رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

85 مليون درهم صافي أرباح المشرق بالنصف الأول من 2021

بنك المشرق
بنك المشرق
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
  • ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 1.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ليبلغ 2.9 مليار درهم إماراتي نتيجة تحسّن صافي الدخل من الفوائد والرسوم والعمولات
  • تحسّن معدل الدخل من غير الفوائد إلى الدخل التشغيلي إلى 49.8% (47.1% في يونيو 2020)
  • بلغت الأرباح التشغيلية 1.6 مليار درهم إماراتي بزيادة قدرها 4.6% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 نتيجة ارتفاع الدخل التشغيلي وانخفاض النفقات التشغيلية
  • بلغت مخصصات القروض المتعثرة 1.5 مليار درهم مقارنة مع 978 مليون درهم في الفترة نفسها من العام السابق ما يعكس السياسة المتحفظة للبنك في مجال المخصصات

سيولة جيدة ومركز مالي قوي


  • ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 8.1% منذ بداية العام وحتى تاريخه لتصل إلى 95.4 مليار درهم إماراتي
  • بلغت نسبة الأصول السائلة 31.8% إذ وصلت المبالغ النقدية والأرصدة المستحقة على البنوك الأخرى إلى 50.1 مليار درهم إماراتي في 30 يونيو 2021
  • وصلت نسبة كفاية رأس المال ونسبة رأس المال من المستوى 1 إلى 14.0% و12.8% على التوالي

أعلن بنك المشرق، إحدى المؤسسات المالية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن نتائجه المالية للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2021.

وقال عبد العزيز الغرير رئيس مجلس إدارة بنك المشرق: "سجل البنك صافي أرباح بقيمة 85 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من هذا العام، وأنا أعتقد بأننا محظوظون لأننا استطعنا تجاوز الجائحة وآثارها بعيدة المدى، وذلك بفضل القيادة الحكيمة لأمتنا، والتي اتخذت تدابير استباقية لحماية مصالح الأعمال والوظائف وحققت استقرارًا اقتصاديًا".

وأضاف في بيان: "لا تزال التوقعات الاقتصادية على المدى القريب إلى المتوسط غير مؤكدة، حتى في ظل تكيف الأسواق الإقليمية والعالمية مع حقيقة تطعيم جزء من سكان العالم ومع الفيروس سريع التطور، ويأتي تمديد خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة حتى يونيو 2022 استجابةً لهذا الواقع وانعكاسًا له. إلا أننا لا نزال متفائلين، ولو بحذر، بأن المستقبل سيكون واعدًا، نظرًا لاستمرار الدعم الحكومي، والانتعاش الاقتصادي المستمر والتحول الرقمي المتواصل في بنك المشرق".

وتابع: "يساهم نموذجنا التشغيلي الذي يقوم على إنجاز العمل من أي مكان والذي جاء في سياق الاستجابة للديناميكيات المتغيرة في مكان العمل، في تعزيز وضع البنك بما يتيح له الاستفادة من كامل إمكانات منصاته التكنولوجية الرئيسية لتقديم تجربة سلسة لعملائنا. ولا شك بأن هذه السمات ستضمن استمرارنا في تحقيق عائدات قوية لمساهمينا، والبقاء في طليعة المشهد المتغير الذي يؤثر بشكل جذري على صناعتنا".

وقال أحمد عبد العال الرئيس التنفيذي لبنك المشرق: "لعبت استراتيجيتنا المركزة وبرنامجنا الخاص بالتحول الرقمي دورًا مهمًا في دعم بنك المشرق خلال النصف الأول من عام 2021. وساهمت هذه الأسس في القوة المالية التي تمتع بها البنك طوال تلك الفترة، وهو ما انعكس في نسبة كفاية رأس المال التي بلغت 14.0%، ونسبة رأس المال من المستوى الأول 12.8%، ونسبة السيولة إلى إجمالي الأصول 31.8%".

وأضاف: "علاوة على ذلك، حافظت أعمالنا الأساسية عبر الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية وامتيازاتنا الدولية على قوتها، وسجلت القروض نموًا بنسبة 8% منذ بداية العام وحتى تاريخه، كما شهدنا أداءً قويًا في جميع قطاعاتنا المصرفية. وتعكس هذه النتائج الانتعاش الاقتصادي للدولة، وهي شهادة على عمق وقوة علاقتنا مع عملائنا واستراتيجيتنا التي تركز على العملاء".

وتابع: "سجل البنك أيضًا نموًا في ودائع العملاء حتى تاريخه من هذا العام بنسبة 8.1%، فضلًا عن تحقيقه حصة كبيرة من الحسابات الجارية وحسابات التوفير تزيد عن 57%، ما يعكس الثقة المتزايدة في الاقتصاد الوطني، وحافظنا على هذه الثقة عبر اتباع سياسة مخاطر متحفظة، أدت إلى تحديد مستوى أعلى من المخصصات في النصف الأول من العام، وانخفاض بواقع 20 نقطة أساس في نسبة القروض المتعثرة".

واستطرد: "قمنا على مدار النصف الأول من العام، بمواصلة العمل وفق نموذجنا التشغيلي والاستثمار في موظفينا، وأصدرنا تقريرنا الأول للاستدامة والذي يلقي الضوء على التزامنا الراسخ تجاه أهم قضايا الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في المجالات التي يمكن أن يكون لمساهمتنا تأثير إيجابي فيها. لمسنا تسارعاً ملحوظاً في مسيرة تحولنا الرقمي من الفروع إلى شراكاتنا مع شركات التكنولوجيا المالية. وبالنظر إلى المستقبل، فإننا نواصل الاستثمار في منصات مبتكرة تضيف قيمة لعملائنا ومساهمينا".

واختتم: "أنا فخور بأن أعلن أن المشرق حصل مرة أخرى على جائزة أفضل بنك رقمي في الشرق الأوسط في عام 2021 من مجلة يوروموني. وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي نفوز فيها بجائزة يوروموني للتميز، الأمر الذي يعد إشادة مهمة بجهودنا في قيادة التغيير في القطاع المصرفي، وتحسين تجربة العملاء بما يعود بالخير على جميع أصحاب المصلحة".

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023