رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

%18 نموا

أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع إلى 2.7 مليار درهم بالربع الأول 2022

بنك الإمارات دبي الوطني
بنك الإمارات دبي الوطني
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

حقق بنك الإمارات دبي الوطني أعلى أرباح ربع سنوية منذ عام 2019.


وقفزت الأرباح بنسبة 18% لتصل إلى 2.7 مليار درهم، حيث كان الربع الأول من عام 2022 فترة قياسية بالنسبة لأنشطة قروض الأفراد ونمو الودائع ومعاملات العملاء، ولاتزال جودة الائتمان عبر كافة مواقع تواجد المجموعة تُظهر تحسناً مع تراجع معدل انخفاض القيمة بنسبة 20%.

وقد استندت هذه النتائج على زخم الانتعاش الاقتصادي في العام 2021. وتعتبر المجموعة اليوم، نظراً لقوة ربحيتها وميزانيتها العمومية، في وضع جيد جداً تحسباً لإرتفاع متوقع في أسعار الفائدة، كما أنها ستواصل الاستثمار في توسعها الدولي وقدراتها الرقمية لدعم فرص النمو المستقبلي.

وأشار البنك إلى أن أبرز النتائج المالية للربع الأول من العام 2022 تتمثل فى ارتفاع معدل الأداء التشغيلي الذي ترافق مع تحسن مزيج القروض والودائع مع استمرار الطلب الاستثنائي على قروض الأفراد، وتوفر قاعدة تمويل فعالة، والانخفاض الكبير في تكلفة المخاطر.

كما ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق ليصل إلى 6.4 مليار درهم بفضل مزيج القروض المحسّن والودائع الأقل تكلفة، كما كان للمؤشرات الأولية على رفع أسعار الفائدة أثر واضح على تحسن الهوامش، بالإضافة إلى ارتفاع صافي هامش الفائدة الاسترشادي بمقدار 15 نقطة أساس في ضوء الإرتفاع المتوقع لأسعار الفائدة، كما نمت أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير بمبلغ قياسي بلغ 18 مليار درهم ، مما أدى إلى مزيد من التحسن في تكاليف التمويل.

وانخفضت مخصصات انخفاض القيمة بشكل كبير بلغت نسبته 20% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق ما يعكس التحسن في بيئة التشغيل، فيما قفز صافي الربح الناتج بنسبة 18%  مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وبنسبة 36% مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 2.7 مليار درهم.

وقال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني:"قفزت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 18% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق لتصل  إلى 2.7 مليار درهم، مما يعكس قوة التعافي الاقتصادي الإقليمي ونجاح نهج الأعمال المتنوع للمجموعة، ويفخر بنك الإمارات دبي الوطني بدوره الريادي في عملية الطرح الأولي العام لهيئة كهرباء ومياه دبي، حيث وفر للعملاء منصة رقمية شاملة بدءاً من التسجيل والاكتتاب وحتى سداد الدفعات".

وأضاف أن البنك بصفته شريك أول رسمي لإكسبو 2020 دبي في مجال الخدمات المصرفية، أكد بنك الإمارات دبي الوطني على مكانة المجموعة الريادية في المنطقة في مجال الابتكار المصرفي العالمي، عبر تعريف العالم برؤيته لمستقبل الخدمات المصرفية.

وقمنا بنشر تقريرنا السنوي حول الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والذي يوضح بالتفصيل العديد من الإنجازات المتميزة التي حققناها في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية خلال عام 2021 ، كما قمنا بزيادة النسبة المستهدفة من العنصر النسائي في الإدارة العليا على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي للمجموعة:"حقق بنك الإمارات دبي الوطني نتائج قوية ترافقت مع نمو الدخل وانخفاض المخصصات، مما أدى إلى ارتفاع الأرباح بنسبة 18% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، إن النمو الملفت في حجم القروض الذي تمكنا من تحقيقه في الربع الأول من عام 2022 يعكس التوقعات الاقتصادية التي تنطوي على قدر أكبر من التفاؤل.

