم به الصندوق لرعاية اسر الشهداء والضحايا والمفقودين جراء العمليات الحربية والإرهابية ورعاية المصابين.

مســاهمة البنـك الزراعى المصرى بالتبرع لصالح صندوق تحيا مصر لدعم وتوفير لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة وكبار السن من الفئات الأكثر احتياجاً نظراً لأهمية التكاتف لمواجهة تداعيات هذه الجائحة.

رابعاً: التبرع لصالح بعض الجهات في مجال الرعاية الصحية والعمل الخيري

  • التبرع لصالح مؤسسة التكافل الاجتماعي بمحافظة قنا للمساهمة في سداد ديون الغارمات بالمحافظة.
  • التبرع لصالح مركز الدكتور حسن حلمي لتأهيل ذوي القدرات الخاصة بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد للمساهمة في دعم أداء المركز لدوره الهام فى تقديم خدمات متكاملة متميزة لذوي الاحتياجات الخاصة والتوحد، كأكبر مركز يقدم هذه الخدمات بالمحافظة.
  • التبرع لصالح عدد من المستشفيات والمؤسسات العلاجية.
  • التبرع لصالح بيت الزكاة بالأزهر الشريف.
  • التبرع للمساهمة في سداد ديون الغارمات بمحافظة الفيوم .

منتجات وخدمات البنك الزراعي المصري

يقدم البنك الزراعي باقة متميزة من المنتجات والخدمات المصرفية ومن أهمها برامج التمويل الزراعية بأسعار فائدة مدعمة طبقا لمبادرة البنك المركزي المصري. قروض البنك الزراعي:

يقوم البنك بالتوسع في منح تمويل الانتاج الحيواني للافراد والشركات بما يسهم في دعم وتنمية الثروة الحيوانية من خلال العديد من البرامج التمويلية التي تستهدف تحسين سلالات الماشية بهدف رفع مستوى معيشة صغار المربيين و المزراعين في الريف.

ويعد " باب رزق " هو أحدث البرامج التمويلية التي يقدمها البنك الزراعي المصري، لدعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر في قرى الريف المصري ، وذلك بفائدة بسيطة وإجراءات بسيطة للغاية وأنظمة سداد متعددة علاوة على تسهيلات ومميزات كثيرة.

ويعمل البنك لتسريع وتيرة التمويل لتنفيذ المشروع القومي لأنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان إلى جانب تنفيذ مبادرات تمويل استخدامات الطاقة الشمسية في الزراعة والميكنة الزراعية وغيرها من المبادرات، كما يعتبر البنك الزراعي شريكاً إستراتيجياً وأكبر البنوك الممولة للمشروع القومي لإحياء البتلو والذي يتم تنفيذه وفق توجيهات السيد رئيس الجمهورية بالتنسيق مع وزارة الزراعة، هذا بالإضافة إلى برامج التمويل الشخصي وقروض السيارات ومبادرة التمويل العقاري.

 

- لمزيد من التفاصيل عن قروض البنك الزراعي اضغط هنا.

- لمزيد من التفاصيل عن قروض السيارات بالبنك الزراعي اضغط هنا

- لمزيد من التفاصيل عن قرض التمويل العقاري بالبنك الزراعي اضغط هنا.

شهادات البنك الزراعي

يعد البنك الزراعي المصري من أهم وأقدم البنوك العاملة في السوق المصرية، إذ يقدم شهادات التدخار بالعديد من المزايا لعملائه، تمكن العملاء الاقتراض بضمانها بشروط ميسرة وفقاً للقواعد التي يقرها البنك، كما أنه يمكن إصدار الشهادة بأسماء القصر حتى بلوغهم السن القانوني مع ادخار العائد أو صرفه من الحساب، ويتم ربط شهادات البنك الزراعي بحد أدنى يبدأ من 1000 جنيه.

- لمزيد من التفاصيل عن شهادات البنك الزراعي اضغط هنا.

 

ودائع البنك الزراعي المصري

يتيح البنك الزراعي المصري العديد من أنواع الودائع بمدة تبدأ من أسبوع وتصل إلي 3 سنوات وبأسعار فائدة تنافسية تصل إلى 8.75% سنويًا، كما يقدمها البنك بالعديد من المزايا عملائه، إذ يتيح إبرام وديعة بأسماء القصر حتى بلوغهم السن القانوني مع إضافة العائد للوديعة أو صرفه من الحساب (جارى/ توفير) حسب رغبة العميل، كما تجدد الوديعة تلقائياً بمجرد حلول تاريخ الاستحقاق ولمدة مساوية للمدة السابقة بنفس الشروط وبالسعر الساري يوم التجديد ما لم يخطر العميل البنك بخلاف ذلك قبل تاريخ الاستحقاق.

- لمزيد من التفاصيل عن ودائع البنك الزراعي المصري اضغط هنا.

حسابات توفير البنك الزراعي

تقدم حسابات توفير البنك الزراعي المصري عائد تنافسي ومزايا تتناسب مع جميع المستويات والفئات من حيث المدة والقيمة، وتتنوع حسابات توفير البنك الزراعي لتناسب جميع الفئات من أطفال وشباب وحتى أصحاب المعاشات بمزايا حصرية، ومنها عائد معفى من  أنواع الضرائب كافة، ويتيح البنك فتح حسابات التوفير بحد أدنى يبدأ من 100 جنيه، إضافة إلى إمكانية الاقتراض بضمان حسابات التوفير، ويمكن للعملاء من الأجانب والمصريين فتح حسابات توفير البنك الزراعي المصري بشرط إقامة سارية لمدة 6 شهور للأجانب، حيث يقدم البنك ثلاثة أنواع وهي:

  • حساب التوفير العادي.
  • حساب توفير الشباب والقصر.
  • حساب توفير أصحاب المعاشات.

- لمزيد من التفاصيل عن حسابات توفير البنك الزراعي اضغط هنا.  

بطاقات البنك الزراعي المصري

يقدم البنك الزراعي باقة مميزة من بطاقات ميزة للفلاحين وأصحاب المعاشات، بالإضافة إلى بطاقات الخصم المباشر والبطاقات مسبقة الدفع، حيث يتم إصدار بطاقات الخصم المباشر للعملاء من أصحاب الحسابات لتسهيل عمليات السحب والإيداع من كافة ماكينات الصراف الآلي على مدار الساعة والتسوق السهل والآمن من أي مكان وفي أي وقت علاوة على استخدام البطاقات في دفع الفواتير و المدفوعات الحكومية الالكترونية وغيرها من الخدمات خصما من الحساب .

 

الخط الساخن للبنك الزراعي المصري

  • يتيح البنك الزراعي المصري للعملاء التواصل مع خدمة العملاء عبر الخط الساخن 19080 على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

-    لمزيد من التفاصيل عن منتجات وخدمات البنك الزراعي اضغط هنا.  

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023