رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

ارتفاع الدولار والذهب عالميا.. وقطاع التكنولوجيا يقود خسائر الأسهم الأمريكية

نشرة دورية مختصرة للتوعية بأهم تطورات الأسواق العالمية
نشرة دورية مختصرة للتوعية بأهم تطورات الأسواق العالمية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أصدر البنك المركزي المصري نشرة دورية مختصرة للتوعية بأهم تطورات الأسواق العالمية، وفقًا للأسعار والمؤشرات المعلنة خلال الفترة من 24 سبتمبر إلى 1 اكتوبر 2021


سوق السندات:

أنهت عائدات سندات الخزانة الأمريكية تداولات الأسبوع بأداء متفاوت، إذ تمكنت سندات الخزانة لأجل 2 و 5 سنوات من تحقيق مكاسب أسبوعية، في حين فشلت سندات الخزانة لأجل 10 و 30 عامًا في تعويض خسائرها ببداية الأسبوع وسط ارتفاع في توقعات التضخم.

خلال بداية ومنتصف الأسبوع، ارتفعت عائدات سندات الخزانة، مدفوعة في الغالب بالشكوك المحيطة بالمسائل المالية التي تسببت في حدوث موجة بيع بسيطة، بالإضافة إلى ارتفاع توقعات مستوى تعادل التضخم على مستوى جميع فترات الاستحقاق. كانت تحركات العائد أيضًا نتيجة ضعف معدلات الطلب في مزادات السندات أجل عامين وأجل سبع سنوات وكذلك تراجعه بمزاد السندات أجل خمس سنوات.

ومع ذلك، شهدت نهاية الأسبوع توقفًا مؤقتًا في موجة البيع وسط زيادة معدلات الطلب بسبب أنشطة إعادة توازن محافظ الأصول في نهاية الشهر، بالإضافة الى موافقة الكونجرس على صفقة تمويل مؤقتة.

أسواق العملات: 

أنهى مؤشر الدولار تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع (+0.76%)، فعلى الرغم من الخسائر التي شهدها المؤشر في نهاية هذا الأسبوع، إلا أنه تمكن من الاغلاق فوق مستوى 94 للمرة الأولى منذ نوفمبر 2020، إذ بدأت الأسواق في التعامل جزئيًا مع دورة التشديد النقدي التي سيقوم بها الاحتياطي الفيدرالي، كما كانت للمناقشات الداخلية بين الديمقراطيين بشأن أجندة حزمة التحفيز المالي الضخمة الخاصة بالرئيس بايدن تأثير إلى حد ما على معنويات الأسواق. وتراجع اليورو أمام الدولار بنسبة ( -1.06%)، لينخفض إلى ما دون مستوى 1.16 أمام الدولار للمرة الأولى منذ يوليو. وبالمثل، تراجع الجنيه الإسترليني أمام قوة الدولار بنسبة (-0.97%). ومع ذلك، عوض اليورو والجنيه الإسترليني جزءاً من خسائرهم قرب نهاية الأسبوع بعدما قلص الدولار بعضًا من مكاسبه السابقة.

وارتفع الذهب بنسبة 0.60% لينهي بذلك تداولات هذا الأسبوع عند 1761 دولار للأونصة على الرغم من قوة الدولار. وكانت أسعار الذهب قد انخفضت في بداية الأسبوع بسبب صعود الدولار ومع ارتفاع عوائد سندات الخزانة. ومع ذلك، أدى الانخفاض اللاحق لمؤشر الدولار وعوائد سندات الخزانة إلى دفع الذهب لإنهاء تعاملات الأسبوع على ارتفاع. ومن الجدير بالذكر أن انتعاش أسعار الذهب في نهاية الأسبوع كان مدفوعًا جزئيًا بتزايد المخاوف بشأن توقعات التضخم.

أسواق الأسهم:

أنهت الأسهم الأمريكية تداولات هذا الأسبوع على انخفاض، إذ أدت مخاوف التضخم إلى إثارة القلق بين المستثمرين خلال معظم أيام الأسبوع، وأنهت المؤشرات الرئيسية تداولات الأسبوع على انخفاض، على الرغم من الانتعاش الطفيف الذي شهدته المؤشرات يوم الجمعة. انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 2.21%، إذ يتداول المؤشر حاليًا دون أعلى مستوياته القياسية بنسبة 3.97%، والتي كان قد سجلها في 2 سبتمبر. وأنهى مؤشر ناسداك المركب للأسهم التكنولوجية الكبرى Nasdaq  تداولات هذا الأسبوع على انخفاض (-3.20%)، متراجعاً عن أداء المؤشرات الرئيسية الأخرى، إذ تركزت الخسائر في قطاع التكنولوجيا وسط ارتفاع عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل. وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones index تداولات هذا الأسبوع على انخفاض (-1.36%)، على الرغم من تسجيله أفضل بداية في شهر أكتوبر مقارنة بأي عام سابق منذ عام 2003 (+1.43% في 1 أكتوبر 2021 مقابل +2.09% في 1 أكتوبر 2003)، إذ ارتفعت أسهم شركة الأدوية الأمريكية متعددة الجنسيات "ميرك" بنسبة 8.37% يوم الجمعة بعدما أصدرت الشركة المصنعة للدواء بيانات إيجابية تخص عقارها التجريبي لعلاج كوفيد-19 والذي يقلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بمقدار النصف تقريبا.

ومن المثير للاهتمام أن حركة التداول على الأسهم قد ارتفعت بشكل كبير قرب نهاية الأسبوع، إذ بلغ حجم التداول 102.5 ألف سهم يوم الجمعة مقارنة بمتوسط حجم تداول بلغ 13.5 ألف سهم في جلسات التداول الخمس السابقة. وارتفع مستوى التقلبات طبقًا لقراءات مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق هذا الأسبوع بقيمة (+3.40 نقطة)، بعدما شهد المؤشر قفزات كبيرة يوميًا طوال هذا الأسبوع. وسجل المؤشر مستوى 21.15 نقطة مقارنة بمتوسطه منذ بداية العام والذي يبلغ 19.79 نقطة. تتبع مؤشر STOXX 600 اتجاه نظرائه في الولايات المتحدة، حيث انخفض بنسبة (-2.24%)، مسجلًا بذلك خسائر متتالية بسبب التوترات الناجمة عن توقعات التضخم.

البترول:

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1.52% لتستقر على مستوياتها المرتفعة حيث صعدت في 11 جلسة من أصل ستة عشر جلسة تداول. ارتفعت الأسعار في بداية الأسبوع، لتصل إلى أعلى مستوى إغلاق لها في يوم الاثنين (79.53 دولارًا للبرميل) منذ شهر أكتوبر 2018 (79.83 دولارًا للبرميل) مع استمرار اضطرابات الانتاج في خليج المكسيك بسبب إعصاري إيدا ونيكولاس لفترة أطول من المتوقع، ومع ذلك، خلال منتصف الأسبوع، فقدت بعض المكاسب بعد قيام المستثمرين بالبيع لتحقيق الأرباح، وذلك مباشرة بعد أن اخترقت أسعار النفط مستوى 80 دولارًا للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

إضافة إلى ذلك، أظهرت التقارير أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بأكثر من المتوقع، إذ ارتفعت بمقدار 4.6 مليون برميل الأسبوع الماضي بسبب انتعاش الإنتاج بعد تراجعه نتيجة إعصارين أمريكيين تعرض لهما خليج المكسيك. انتعشت الأسعار في نهاية الأسبوع مع انخفاض الدولار، مما عزز من ارتفاع سعر النفط.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023