رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

مراكز إبداع مصر الرقمية.. حلول إبداعية لريادة الأعمال ومشروعات العمل الحُر

مراكز إبداع مصر الرقمية CREATIVA Innovation Hubs
مراكز إبداع مصر الرقمية CREATIVA Innovation Hubs
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



تأخذ مراكز إبداع مصر الرقمية CREATIVA Innovation Hubs منهجيتها وفلسفتها في العمل مستهدفة مجتمع الطلاب ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة والقائمة لمساعدتهم في الانطلاق نحو تأسيس شركاتهم ووضعهم على المسار الصحيح في مجال ريادة الأعمال والعمل الحر عن طريق التدريب وورش العمل ومساحات العمل المشتركة وخدمات الجلسات الاستشارية وعبر برامج لرعاية الإبداع وتحفيز الفكر الخلاق.

وتؤمن مراكز إبداع مصر الرقمية بأن ريادة الأعمال تبدأ بفكرة ثم بخطوة إلى أن تصبح مشروعًا ونموذج عمل حقيقي، إذ توفر مساحة أكبر تتنامى فيها الأعمال وتخاطب وتستهدف كل طالب يسعى إلى اختبار فكرته وتعلم مجموعة المهارات اللازمة لإجراء هذا الاختبار أو عضو هيئة تدريس استطاع تحقيق شوطٍ كبيرٍ وإنجازٍ ملموسٍ في بحث علمي قابل للتسويق والتداول التجاري أو عضو منظمة أو مجتمع ولديه شركة ناشئة تحتاج إلى المشورة المتخصصة ونصائح الخبراء.

وتتيح مراكز الإبداع لكل رائد أعمال أو شغوف بالعمل الحر أن يتعرف على الاحتياجات الأساسية لمجتمعه والخروج بفكرة منافسة ومؤثرة في سوق العمل وتعلم المهارات الأساسية لإدارة المشروع بشكل فعال وناجح، بداية من بزوغ الفكرة إلى تنفيذها على أرض الواقع عن طريق تغطية ثلاثة مجالات أساسية وهي؛ ريادة الأعمال والابتكار، ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتنمية الذاتية.

وتعمل مبادرة مراكز الإبداع المنتشرة في المحافظات والجامعات كبيت خبرة وجهة استشارية يتم عن طريقها نشر فكر الإبداع وريادة الأعمال وتأهيل الشباب ليكونوا رواد أعمال ناجحين بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، بحيث يعمل كل مركز في قطاع عمل محدد واعد وذي نمو اقتصادي مرتفع معتمدًا بالدرجة الأولى على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وينفذ كل مركز أنشطته في نطاق جغرافي معين بما يعظم الفائدة ويضاعف الأثر كمحرك للتنمية الاقتصادية ومهد للأفكار الإبداعية والشركات الناجحة ورائد في خلق فرص العمل.

وتعد مراكز الإبداع بمثابة منارة للعلوم التكنولوجية والحلول الإبداعية والتحول الرقمي داخل الجامعات بما لديها من إمكانات كبيرة لدعم ومساعدة الطلاب والشركات الصغيرة والمتوسطة والأعمال الناشئة في التحول الرقمي والنمو السريع، فعلى صعيد طلاب الجامعات يتم وضع برامج لبناء قدرات طلبة الجامعات والخريجين في مجال الإبداع وريادة الأعمال والمساعدة في تأسيس شركاتهم المستقبلية وتطوير قدراتهم الإبداعية والريادية حتى تتوافق مع احتياجات سوق العمل كبدائل متاحة للعمل بعد التخرج.

وتحرص مراكز الإبداع على تقديم دورات تدريبية وورش عمل ومعسكرات نقاشية وجلسات استشارية متعددة للطلاب ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة ليصبحوا رواد أعمال ناجحين. وتتنوع تلك الدورات مستهدفة مجالات عدة في تكنولوجيا المعلومات، وكيفية تأسيس مشروع وإعداد دراسة الجدوى وإعداد الموازنة والتجارة الإلكترونية ومهارات التواصل والعروض التقديمية وكيفية الحصول على التمويل المناسب للمشروع، وكيفية تحديد احتياجات العملاء وتعلم مفهوم الابتكار وريادة الأعمال وطرق التفكير التصميمي وتعلم مهارات الإعلان والتسويق الإلكتروني وكيفية تكوين فريق عمل.

إضافة إلى تعلم مهارات القيادة وكيفية تطويرها والمهارات الشخصية ومهارات التفكير الحر ومهارات تخطيط السوق وإدارة الوقت والعمل في ظروف مختلفة وجمع البيانات وتحليلها.