وأضاف أن العمليات الدولية ساهمت بنسبة 37% من إجمالي الدخل في الربع الأول من عام 2022 واستقرت ربحية دينيز بنك على الرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية، إن هذه النتائج القوية، إلى جانب التوقعات الإيجابية للهوامش، تجعل بمقدورنا الاستثمار في شبكتنا الدولية وقدراتنا الرقمية، ودعم المرحلة التالية من النمو.

وارتفع إجمالي الدخل للربع الأول من العام 2022 بنسبة 3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق ليصل إلى 6.4 مليار درهم. كما ارتفع صافي دخل الفائدة بنسبة 4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة تحسن مزيج القروض والودائع، كما كان للمؤشرات الأولية على رفع أسعار الفائدة أثر واضح على تحسن الهوامش. وساهمت أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير القياسية في تحسّن تكاليف التمويل، وبرزت الميزانية العمومية في وضع جيد للاستفادة من ارتفاع الأسعار. ارتفع الدخل غير الممول بنسبة 2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق بسبب زيادة حجم أعمال البطاقات المحلية والدولية، إلى جانب النمو في دخل صرف العملات الأجنبية والمشتقات.

وانخفضت مخصصات انخفاض القيمة للربع الأول من العام 2022 بشكل كبير بنسبة 20٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق لتعكس تحسن ظروف بيئة التشغيل، فيما لاتزال تكلفة المخاطر البالغة 116 نقطة أساس ضمن الحدود المستهدفة من قبل الإدارة.

وارتفع صافي الربح للمجموعة البالغ 2.7 مليار درهم للربع الأول بنسبة 18% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وهو أعلى بنسبة 36% مقارنة بالربع السابق.

ارتفعت القروض بنسبة 1% في الربع الأول من عام 2022، مدعومة بالأداء القوي الذي شهده هذا الربع من حيث تمويلات الإمارات الإسلامي وتمويلات الأفراد والتي نمت بنسبة 6% و 4% على التوالي، إلى جانب ارتفاع صافي قروض دينيزبنك بنسبة 11%.

وتحسن مزيج الودائع في الربع الأول من عام 2022 مترافقاً مع نمو بمبلغ 18 مليار درهم في الحسابات الجارية وحسابات التوفير وهو ما يمثل رقماً قياسياً في نمو هذه الحسابات.

 

وحافظت السيولة على مركزها القوي، حيث بلغت نسبة تغطية السيولة 157.4% وانتهت نسبة القروض إلى الودائع عند 90.7%، وخلال الربع، ارتفعت نسبة القروض منخفضة القيمة بنسبة 0.02% لتصل إلى 6.4%، وتحسنت نسبة التغطية لتصل إلى 128.5%، مما يشير إلى استمرار نهج المجموعة التحوطي تجاه إدارة مخاطر الائتمان.

تمكنت إدارة الأعمال المصرفية للأفراد وإدارة الثروات من الحفاظ على زخم أدائها القوي وتحقيق نتائج قياسية لهذا الربع من حيث إصدار البطاقات الجديدة ودخل الرسوم ونمو الميزانية العمومية.

ارتفعت ودائع العملاء لتصل إلى 2.4 مليار درهم، في حين حققت الحسابات الجارية وحسابات التوفير نمواً قياسياً  بواقع 9.3 مليار درهم في الربع الأول من العام 2022.

نما دخل الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات بنسبة 11% مقارنة بالربع السابق، محرزاً أعلى مستوى أداء له على الإطلاق مقارنة بالأرباع السنوية السابقة.

قامت الأعمال المصرفية للشركات والمؤسسات بإبرام شراكة استراتيجية مع أبرز الكيانات الحكومية والشركات الرئيسية من خلال التحويل الرقمي للمنصات الخدمية وقيادة المعاملات المرتبطة بالحوكمة البيئية والمجتمعية والمؤسسية.

تولي دور قيادي في دعم الاكتتاب في عمليات الطرح الأولي العام، من خلال موقع إلكتروني شامل مخصص للاكتتاب والذي يتيح التسجيل الفوري من خلال منصة رقمية فائقة التطور.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023