رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

7.3 مليار درهم

أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع بنسبة 29% بالربع الثالث من 2021 

بنك الإمارات دبي الوطني
بنك الإمارات دبي الوطني
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني عن تحقيق نتائج مالية قوية للربع الثالث من العام 2021 حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة 29% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وهو ما يعكس مستوى المرونة المالية الكبيرة للبنك ونجاح نهج أعماله المتنوع. وبقيت أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة قياسية، ومع ذلك لاتزال الأعمال الأساسية تكتسب زخماً متنامياً، لاسيما مع تسجيل طلب قوي على قروض الأفراد. 


واكتسبت الميزانية العمومية للمجموعة مزيداً من الدعم نتيجة التحسن في مزيج الودائع وجودة الائتمان ورأس المال والسيولة. ويواصل بنك الإمارات دبي الوطني دعم عملائه وشركائه خلال رحلة التعافي من تداعيات الوباء العالمي، في حين يواصل تسريع وتيرة الاستثمار في مبادرات التحول الرقمي وشبكته الدولية لدعم النمو المستقبلي.

أبرز النتائج المالية للربع الثالث من العام 2021

ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 7% عن الربع الثاني من عام 2021 نتيجة تحسن الهوامش على خلفية الطلب الكبير على قروض الأفراد وتوفر قاعدة تمويل أكثر كفاءة وارتفاع حجم مساهمة دينيزبنك. فيما انخفض إجمالي الدخل بنسبة 5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق حتى تاريخه بسبب الانخفاض القياسي في أسعار الفائدة.

وانخفضت التكاليف بنسبة 2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق حتى تاريخه، فيما بلغت نسبة التكلفة إلى الدخل 33.1%، وهي ضمن الحدود المستهدفة من قبل الإدارة، كما انخفضت مخصصات انخفاض القيمة بشكل كبير بلغت نسبته 42% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق حتى تاريخه، فيما انتهت تكلفة المخاطر عند 106 نقطة أساس وهي في الطرف الأدنى للنطاق المسجل لفترة ما قبل الجائحة.

وقفز صافي الربح الناتج بنسبة 29% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق حتى تاريخه ليصل إلى 7.3 مليار درهم، وبقي إجمالي الأصول مستقراً عند 699 مليار درهم مع الحفاظ على قاعدة أصول قوية.

شهد مزيج الودائع أعلى مستوى على الإطلاق لأرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير، حيث ارتفعت بواقع 30 مليار درهم من العام حتى تاريخه، وهو ما جعل المجموعة في وضع جيد جداً تحسباً لأي ارتفاع غير متوقع في أسعار الفائدة.

وتلتزم المجموعة بتقديم الدعم إلى عملائها والتكيّف مع احتياجاتهم وخياراتهم التي تتغير باستمرار، وذلك من خلال طرح المنتجات والخدمات الرائدة في السوق، ومواصلة الابتكار في التكنولوجيا الرقمية وتقديم تجربة عملاء متميزة، بالإضافة إلى زيادة تواجدها الدولي

وقال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: "يشكل نمو الدخل والأرباح لبنك الإمارات دبي الوطني في الربع الثالث من عام 2021 مؤشراً واضحاً على تحسن الظروف الاقتصادية في المنطقة.

تمكّنت دولة الإمارات العربية المتحدة من إعادة فتح الاقتصاد بالكامل، وذلك بفضل التعامل الناجح لقيادتنا الحكيمة ذات الرؤية الثاقبة مع الوباء، وهي اليوم في وضع جيد يتيح لها الاستفادة من النمو المتوقع في قطاع السفر الدولي.

بصفتها الشريك المصرفي الرسمي لمعرض إكسبو 2020 دبي، فإن المجموعة تتطلع لبلورة رؤيتنا الريادية لرسم ملامح مستقبل الخدمات المصرفية العالمية وإبراز الفرص الاستثمارية الواعدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يلتزم بنك الإمارات دبي الوطني كلياً ويواكب مشاريع خطة الخمسين للمساهمة بشكل أكبر في مواصلة تطوير المواهب الإماراتية وتأهيليها للانخراط في القوى العاملة الوطنية بكفاءة واقتدار."

من جانبة قال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي للمجموعة: "قفزت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 29% لتصل إلى 7.3 مليار درهم في فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021 حيث ساهم الانتعاش الاقتصادي القوي في زيادة الطلب غير المسبوق على قروض الأفراد.

لا تزال الميزانية العمومية المتنوعة وقاعدة رأس المال القوية تشكل ركيزة أساسية داعمة للمجموعة. ونحن نسخّر هذه القوة لدعم عملائنا وتمكينهم من الاستفادة من الاقتصاد المتنامي مع انطلاق إكسبو 2020 دبي.

وتنعكس هذه القوة في تأكيد"موديز"الأخير على تصنيفات بنك الإمارات دبي الوطني وتحسين النظرة المستقبلية "المستقرة"، وذلك جنباً إلى جنب مع رفع التصنيف الائتماني لدينيزبنك.

وتواصل المجموعة توسعها الدولي بافتتاح فروع إضافية جديدة في المملكة العربية السعودية، والحصول على موافقة لافتتاح المزيد من الفروع في الهند، فضلاً عن تحقيق نتائج مالية قوية في تركيا. وتستمر المجموعة في تنويع نهج عملها، إذ إن دخل العمليات الدولية يشكل حالياً نسبة 36٪."

وتحدث باتريك ساليفان، المسؤول الرئيسي للشؤون المالية للمجموعة، قائلاً: "تنطوي مجموعة النتائج القوية للمجموعة على العديد من المؤشرات الإيجابية. فقد ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 7% في الربع الثالث على خلفية اتساع نطاق الهوامش نتيجة تحسن مزيج القروض، وانخفاض تكلفة التمويل، وزيادة مساهمةدينيزبنك، نحن لانزال نواصل الحفاظ على الرقابة الصارمة على النفقات، في حين بقيت نسبة التكلفة إلى الدخل ضمن الحدود المستهدفة من قبل الإدارة، وحافظت تكلفة المخاطر البالغة 106 نقطة أساس على الطرف الأدنى لنطاق ما قبل الجائحة على الرغم من احتفاظ المجموعة بأعلى مستوى تغطية بين نظرائها. لاتزال الميزانية العمومية عند مستوى قوي للغاية، لاسيما مع تحقيق تحسن إضافي في رأس المال والسيولة وجودة الائتمان خلال الربع الثالث ".  

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023