رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

بنك التعمير والإسكان.. أكثر من 40 عامًا من التميّز المصرفي

بنك التعمير والإسكان
بنك التعمير والإسكان
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



يعد بنك التعمير والإسكان أحد أكبر البنوك العاملة في السوق المصرية، إذ يقدم مجموعة واسعة من الحلول والمنتجات والخدمات والتجارب المصرفية المصممة خصيصاً لتناسب احتياجات عملائه.

وفي ضوء مراجعة الرؤية المستقبلية والمهمة الخاصة بالبنك والمحددة للخطوط العامة لاستراتيجية البنك تم صياغة الرؤية والرسالة الخاصة به لتحقيق أهداف المرحلة، إذ تمثلت للأعوام 2019 – 2023 في التواجد ضمن أكبر 10 بنوك تجارية في السوق المصرفية مع العمل على المحافظة على كفاءة التشغيل المرتفعة الحالية.

ويسعى البنك عن طريق العروض المصرفية الاستراتيجية التي يوفرها لتلبية احتياجات عملائه في جميع أنحاء العالم، ضمن مختلف مجموعات الأعمال المصرفية الرائدة التي تشمل الخدمات المصرفية للشركات والأفراد والاستثمار.

تأسس بنك التعمير والإسكان (شركة مساهمة مصرية) وفقاً لأحكام قانون الاستثمار بقرار وزير الاقتصاد رقم 147 لسنة 1979 بتاريخ 30 يونيو 1979، وتم تسجيله لدى البنك المركزي المصري تحت رقم 89 بتاريخ 24 سبتمبر 1979 (بنك استثمار وأعمال)، وبلغ رأس المال المرخص به وقتها مليار جنيه مصري، وبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 550 مليون جنيه مصري، موزعاً على 50 مليون سهم بالجنيه المصري، وقام البنك بطرح نسبة من أسهمه في البورصة المصرية في وقت لاحق.

تتحدد رسالة البنك في السعي إلى التميز في تقديم الخدمات المصرفية والإسكانية والخدمات العقارية للعملاء عبر التطوير المستمر لرأس المال البشري وتقديم مستوى متميز من الخدمات لتحقيق احتياجات عملاء البنك وطموحات المساهمين.

وبالتوازي مع تدعيم الاستراتيجية الخاصة به، واصل البنك رغم التحديات والصعوبات التي واجهت الاقتصاد المصرى تحقيق إنجازات على مستوى حجم النشاط والانتشار مع الاحتفاظ بحدود مقبولة من المخاطر.

وأظهرت نتائج أعمال بنك التعمير والإسكان عن العام المالي 2020، استمرار البنك في تحقيق نتائج إيجابية وتسجيل معدلات نمو قوية. ورغم الظروف الاستثنائية والاّثار السلبية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا على المجالات والأنشطة الاقتصادية، إلا أن بنك التعمير والإسكان استطاع تحقيق نتائج جيدة خلال عام 2020، إذ بلغت الأرباح المجمعة 2 مليار جنيه بعد الضرائب، بينما بلغت الأرباح المستقلة للبنك 1.8 مليار جنيه.

كما يحرص البنك على إتاحة ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ لجميع ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، عبر التوسع الجغرافى لتغطية مختلف محافظات الجمهورية بزيادة عدد الفروع، وانتشار ماكينات الصراف الآلى، إلى جانب رفع كفاءة وتطوير الفروع والمقار القائمة بما يتواكب مع التطورات الهائلة التي يشهدها القطاع المصرفى مؤخرًا.

ويأتى تطوير العنصر البشري ورفع كفاءة خدمة العملاء عبر التدريب المستمر فى مقدمة جهود البنك لتقديم أفضل خدمة بأعلى كفاءة للعملاء، ما أسهم فى تحقيق انطلاقة ومعدلات نمو فى جميع الأنشطة.

