رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

فيتش تثبّت تصنيف بنك المشرق عند "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة

التصنيف طويل الأجل لبنك المشرق
التصنيف طويل الأجل لبنك المشرق
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

ثبّتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، التصنيف طويل الأجل لبنك المشرق عند مستوى "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة، وأبقت فيتش تصنيف القدرة على الاستمرار للبنك عند مستوى "bbb-‎" تحت مراقبة التصنيف السلبية.


وقالت الوكالة فى بيان لها، اليوم الإثنين، إن تصنيفات قدرة المُصدر على الوفاء بالالتزامات وتصنيف الدعم الحكومي لبنك المشرق تعكس احتمالًا كبيرًا للغاية بتوافر الدعم للبنك من سلطات الإمارات العربية المتحدة (AA-‎ / نظرة مستقبلية مستقرة) عند الحاجة إليه.

وتراعي فيتش في تقييمها للدعم المحتمل من الدولة -في حالة الحاجة إليه- القدرة القوية للجهة السيادية على دعم النظام المصرفي المدعومة بالوضع القوي لصافي الأصول الخارجية للجهة السيادية واستمرار المقاييس المالية عند مستويات قوية والإيرادات الهيدروكربونية المتكررة.

وتتوقع فيتش وجود رغبة من جانب السلطات الإماراتية في دعم القطاع المصرفي بما يمكنه من استدامة مستوياته المرتفعة، ويرجع ذلك إلى سجلها السابق القوي والمتوقع في دعم البنوك المحلية في الوقت المناسب، وعلاوة على ذلك، تبين وجهة النظر هذه العلاقات الوثيقة التي تربط الجهة السيادية بعدد من البنوك بالإضافة إلى الملكية الحكومية الجزئية في هذه البنوك.

يأتي تصنيف الدعم الحكومي لبنك المشرق على مستوى تصنيف الدعم الحكومي للبنوك ذات الأهمية النظامية محليًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يبين الأهمية النظامية للبنك في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي على وجه الخصوص.

ويحتل بنك المشرق المرتبة الخامسة ضمن أكبر البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة بحصة سوقية تبلغ 5.4% من إجمالي أصول النظام في نهاية النصف الأول من عام 2021.

يتماشى تصنيف الديون ذات الأولوية غير المدعومة بأصول لبنك المشرق مع تصنيف قدرة المُصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل للبنك، نظرًا إلى أن فيتش ترى تساوي احتمالية التخلف عن سداد الالتزامات الصادرة ذات الأولوية غير المدعومة بأصول مع احتمالية تخلف البنك عن السداد.

يبين تصنيف القدرة على الاستمرار امتياز بنك المشرق المرن، وفريق الإدارة المتمرس، والإقبال على المخاطر بدرجة سليمة، فضلًا عن السيولة الجيدة، وعلاوة على ذلك، يراعي تصنيف القدرة على الاستمرار كل من رأس المال وجودة الأصول للبنك الكافيين فقط وإن كانا يشهدان تحسنًا، بالإضافة إلى ربحية البنك التي تنخفض عن النظراء والتركزات في كل من جانبي الميزانية العمومية.

ويحظى بنك المشرق بامتياز واسع على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ونموذج أعمال متنوع إلى حد ما ويتألف من أربع قطاعات أعمال رئيسية وهي مصرفية الأفراد، والمصرفية الاستثمارية والمؤسسية، والخزانة وأسواق رأس المال، والمصرفية الدولية.

وارتفعت الحصة السوقية للبنك بزيادة هامشية خلال العامين الماضيين بفضل زيادة قوة النمو وأصبحت الآن أكثر تماشيًا مع الحصة السوقية السابقة للبنك. ومع ذلك، لا يزال بنك المشرق يأتي في مرتبة متدنية مقارنة ببعض النظراء الأكبر منه من حيث الحصة السوقية والحجم، لا سيما في مصرفية الأفراد.

وتدرك فيتش اتجاه التحسن في جودة الأصول بشكل عام لدى بنك المشرق، على الرغم من زيادة نسبة القروض المشكوك في تحصيلها إلى 6.6% في نهاية الربع الثالث من عام 2021 (نهاية عام 2020: 6.0%)، والذي يُعزى إلى تصنيف تعرض واحد كبير.

وتتوقع  الوكالة أن تستقر نسبة القروض المشكوك في تحصيلها لدى البنك عند مستويات منخفضة بفضل عمليات الاسترداد القوية، هذا وبقي إجمالي تغطية خسائر القروض عند مستوى معقول بنسبة 121% (نهاية عام 2019: 125%).

تأتي مقاييس الأداء الرئيسية لبنك المشرق في مستوى أضعف من مقاييس الأداء لدى النظراء. ونتوقع أن يظل صافي هامش الفائدة تحت الضغط بسبب بيئة أسعار الفائدة المنخفضة والمنافسة المتزايدة. وتتعرض الربحية التشغيلية لضغوط بسبب ارتفاع رسوم انخفاض قيمة القروض، والتي استهلكت 85% من الأرباح التشغيلية قبل انخفاض القيمة في الربع الثالث من عام 2021 (2020: 153%). وبالنظر إلى التراكم الحكيم للمخصصات خلال الفترة، تتوقع قيتش أن تصل هذه النسب إلى مستويات معتدلة في الربع الأخير من عام 2021، ما سيدعم الربحية.

وفي نهاية الربع الثالث من عام 2021، بلغت نسبة حقوق الملكية العادية من المستوى الأول لبنك المشرق وإجمالي كفاية رأس المال 13.3% و14.4% على الترتيب (نهاية 2020: 14.9% و16.0%).

وعند مقارنة التراجع بنهاية عام 2020 نجد أنه يبين في المقام الأول زيادة في الأصول المرجحة بالمخاطر التي كانت متضخمة عقب قيام مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بتحديث معاييره المتعلقة بكفاية رأس المال، بالاقتران مع النمو الكبير للميزانية العمومية لبنك المشرق والخسائر المحسوبة بالقيمة السوقية في الدخل الشامل الآخر الذي يؤثر في القاعدة الرأسمالية. وتتوقع الوكالة أن زيادة في دعم نسب رأس المال عن طريق النمو الداخلي لرأس المال بدرجة سليمة في عام 2021.

يأتي وضع السيولة في بنك المشرق عند مستوى سليم، وقد سجل صافي الأصول السائلة نسبة عالية تبلغ 45% من إجمالي ودائع العملاء بنهاية النصف الأول من عام 2021، مما يوفر احتياطات سيولة قوية.

وتحسنت نسبة القروض إلى الودائع التي حسبتها فيتش لتصل إلى 88% في نهاية الربع الثالث من عام 2021 (نهاية 2020: 88%) نتيجة لانكماش سجل القروض، بينما ارتفعت الودائع بنسبة 4%.

وتراعي الوكالة في تقييمها أيضًا التركّزات في قاعدة الودائع على الرغم من العمل الجاري على معالجته، إذ مثلت أعلى 20 وديعة نسبة 31% من الإجمالي كما في نهاية النصف الأول من عام 2021 (نهاية عام 2019: 38%).

وترى أن مخاطر السيولة يمكن إدارتها في ظل استقرار قاعدة الودائع لبنك المشرق. وبلغت نسبة تغطية السيولة للبنك 123% بنهاية النصف الأول من عام 2021، وهي أعلى بكثير من الحد الأدنى للوائح التنظيمية البالغ نسبته 100%.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023