رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

سندات الخزانة الأمريكية تواصل خسائرها على خلفية استمرار مخاوف التضخم

الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، النشرة الدورية حول أهم تطورات الأسواق العالمية والمحلية خلال الفترة من 1 إلى 8 أكتوبر 2021.


وقال التقرير إن أسعار النفط وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات بعد اجتماع أوبك حيث اتفقوا على التمسك بسياستهم الحالية المتمثلة في الزيادات الشهرية التدريجية في إنتاج النفط، مما أثار مخاوف التضخم.

وعلى الصعيد المالي، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي زيادة قصيرة الأجل في سقف الديون لتجنب التخلف عن السداد على المدى القريب، أما بالنسبة لتقرير الوظائف، فقد جاءت بيانات الوظائف غير الزراعية أقل من التوقعات، إلا أن المستثمرين اعتبروا التفاصيل والأجزاء الأخرى من التقرير ليست سيئة.

كما قاد التقرير المستثمرين للاعتقاد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في الخفض التدريجي لبرنامجه لشراء الأصول، وارتفعت الأسهم خلال الأسبوع بينما خسرت سندات الخزانة مع تزايد مخاوف التضخم على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

تحركات الأسواق

سوق السندات:

أشار التقرير إلى أن سندات الخزانة الأمريكية خسرت خلال الأسبوع على صعيد استمرار مخاوف التضخم، حيث ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات، وكذلك نتيجة لتحسن الرغبة في المخاطرة بعد أن أقر مجلس الشيوخ تشريعًا لرفع سقف الديون مؤقتا وبالإضافة الى ذلك، بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكية يوم الجمعة، واصلت سندات الخزانة خسائرها حيث يعتقد المستثمرون أن ارتفاع الأجور بشكل أقوى من المتوقع في سبتمبر وانخفاض البطالة، سيزيدان من الضغوط التضخمية على الرغم من النمو الضعيف في الوظائف غير الزراعية، وعلى مدار الأسبوع، ارتفعت عوائد غالبية سندات الخزانة، ومن الجدير بالذكر أن العائد القياسي للسندات أجل 10 سنوات كسر يوم الجمعة مستوى الـ 1.60% للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، مرتفعًا إلى 1.614%.

العملات:

أنهى مؤشر الدولار الأسبوع دون تغيير تقريبًا، حيث صعد بنسبة طفيفة بلغت + 0.03%، بينما خسر اليورو (-0.23%) مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بسبب نقص الإنتاج، مما زاد المخاوف من أزمة طاقة محتملة قد تؤثر على النمو في المستقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن اليورو وصل يوم الخميس إلى أدنى مستوى له منذ يوليو 2020. وفي الوقت نفسه، ارتفع الجنيه الإسترليني (+ 0.51%) حيث حول التجار اهتمامهم إلى احتمالية رفع أسعار الفائدة في المملكة المتحدة.

الذهب:

انخفض الذهب بنسبة 0.22% لينهي تعاملات الأسبوع عند 1757.1 دولار للأونصة. انخفضت الأسعار قبل صدور تقرير الوظائف الأمريكية، إذ تراجعت مطالبات إعانة البطالة الأسبوعية الأولية، ما يشير إلى أن انتعاش سوق العمل قد استعاد الزخم بعد التباطؤ الأخير.

وفي الوقت نفسه، من الجدير بالذكر أن المعدن الأصفر قد ارتفع في البداية بما يصل إلى 1% يوم الجمعة بعد أن جاءت بيانات الوظائف الأمريكية دون التوقعات، وبعد التعمق في التفاصيل الداخلية للتقرير، رأى المستثمرون أن البيانات ليست سيئة للغاية واستعاد المؤشر معظم مكاسبه، ليغلق اليوم دون تغيير تقريبًا (+0.08%).

أسواق الأسهم:

حققت الأسهم الأمريكية مكاسب هذا الأسبوع وذلك بعد موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على رفع حد سقف الديون، ومن الجدير بالذكر أنه في بداية هذا الأسبوع، سجلت المؤشرات الرئيسية خسائر وسط مخاوف من استمرار ارتفاع التضخم بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، ولكن انتعشت المؤشرات في جلسات التداول التالية، حيث تعافت أسهم النمو من موجات البيع المكثفة، واستفادت أسهمالقطاع المالي من ارتفاع العوائد.

وفي نهاية هذا الأسبوع، انخفضت أسهم قطاع التكنولوجيا بعد تعهد محافظ البنك المركزي الصيني باتخاذ المزيد من الإجراءات الصارمة ضد شركات التكنولوجيا المالية.

وحقق مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500مكاسب بنسبة 0.79%، كما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي  Dow Jones indexبنسبة 1.22%. في الوقت نفسه، أنهى مؤشر ناسداك المركب للأسهم التكنولوجية الكبرى  Nasdaqتداولات هذا الأسبوع دون تغيير تقريبًا، حيث ارتفع بنسبة 0.09%.

وانخفض مستوى التقلبات طبقًا لقراءات مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق هذا الأسبوع بنسبة (-2.38 نقطة)، وسجل المؤشر مستوى 18.77 نقطة مقارنة بمتوسطه منذ بداية العام والذي يبلغ 19.83 نقطة.

تتبع مؤشر STOXX 600 اتجاه نظرائه في الولايات المتحدة، حيث ارتفع بنسبة (+0.97%)، وذلك بعد خفض أسعار الغاز في نهاية هذا الأسبوع (ليستعيد بذلك جزءًا من مكاسبه السابقة) بعدما وردت تقارير تشير إلى أن روسيا تعتزم تقديم المزيد من الإمدادات للمنطقة.

علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.84% هذا الأسبوع على خلفية تحسن معنويات المخاطرة قليلاً بعد توصل الكونجرس الأمريكي إلى اتفاق بشأن سقف الديون.

وتكبدت أسهم الأسواق الناشئة خسائر في بداية هذا الأسبوع بسبب المخاوف من أزمة ديون الصين، وبسبب مشاكل سقف الدين الأمريكي التي ألقت بثقلها على معنويات الأسواق، ولكن انعكس هذا الاتجاه بمجرد توصل الكونجرس إلى اتفاق حول سقف الدين الأمريكي، الأمر الذي عزز شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر.

البترول:

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 3.92%،  إذ أنهت تداولات الأسبوع عند 82.4 دولارًا للبرميل، لتصل بذلك إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات على مدار الأسبوع، حيث أكدت (أوبك +) في اجتماعها يوم الاثنين أنها ستلتزم بسياستها الحالية للزيادة التدريجية الشهرية في إنتاج النفط.

ويؤكد هذا القرار ارتفاع إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميًا كل شهر حتى أبريل 2022 على الأقل، وجاء هذا الإعلان على الرغم من التكهنات باحتمالية اختيار المنظمة لرفع انتاج النفط وسط نقص إمدادات الطاقة على مستوى العالم.

من ناحية أخرى، فإن العامل الرئيسي الذي يجب ملاحظته في السوق هو التحول من استخدام الغاز إلى استخدام النفط؛ ففي الوقت الحالي، بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الغاز، اتجهت بعض الصناعات إلى استخدام النفط بدلاً من الغاز لسد احتياجاتها من الطاقة، الأمر الذي يزيد بدوره من الضغط على أسعار النفط.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023