ويؤمن البنك بأهمية التوسع فى استخدام المدفوعات الإلكترونية بما يتماشى مع توجيهات البنك المركزي، إذ يتبنى خطة طموحة للتحول نحو مجتمع رقمي، وهذا الأمر يتضح فى حرص البنك على تقديم باقة من الخدمات والمنتجات الرقمية المتنوعة للعملاء، من أبرزها الإنترنت البنكى والموبايل البنكى والمحفظة الإلكترونية وتفعيل آلية كود المدفوعات السريع QR Code عبر محافظة فلوسى فون، وشهدت هذه الخدمات زيادة فى عدد العملاء المشتركين بالخدمة خلال عام 2020، إذ وصل إجمالي عدد مشتركي الخدمات الإلكترونية البنكية (فلوسى فون ــ الإنترنت والموبايل البنكي) إلى ما يقرب من 280 ألف مشترك، إضافة إلى انتشار شبكات ماكينات الصراف الآلى وغيرها من الخدمات المختلفة، التي يحرص البنك على تقديمها للعملاء، وجار حاليًا الإعداد لإصدار المرحلة الثانية من الانترنت والموبايل البنكي، والتى ستتيح العديد من الخدمات الإضافية للعملاء، بهدف التسهيل على المواطنين تماشيًا مع خطة البنك المركزى لتعزيز جهود الشمول المالى والتحول إلى المجتمع لا نقدى، إذ ساهمت مبادرات البنك المركزى فى تسريع وتيرة التحول الرقمي.

كما يؤمن بنك التعمير والإسكان بأهمية تعزيز الشمول المالي والتحول الرقمى، لما له دور كبير فى تقوية القطاع المصرفى وتعزيز استقراره وسلامته، وتدعيم دوره في خدمة النمو الاقتصادي الشامل، ولذلك حرص البنك على تطبيق سياسة الانتشار الجغرافى ليكون قريبًا من الجمهور وخاصة فى الأماكن الجغرافية التي لا تتوافر بها الخدمات المصرفية بتوسع، إذ بلغ عدد فروع البنك 100 فرع فى جميع أنحاء الجمهورية، وتم افتتاح 10 فروع جديدة خلال عام 2020.

إضافة إلى التوسع فى تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية التي تتلاءم مع احتياجات جميع الشرائح والأعمار، ومن بينهم المرأة وأصحاب المعاشات والأطفال والشباب ونشر والثقافة المالية والوعى بأهمية الادخار للأعمار والفئات المختلفة، بجانب توفير برامج تمويلية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأهميتها الاقتصادية ومساهمتها في الاقتصاد القومي.

ويأتي قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مقدمة اهتمامات بنك التعمير والإسكان، إذ شارك البنك بمبادرة رواد النيل التى أطلقها البنك المركزي بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية، كما نجح البنك في تحقيق مستهدفات المركزى، كما يحرص بنك التعمير والإسكان على الاشتراك فى مبادرات لدعم الاقتصاد القومي ودفع عجلة التنمية عبر توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للمساهمة فى تحقيق النمو الاقتصادى والتنمية المستدامة فى مختلف القطاعات.

واستطاع البنك على مدار السنوات الماضية تكوين قاعدة عريضة من العملاء تصل إلى أكثر من 2 مليون عميل، إلى جانب الريادة فى التمويل العقارى بمصر والشرق الأوسط، كما استطاع أيضًا أن يحتل مراكز متقدمة فى تقديم المنتجات والخدمات أخرى.

وكل هذه الإنجازات التي تحققت كانت نتيجة وضع استراتيجية طموحة وتطبيق خطة لتطوير الخدمات والمنتجات المصرفية، واعتمدت على عدة ركائز رئيسية على رأسها تقديم كل ما هو جديد من خدمات ومنتجات مصرفية تتلاءم مع احتياجات جميع شرائح العملاء وتنفيذ خطة شاملة للتحول الرقمي لمواكبة التغيرات المتلاحقة فى التكنولوجيا المالية، مع التوسع فى الخدمات المصرفية الرقمية والعمل على تطويرها وزيادة أعداد الفروع وشبكات الصراف الآلي والتوسع فى إصدار وتطوير البطاقات وتطوير وتدريب قطاع التجزئة المصرفية والفروع، إضافة إلى تغيير الصورة الذهنية وتعريف العملاء بالمنتجات والخدمات المصرفية الخاصة بالبنك.

ومن المخطط أن يكون بنك التعمير والإسكان من أوائل البنوك المتواجدة فى العاصمة الإدارية، إذ تم تصميم مقر البنك بالعاصمة وفقًا لأحدث ما وصلت إليه النظم الهندسية الفنية والتكنولوجية، وتم البدء فى أعمال الإنشاءات للمقر الجديد منذ أكتوبر 2019 ويتضمن المقر الإدارى للبنك وشركاته، إضافة إلى فرع رئيسي للبنك بمساحة إجمالية تقدر بنحو 35000 متر مربع، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من أعمال الإنشاء والتشطيب وتجهيز المبنى للعمل بكامل طاقته خلال العام 2021.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023