كما تعمل مراكز الإبداع على تصميم برامج يتم تنفيذها لرواد الأعمال عبر فروعها المنتشرة في محافظات الجمهورية المختلفة والجامعات ومنها برنامج مسرع الأعمال الذي يهدف إلى مساعدة الشباب المصري ورواد الأعمال في مسيرتهم لتحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة قوية تستطيع أن تنافس وتفرض نفسها في الأسواق.

وتتيح مراكز الإبداع برنامج الحاضنات التكنولوجية الذي يهدف إلى دعم رواد الأعمال المبدعين لتكوين شركاتهم والعمل على نجاحها وذلك عبر تقديم باقة من خدمات الاحتضان. ويتم تقييم المشاريع المتقدمة لتلك الحاضنات التكنولوجية بناءً على عدة معايير، منها الإبداع وإمكانية تطبيق المشروع والإدارة الريادية الجادة وقدرة المشروع على حل مشكلة فعلية واستخدام تكنولوجيا المعلومات كمنتج أساسي أو أداة تمكينية لتقديم خدمة أو أن يكون المشروع ذا جدوى اقتصادية.

إضافة إلى عقد ماراثون التفكير الإبداعي (إيدياثون) وهي سلسلة من التحديات التي يتم تنظيمها بشكل دوري لتحفيز الشباب على الابتكار وتمكينهم من اكتساب المعرفة والأدوات اللازمة لتعزيز وتنمية المهارات الإبداعية واستحداث أفكار مبتكرة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوفير حلول لتحديات المجتمع الملحة باستخدام مبادئ ومنهجيات التفكير الإبداعي، كما يساعد على تحويل الأفكار المبتكرة إلى شركات ناشئة كأساس لخلق جيل من رواد الأعمال وصانعي التغيير.

ولا تنسى مراكز الإبداع دور المرأة الكبير في المجتمع، فصممت برنامج بعنوان "هي رائدة" بهدف تدريب رائدات الأعمال في جميع محافظات مصر على منهجيات ومفاهيم الشركات والأعمال الناشئة، ويُعد الجمهور المستهدف الرئيسي لهذا البرنامج هو النساء اللائي لديهن مُنتج تكنولوجي أو رائدات الأعمال اللاتي يستخدمن تكنولوجيا المعلومات كعامل يساعد منتجاتهن في عملية التسويق.

كما أتاحت مراكز الإبداع برنامج سفراء الإبداع، الذي يهدف إلى نشر ثقافة وأدوات التفكير الإبداعي وفكر ريادة الأعمال والعمل على زيادة التفاعل والاندماج والتكامل بين العناصر المختلفة لمجتمع ريادة الأعمال وبناء شبكة من طلاب الجامعات والخريجين الجدد أصحاب الخبرة في الأنشطة المختلفة والعمل المجتمعي. ويعمل السفير كحلقة وصل بين المركز والشباب في جميع محافظات مصر ويسعى إلى نقل الخبرات والمقترحات والآراء في الاتجاهين.

وتقدم مراكز الإبداع خدمات الجلسات الفردية الاستشارية عبر توفير مجموعة من الخبراء لمساعدة الشركات الناشئة ورواد الأعمال على تطوير تجارتهم وتخطي العقبات في العديد من المجالات التجارية والتقنية المختلفة، ويتم تقديم خبراتهم واستشاراتهم في مجال الإدارة المالية والتسويق الرقمي والمبيعات وتطوير الأعمال والملكية الفكرية والاستشارات القانونية عبر جلسات استشارية مجانية (مدعومة بالكامل) لدعم الشركات الناشئة للوقوف على أقدامها والنجاح في السوق.

وتعد مراكز إبداع مصر الرقمية المنتشرة بفروع الجامعات المختلفة بمثابة بيت خبرة كبير وجهة استشارية لإطلاق وتقديم الأفكار الإبداعية والمنتجات وغيرها من الأنشطة التعاونية، ما يعكس الدور المهم الذي تقوم به الدولة والجامعات في تشجيع ريادة الأعمال والابتكار داخل المجتمع عبر توحيد وتقديم الخدمات الحيوية المختلفة اللازمة لنمو الشركات بأي مجال في مكان واحد، وبطريقة يسهل على الشباب الوصول إليها لتطوير خطط العمل الخاصة بهم وحل المشكلات التي تواجهها شركاتهم في مرحلة بدء التشغيل.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023