رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

البنوك تستهدف التوسع في تمويل عملاء مبادرة إحلال وتجديد السيارات

مبادرة إحلال وتجديد السيارات
مبادرة إحلال وتجديد السيارات
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

 


  • البنك الأهلي يخصص 7 مليارات جنيه لمبادرة إحلال وتجديد السيارات
  • بنك مصر يشارك في المبادرة بقوة في إطار دوره التنموي والوطني
  • بنك القاهرة يخصص مليار جنيه لتمويل العملاء المستفيدين
  • قناة السويس من أوائل البنوك المشاركة في مبادرة إحلال وتجديد السيارات
  • المصرف المتحد يتيح سداد الأقساط عبر المحفظة الرقمية والإنترنت البنكي والموبايل البنكي

  تعتزم البنوك المشاركة في مبادرة إحلال وتجديد السيارات التوسع في تمويل عملاء المبادرة خلال الفترة المقبلة، لا سيما في ظل تلقي طلبات كثيرة من جانب العملاء للاستفادة منها خاصة مع وجود سعر فائدة 3%، وهو سعر مميز للغاية.

وتستهدف البنوك خلال الفترة المقبلة ضخ مزيد من التمويلات التي تخطت 500 مليون جنيه في نحو 6 بنوك، وهي: الأهلي المصري ومصر والقاهرة والمصرف المتحد وقناة السويس والعقاري المصري العربي، لا سيما مع الإقبال الكبير من جانب العملاء.

 

في البداية، قال كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، إن عدد الطلبات التي تلقاها البنك الأهلي المصري من العملاء في مبادرة إحلال وتجديد السيارات حتى منتصف مايو الماضي ارتفع إلى 4258 طلبًا.

وأضاف أن البنك وافق على منح تمويلات لنحو 1819 عميلاً من إجمالي الطلبات، بإجمالي تمويلات بلغت 434 مليون جنيه.

وأشار سوس إلى أن العملاء الذين تم منحهم الموافقات الائتمانية من جانب البنك في مراحل إنهاء الإجراءات مع المصنع لاستلام سياراتهم بالتنسيق مع المرور.

وأوضح أن الإقبال على المبادرة جيد للغاية من جانب العملاء، لافتًا إلى أن البنك لديه طلبات إضافية كبيرة للغاية إلا أن جميعها في المراحل الأولية من الإجراءات.

وكان سوس قد قال في تصريحات سابقة، إن البنك الأهلي من البنوك التي تساعد وتدعم خطط الدولة بقوة في تحفيز وتنشيط الوضع الاقتصادي عبر المشاركة في المبادرات التي تعود بالنفع على الوضع الاقتصادي والمواطن المصري مثل مبادرة التمويل العقاري وكذلك مبادرة إحلال وتجديد السيارات.

وأضاف أن البنك الأهلي المصري خصص 7 مليارات جنيه تمويلات لمبادرة إحلال وتجديد السيارات، من إجمالي 15 مليار جنيه بحصة تقترب من 50%.

 

وفي سياق متصل، قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، إن عدد الطلبات الواردة إلى البنك عبر المنصة الخاصة بمبادرة إحلال وتجديد السيارات بلغ عدد 1700 طلب، وجاري دراسة هذه الطلبات وإصدار الموافقات، مشيرًا إلى أن حجم الموافقات الائتمانية بلغت 33 مليون جنيه.

وعن حجم المبالغ المخصصة لتمويل المبادرة، قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك لم يحدد أو يرصد مبالغ محددة لتمويل المبادرة إلا أن البنك يسعى بقوة في تمويل المبادرة في إطار دور بنك مصر في دعم المبادرات التي تعود بالنفع على المواطن وعملية التنمية.

 

وفي نفس السياق، قال محمد ثروت رئيس قطاع التجزئة المصرفية في بنك القاهرة، إن بنك القاهرة تلقى طلبات لنحو 760 عميلًا في مبادرة إحلال وتجديد السيارات.

وأضاف ثروت أن البنك وافق على منح تمويلات لنحو  170 عميلًا من إجمالي الطلبات، بإجمالي تمويلات بلغت 32 مليون جنيه.

وأشار ثروت إلى أن العملاء الذين تم منحهم الموافقات الائتمانية من جانب البنك في مراحل إنهاء الإجراءات مع المصنع لاستلام سياراتهم بالتنسيق مع المرور، موضحا أن الإقبال على المبادرة جيد للغاية من جانب العملاء، لافتًا إلى أن البنك لديه طلبات إضافية، إلا أن جميعها في المراحل الأولية من الإجراءات.

وكان ثروت قد قال في تصريحات سابقة، إن بنك القاهرة من البنوك التي تساعد وتدعم خطط الدولة بقوة في تحفيز وتنشيط الوضع الاقتصادي عبر المشاركة في المبادرات التي تعود بالنفع على الوضع الاقتصادي والمواطن المصري مثل مبادرة التمويل العقاري وكذلك مبادرة إحلال وتجديد السيارات، لافتًا إلى أن البنك يخصص مليار جنيه لتمويل العملاء المستفيدين من المبادرة.

 

ودخل بنك قناة السويس في سباق البنوك المشاركة في المبادرة، إذ قال حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، إن البنك من أوائل البنوك التي أعلنت مشاركتها في مبادرة إحلال وتجديد السيارات بسعر فائدة 3%.

وأضاف رفاعي أن البنك تلقى طلبات بلغت نحو 100 طلب من العملاء للانضمام إلى المبادرة، مشيرًا إلى أن البنك وافق على تمويل نحو 30 عميلًا من إجمالي  الطلبات، ويدرس باقي الطلبات.

