رئيس التحرير
محمد صلاح

بحضور ملكة بلجيكا ورؤساء عدة دول..

«التجاري الدولي» يمثل مصر في أكبر مؤتمر سنوي ببروكسل

خلال المؤتمر
خلال المؤتمر
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

هشام عز العرب .. رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي:

-        بترشيح دولي وإقليمي  .. "التجاري الدولي" يساهم في صياغة الإستراتيجية الدولية لـ "الاقتصاد الرقمي"

-       "الوصول للتمويل" من أكبر  العقبات التي تواجه رواد الأعمال الرقميين في إفريقيا.

-       "CIB" يمتلك أول مختبر للبيانات في إفريقيا .. و "الخدمات الإلكترونية" هي عصب الاقتصاد الرقمي.

-        بطاقة "هي" تشجع على أهمية الاستقلال المالي للمرأة

تألق البنك التجاري الدولي- مصر خلال فعاليات المؤتمر الدولي "الأيام الأوروبية للتنمية" "EDD"، الذي عقد اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور ملكة بلجيكا ورئيس الأتحاد الأوروبي ورؤساء دولتي رواندا والسنغال ورئيس البرلمان الأوروبي، وغيرهم من المسؤولين رفيعي المستوى.


ويعد مؤتمر "EDD" هو أكبر حدث للتنمية الاقتصادية والسياسية في أوروبا، يُنظم بواسطة المفوضية الأوروبية بشكل سنوي، لبحث سبل التعاون الأوروبي الإفريقي.


وقد مثّل "التجاري الدولي" جمهورية مصر العربية تمثيلًا مشرفًا، حيث تم إختياره في فرقة العمل المعنية بصياغة وثيقة إستراتيجية الاقتصاد الرقمي، والتي أعدت بواسطة كل من الإتحاد الإفريقي والأتحاد الأوروبي،  بإعتباره الممثل الوحيد للقطاع المصرفي الإفريقي الخاص.


وفي هذا السياق، قدم هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بعض التوصيات الهامة لقطاع ريادة الأعمال الرقمية والخدمات الإلكترونية، خلال جلسات مناقشة وثيقة الإستراتيجية في فعاليات المؤتمر.


حيث أكد على أهمية تعزيز ومواءمة التشريعات الخاصة بالتكنولوجيا الرقمية في جميع أنحاء القارة الأفريقية وذلك حتى يمكن ربط كافة الأسواق الرقمية ببعضها البعض، موصيًا بضرورة تقليل الحواجز والفجوات التنظيمية والإدارية، فضلًا عن ضرورة إضفاء مرونة أكبر على السياسات القائمة.


كما أشار  بأهمية بناء القدرات من خلال فتح أبواب الحوار بين القطاعين العام والخاص من أجل دعم الحكومات الوطنية لوضع استراتيجيات وقوانين لعمل المؤسسات الناشئة بما يسهم في تعزيز منح التمويل للمستفيدين.


وفي السياق ذاته أكد "عز العرب" على أهمية تيسير أوجه الدمج المالي للبلدان الإفريقية وتمكين كافة المؤسسات المالية الرقمية للوصول إلى التمويل، وتحديدًا الشرائح غير المستغلة والمقيدة بالقطاع المصرفي.


وفسر رئيس "التجاري الدولي" أن يكون ذلك من خلال إتاحة التمويل عبر جميع النظم المحلية، ودعم مقدمي الخدمات المالية من شركات التكنولوجيا المالية، وتحسين برامج مكتب الائتمان في إفريقيا وربطها بمنصات الإقراض.


وقال "عز العرب" أن إمكانية الوصول للتمويل اللازم يعد من أكبر العقبات الرئيسية أمام رواد الأعمال الرقميين في إفريقيا، حيث أن ذلك يعد لازمًا لإعداد وتنمية أنشطتهم.


وقد لفت إلى أن الخدمات الإلكترونية تعد "عصب الاقتصاد الرقمي"، وذلك لما لها من تأثير على أساليب العمل وتوفير الخدمات، مشيرًا إلى ضرورة توفير منصات تسهم في توسيع نطاقها.


وخلال توصياته، أوضح أن الخدمات الإلكترونية تشمل 3 عناصر هامة، وهي خدمات الحوكمة الإلكترونية،  التجارة الإلكترونية، والخدمات المالية الرقمية، وقد أبدى "عز العرب" إهتمامه بالحوكمة الإلكترونية بإعتبارها من الأسباب الرئيسية لتوفير خدمات أفضل للمواطنين والشركات وتقوم بدورها في تيسير الوصول إلى التمويل اللازم.


ونادى "عز العرب" بضرورة إلزام  المستخدمين قانونيًا بإنشاء هوية رقمية وتوقيع إلكتروني ، وذلك بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أهمية رقمنة السجلات الحكومية القائمة، واعتماد مبادئ الخصوصية وحماية البيانات، عن طريق إستخدام لائحة حماية البيانات العامة للإتحاد الأوروبي كنموذج.


وأوضح رئيس "CIB" أن التجارة الرقمية والإلكترونية تساهم بشكل كبير في إحداث طفرة في الاقتصاد الإفريقي،  وذلك لوجود أسواق أكثر تنافسية، وخلق المزيد من فرص العمل، موصيًا بضرورة وضع إستراتيجية شاملة للتجارة الإلكترونية وسياسات الحوكمة، بالإضافة إلى تفعيل إطار تنظيمي للتجارة الإلكترونية يشمل القواعد المشتركة للهوية الرقمية وحماية المستهلك.


وفي حديثه عن أهمية الخدمات المالية الرقمية، أشار "عز العرب" إلى أن البنك التجاري الدولي خلال الخمس سنوات الماضية كان في طريقة للتحول إلى بنك قائم على البيانات، حيث أنه أول من أنشئ مختبر للبيانات في قارة إفريقيا، حتى يضمن الاستفادة من البيانات الإستراتيجية للمساعدة في بناء نظام رقمي في مصر.


ولم يغفل"عز العرب" المرأة في توصياته، حيث أشار إلى ضرورة تمكين المرأة في المجالات الخاصة بالتكنولوجيا، مشيرًا إلى تجربة "التجاري الدولي" عند قيامه بإنشاء بطاقة ائتمان مخصصة للسيدات فقط "هي" عام 2004، وتطويرها خلال عام 2017، لإقرار أهمية الاستقلال المالي للمرأة، موضحًا أن البطاقة تقوم بتقديم العديد من المزايا والعروض الترويجية والخصومات على الخدمات والمنتجات المتعلقة بأنماط الحياه اليومية لأي سيدة.


وفي الختام، عبر "عز العرب" عن إحتفاءة الشديد بإختيار البنك كجزء من فريق العمل المعني بصياغة استراتيجية الاقتصاد الرقمي، موضحًا أن البنك يسعى في المساعدة على خلق بيئة متناغمة للحلول الرقمية الإفريقية من خلال تلك الإستراتيجية.


وأضاف أن البنك يحرص دائمًا على المساهمة في الإجراءات المتفق عليها من خلال خبراته، وذلك بالتعاون مع باقي أعضاء الفريق لدفع التحول الرقمي عبر القارة.

وأعرب "عز العرب" عن أمله في التعاون المثمر بين كل من القارة الأوروبية والإفريقية، لإنشاء اقتصادات رقمية ناجحة في كافة أنحاء العالم.


هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023