الأخبار

موديز: جهود البنوك المركزية ستؤدي إلى خفض التضخم العالمي اعتبارا من العام المقبل

نشرة بنكي
نشرة بنكي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

متابعينا الاعزاء أهلاً بكم في نشرة جديدة من بنكي أول نشرة مصرفية بتقنية الذكاء الاصطناعي، وترصد لكم النشرة أهم الأحداث على الساحة المصرفية خلال اليوم، وأهم ما جاء بها: كشفت بيانات النشرة الإحصائية للبنك المركزي المصري، 


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخراً على عملية الاستيراد وذلك بالعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل مع تشكيل مجموعة عمل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية كل من محافظ البنك المركزي، ووزير المالية، ووزيرة التجارة والصناعة، وجهات الاختصاص الأخرى، للقيام بالمتابعة الدورية والتقييم المنتظم لمنظومة إجراءات الاستيراد ومدى تلبيتها لاحتياجات عملية الإنتاج.

واستعرض طارق عامر محافظ البنك المركزي مجمل الوضع النقدي الراهن للدولة، مؤكداً أن الاقتصاد المصري استطاع أن يستوعب التداعيات العالمية الحادة من جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، وما استتبعها من تغييرات في السياسات النقدية العالمية، حيث تمكنت الدولة من الحفاظ على المسار المالي والاقتصادي الآمن، والوضع النقدي المتزن، وكذلك استقرار احتياطات النقد الأجنبي بعد وفاء الدولة بجميع الالتزامات الدولية.  

 

توقعت وكالة موديز العالمية أن تؤدي الجهود التي تقوم بها البنوك المركزية حول العالم إلى خفض معدلات التضخم العالمي إعتبارا من العام المقبل 2023، لكنها رأت أن الأثر الأكبر لإنخفاض التضخم ستظهر بشكل قوي في العام التالي 2024، مع تعافي النمو الاقتصاد العالمي. وذكرت موديز في تقرير لها اليوم تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه أن البنوك المركزية المستقلة تضع سياسات تستهدف التضخم من خلال أدوات السياسات النقدية التي تشمل أسعار الفائدة او التيسير او التشديد الكمي، في حين تكون التجارب الفردية مختلفة حيث لا تتسم السياسات النقدية فيها بالاستقلالية متا يؤدي إلى إختلاف النتائج.

 

أعلنت مبادرة رواد النيل - إحدى مبادرات البنك المركزي المصري والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك - عن شراكة استراتيجية مع المسابقة العالمية فيفا تكنولوجي بهدف دعم الشركات الناشئة المصرية عالميًا في مجالات التكنولوجيا الحديثة ومساعدتها على عرض حلولها ومنتجاتها في الأسواق الدولية. وستعمل مبادرة رواد النيل بموجب الشراكة كسفیر لتحدي أفریقیا للتكنولوجیا Africa Tech Challenge الذي یُقام ضمن فعالیات "فيفا تيك" في باريس منتصف الشهر المقبل، وستقوم مبادرة رواد النيل بمساعدة الشركات الناشئة المصرية، التي تعمل في مجالات تكنولوجيا الصحة والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا المناخ، على المشاركة في المسابقة العالمية والاستفادة من الفرص التي توفرها لترويج منتجاتها والتشبيك والالتقاء بالمستثمرين الدوليين.

في إطار سعي بنك قناة السويس لتحقيق أهداف الشمول المالي وتزامناً مع الاحتفال باليوم العربي للشمول المالي وبناءً على تعليمات البنك المركزي المصري وتحقيقاً لرؤية 2030، تم التنسيق مع نادي ريادة الأعمال بجامعة الأزهر وتعاوناً مع طلاب دعم مصر بجامعه الأزهر، إذ تم تخصيص ندوة حضرها أكثر من 220 فرد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات. وجاءت الندوة لشرح مفهوم وأهداف الشمول المالي وشرح معنى وأهداف التحول الرقمي ونبذه عن تطبيق المحفظة الإلكترونية الخاص ببنك قناة السويس، وشرح توقيت وأهداف فعاليات الشمول المالي بشكل عام. وانتهت الندوة بتكريم أعضاء إدارة الشمول المالي بدرع نادي ريادة الأعمال 

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب