رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

بعد عوده.. أبوظبي الأول يواصل توسعاته في السوق المصرية بعرض للاستحواذ على هيرميس

مجموعة بنك أبوظبي الأول
مجموعة بنك أبوظبي الأول
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
  • صفقات الاستحواذ الطريق الأسرع لبنك أبو ظبي الأول للتوسع بقوة في القطاع المصرفي المصري

يسعى بنك أبو ظبي الأول للتوسع داخل السوق المصرية والتواجد بقوة لما يتميز به القطاع المصرفي المصري من قوة وكذلك جاذبية الاستثمار في مصر، وظهرت استراتيجية البنك في التوسع عبر استحواذه على بنك عوده مصر، قبل أن يتقدم البنك اليوم بعرض شراء إجباري للاستحواذ على نسبة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة، والتي أعلنت عن الاستحواذ على 76% من بنك الاستثمار العربي، إذ أعلن تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة، في 20 مايو 2021، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي. 


 

تفاصيل صفقة استحواذ أبوظبي الأول على بنك عوده مصر

تمتلك مجموعة بنك أبو ظبي الأوّل تاريخ طويل في جمهوريّة مصر العربيّة، إذ افتتح البنك أوّل فرع له في مصر منذ أكثر من 45 عامًا. وفي 23 يناير 2020 أعلن البنك عن بدء مفاوضات الاستحواذ على بنك عوده - مصر بصفة رسمية، إذ أعلن البنك في بيان لبورصة أبوظبي للأوراق المالية، أنه يقوم بمناقشات حصرية مع بنك عوده للنظر في إمكانية الاستحواذ على وحدته في مصر.

وتُعدّ هذه العمليّة أوّل استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأوّل، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة، خصوصًا وأنّ هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوّة ماليّة تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة للمجموعة.

وفي 21 أبريل 2021، أعلن بنك أبوظبي الأول عن بدء عملية نقل الأسهم لاستكمال الاستحواذ على حصة 100% من رأسمال بنك عوده ش.م.م. (مصر)، التابع لمجموعة عوده المصرفية اللبنانية، وذلك عقب الحصول على الموافقات القانونية والتنظيمية اللازمة. ويساهم الاستحواذ في جعل بنك أبوظبي الأول أحد أكبر البنوك الدولية العاملة في جمهورية مصر العربية من حيث الأصول التي تتجاوز قيمتها 130 مليار جنيه مصري (8.5 مليار دولار) بعد التجميع في تاريخ 31 ديسمبر 2020.

وفي 6 مايو 2021، أعلن بنك أبوظبي الأول عن استكمال عملية الاستحواذ على حصة 100% من رأسمال بنك عوده مصر، وفي 20 يناير 2021، أعلن بنكا أبو ظبي الأوّل وعوده، في بيان مشترك، توقيع الاتفاقية النهائيّة لعملية الاستحواذ.

وتوقع البيان استكمال عمليّة الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدّة شروط شائعة في مثل هذه العمليّة، منها الحصول على الموافقات النهائيّة من البنك والمصرف المركزيَّين والجهات التنظيميّة والرقابيّة اللازمة في كلّ من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وجمهوريّة مصر العربيّة.

 

أبوظبي الأول يتقدم بعرض للاستحواذ على 51% من أسهم شركة هيرمس المالية

قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، في بيان، إن بنك أبوظبي الأول تقدم بعرض شراء إجباري للاستحواذ على نسبة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة المقيدة البورصة المصرية.

وأضاف البيان أن الهيئة قد تلقت بتاريخ 9 فبراير 2022 كتاب بنك أبو ظبى الأول بشأن الإفصاح عن نيته في تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على نسبة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم رأس مال المجموعة المالية هيرميس القابضة، وفقًا لأحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال 95 لسنة 1992.

وأوضح البيان أن الشركة ستقوم بالبدء في إجراءات الفحص النافى للجهالة في أقرب موعد، علمًا بأن السعر المبدئى 19 جنيه مصري للسهم الواحد وذلك لحين الانتهاء من إجراءات الفحص النافى للجهالة، وعلى أن يتقرر تقديم عرض الشراء من عدمه في ضوء ما ستسفر عنه نتيجة إجراء الفحص النافى للجهالة وكذا استيفاء الإجراءات اللازمة والحصول على الموافقات الداخلية والإدارية ذات الصلة من الجهات المعنية داخل جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

 

استحواذ المجموعة المالية هيرميس على 76% من بنك الاستثمار العربي

في 20 مايو 2021، أعلنت المجموعة المالية هيرميس عن الاستحواذ على 76% من بنك الاستثمار العربي، إذ أعلن تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس القابضة، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي، عن طريق زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه، وبما يتوافق مع المتطلبات القانونية لقانون البنوك المصري.

وتم تنفيذ الصفقة عبر إصدار أسهم زيادة رأس المال، على أن تقوم المجموعة المالية هيرميس بالاكتتاب في عدد 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه، ويقوم صندوق مصر السيادي بالاكتتاب في عدد 207 ملايين سهم من أسهم الزيادة بقيمة إجمالية تبلغ 1.25 مليار جنيه، وذلك بسعر 6.03 جنيه للسهم.

وفي 18 نوفمبر 2021، أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة، أنها نجحت في التحول إلى بنك شامل في السوق المصرية، فضلاً عن كونها بنك الاستثمار الرائد بالأسواق الناشئة والمبتدئة.

ويعد إتمام صفقة الاستحواد على 51% في بنك الاستثمار العربي (BANK) بمثابة أحد المحاور الاستراتيجية نحو الدخول في قطاع الخدمات المصرفية الواعد في السوق المصرية، وبموجب هذه الصفقة، ستتولى المجموعة المالية هيرميس القابضة قيادة بنك الاستثمار العربي (aiBANK)، مع استحواذ صندوق مصر الفرعي الخدمات المالية والتحول الرقمي، وهو صندوق فرعي مملوك بالكامل لصندوق مصر السيادي، الشريك البارز للمجموعة المالية هيرميس القابضة، على حصة قدرها %25 في البنك.

الجدير بالذكر أن قوة وصلابة الاقتصاد المصري ومرونته ساهمت في مواجهة الأزمات المختلفة وقوة واستقرار القطاع المصرفي في مصر خلال السنوات الماضية والتي عكست قدرته على التعامل مع العديد من الأزمات واحتواء تداعياتها، كل هذه الأسباب ساهمت في توسع بعض البنوك ودخولها للسوق المصرية.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023