وأوضح رفاعي أن هناك العديد من الطلبات التي قدمها العملاء للاستفادة من المبادرة، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الطلبات التي سيتم تمويلها خلال الفترة المقبلة، لا سيما في ظل تلقي طلبات جديدة ودراسة الطلبات القديمة.

 

وبدوره، بدأ المصرف المتحد الدخول بقوة في المبادرة عبر تلقي الطلبات وتمويل عدد من العملاء، إذ قالت رحاب عزمي رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالمصرف المتحد، إن منتج تمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يشهد إقبالًا كبيرًا بين العملاء منذ تدشينه، خاصة وأن المنتج يتمتع بالعديد من المميزات منها الحد التمويلي التنافسي، وسهولة الإجراءات التي تناسب احتياجات العملاء على مستوى محافظات الجمهورية ، فضلًا عن العائد التنافسي وطرق التقسيط المريحة والاستخدامات الرقمية التي تتيح للعملاء التمتع بحزمة من الخدمات البنكية على مدار الساعة.

وأضافت رحاب أن حجم الطلبات التي تقدمت للحصول على تمويل لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي منذ إعلان مبادرة السيد رئيس الجمهورية في يناير 2021 الماضي بالتعاون مع البنك المركزي المصري ووزارة التجارة والصناعة بلغت أكثر من 100 طلب، بحجم تمويل تخطى 22 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021. 

وأبرزت رحاب 5 شروط أساسية لحصول العملاء على منتج تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، وهي ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا ولا يزيد على 65 عامًا، وأن يكون قد مضى على صنع السيارة 20 عامًا فأكثر، وأن تكون رخصة السيارة سارية وباسم المتقدم منذ سنتين بحد أدنى، وأن يكون المتقدم من محافظات المرحلة الأولى ( القاهرة – الجيزة – القليوبية – بورسعيد – السويس – البحر الأحمر –  الإسكندرية)، كما أن السداد على فترة تصل إلى 7 سنوات.

وأشارت إلى أن المصرف المتحد يقدم لعملائه إمكانية سداد القسط المستحق عن طريق حزمة خدمات "بنكك على الخط" الرقمية، وهي: المحفظة الرقمية والإنترنت البنكي والموبايل البنكي، والتي تتيح للعميل السداد على مدار اليوم 7 أيام في الأسبوع بسهولة ودون عناء الذهاب لأي من فروع المصرف المتحد الـ67 والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.  

 

من جانبه، قال وليد ناجي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي، إن البنك العقاري يسعى لتقديم خدمات مصرفية تتناسب مع طلبات العملاء، ويعتزم التوسع في تقديم عدد من الخدمات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف ناجي أن البنك يشارك في مبادرة إحلال وتجديد السيارات، لافتًا إلى أن عدد الطلبات الواردة من العملاء إلى البنك بلغ نحو 20 طلبًا، وجاري دراسة هذه الطلبات وإصدار الموافقات.

وأشار ناجي إلى أن هناك عددًا من الخطوات لا بد من اتباعها قبل إصدار الموافقات الائتمانية لتمويل العملاء في المبادرة، لافتًا إلى أن البنك بصدد إصدار هذه الموافقات للعملاء خلال الفترة المقبلة، لا سيما في ظل استيفاء الشروط والمعايير للعملاء.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من الطلبات التي سيدرسها البنك، لا سيما في ظل أسعار الفائدة المنخفضة، والتي تبلغ 3%.

مبادرة إحلال وتجديد السيارات 

وأصدر البنك المركزي المصري، مبادرة جديدة بشريحة أولى بقيمة 15 مليار جنيه، استجابة للمبادرة الرئاسية لتوفير التمويل اللازم لمشروع تحويل وإحلال السيارات للعمل بالوقود المزدوج (البنزين والغاز الطبيعي) عن طريق البنوك بسعر فائدة مقطوعة 3%، لمنح قروض للأفراد الراغبين في إحلال السيارات (الملاكي - الأجرة - الميكروباص) على فترة سداد تصل إلى 10 سنوات.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، تم إقرار عدة تيسيرات جديدة للراغبين في الانضمام لهذه المبادرة، على نحو يتسق مع جهود الدولة في تخفيف الأعباء عن المواطنين بتسهيل فرصة امتلاكهم لسيارات حديثة بدلاً من مركباتهم المتقادمة، والتحول إلى الطاقة النظيفة وتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، موجهًا باستدامة التنسيق المثمر بين كل شركاء النجاح، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة لهذه المبادرة على الوجه الأمثل، بحيث يتم التعامل الإيجابي الفوري مع أي تحديات قد تتكشف خلال المراحل التنفيذية بدءًا من تقديم «طلب الإحلال»، حتى تسلم السيارة الجديدة.

وأوضح الوزير، أنه تم تيسير إجراءات الاستعلام الائتماني التي تقوم بها البنوك، بما يُساعد في تقليل الفترة الزمنية اللازمة لإصدار الموافقة النهائية على تمويل السيارة، والحد من حالات الرفض، لعدم الاستدلال على محل السكن أو محل العمل، عبر تخصيص مساحات بالموقع الإلكتروني للمبادرة: www.gogreenmasr.com لتسجيل بيانات إضافية تشمل محل العمل، والسكن الحالي، وصافى الدخل، ورقم الهاتف الأرضي، لمزيد من التفاصيل اضعط هنا.

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023