رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

البنك الأهلي المصري.. 124 عامًا من الانجازات ودعم الاقتصاد الوطني

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

التربع على القمة لا يأتي بمحض الصدفة، وإنما هو حصيلة من العمل الجاد والمستمر، وقد ثبُت ذلك البنك الأهلى المصري، أقدم وأعرق البنوك التجارية في مصر، حيث أنشئ في 25 يونيو 1898 برأسمال مليون جنيه إسترليني، وقد عمل بمستوى رفيع من الاحترافية في الأداء مستندًا في المقام الأول إلى الجهد الجماعي وإتقان العمل لتطوير خدماته المصرفية وابتكار منتجات جديدة.


 

وبالفعل تطورت وظائف البنك وأعماله بشكل مستمر عبر تاريخه وفقاً للتطورات الاقتصادية والسياسية التي مرت بها البلاد، ففي الخمسينات من القرن الماضي تولى البنك القيام بوظائف البنوك المركزية ثم تفرغ بعد تأميمه في الستينات لأعمال البنوك التجارية مع استمرار قيامه بوظائف البنك المركزي في المناطق التي لا يوجد للأخير فروع بها ، فضلاً عن الاضطلاع منذ منتصف الستينات من القرن الماضي بإصدار وإدارة شهادات الاستثمار لحساب الدولة.

 

واستوحى شعار البنك الأهلي من تراثه العريق والذي يمتد لأكثر من مائة وعشرون عام من الريادة المصرفية في خدمة الاقتصاد المصري،  وهي ريادة تعكس الحرص الدؤوب من جانب البنك الأهلي المصري على استحداث وإدخال كل ما هو جديد في العمل المصرفي، خاصة فيما يتعلق بالتقنيات التكنولوجية، بما يتناسب والتطورات المتسارعة محليا وعالميا.

مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

يضم تشكيل مجلس إدارة البنك الأهلي المصري هشام أحمد محمود عكاشة رئيساً لمجلس الإدارة – تنفيذي، ويحيى أبو الفتوح إبراهيم نائباً لرئيس مجلس الإدارة – تنفيذي، وداليا عبد الله محمد الباز نائباً لرئيس مجلس الإدارة – تنفيذي.

وشغل هشام عكاشة منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي في فبراير 2013،  وتم اختياره في 31 مارس 2014 كنائب لرئيس اتحاد بنوك مصر، بالإضافة إلى شغله مناصب غير تنفيذية في مجالس إدارات عدد من الشركات والهيئات، وتولى يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري في عام 2016.

ويضم المجلس أيضًا 6 أعضاء غير تنفيذيين،  وهم " سحر السلاب - على الصعيدي – أحمد صديق – عاطف حلمي – شريف وهبة – محمد هاني".

 

فروع البنك الأهلي المصري

يمتلك البنك الأهلي شبكة واسعة من الفروع تزيد عن 613 فروع ووحدة متنقلة منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، تخدم أكثر من 17.8 مليون عميل، إضافة إلى أكثر من 50 فرع للخدمات الالكترونية، ويقع المقر الرئيسي للبنك بالعنوان التالي: 1187 كورنيش النيل ، برج البنك الأهلي ، بولاق ، القاهرة ، مصر.

-  لمزيد من التفاصيل عن أماكن وعناوين فروع البنك الأهلي اضغط هنا.

وأطلق البنك الأهلي المصري أولى فروعه للخدمة الإلكترونية في مصر في يناير 2019، لتكون أحد أهم خطوات التحول الرقمي في تاريخ البنك والصناعة المصرفية المصرية، كما تتيح فروع الخدمات الالكترونية باقة من الخدمات الذاتية، منها الاشتراك او طلب خدمات البنك بصورة أسهل من خلال الطلبات الالكترونية وذلك باستخدام الخدمات الذاتية (الشاشات التفاعلية) بالإضافة الي إمكانية الدخول مباشرا لخدمة الاهلي نت.

  • طباعه كشف الحساب.
  • اصدار بطاقات الدفع المقدم.
  • تحديث البيانات.
  • اشتراك في خدمة الأهلي نت.
  • الاشتراك في الأهلي فون كاش .
  • شراء واسترداد الشهادات.
  • فتح الحساب للعملاء الجدد والقائمين.
  • اصدار تعليمات مستديمة للبطاقات.
  • طلب اصدار بطاقة الخصم المباشر الاصلية و الإضافية.
  • ربط و كسر الودائع لأجل.
  • التحويل بين الحسابات في حالة عدم كفاية الرصيد.

- لمزيد من التفاصيل عن عناوين فروع الخدمات الالكترونية للبنك الأهلي اضغط هنا

هذا ويمتلك البنك الأهلي أكثر من 6037 ماكينة صراف آلي منتشرة في مختلف محافظات مصر، تقدم خدماتها للعملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

- لمعرف أماكن وعناوين ماكينات البنك الأهلي المصري اضغط هنا.

التواجد الخارجي للبنك الأهلي 

كما أن للبنك تواجد خارجي فعال في معظم قارات العالم من خلال البنك الأهلي المصري (بالمملكة المتحدة) والبنك الأهلي المصري - الخرطوم (بالسودان) وفرعي البنك الأهلي المصري - بنيويورك (الولايات المتحدة الأمريكي) وشنغهاي (الصين) ، ومكاتب التمثيل في كل من جوهانسبرج (جنوب إفريقيا) ودبى (الإمارات العربية المتحدة) وأديس أبابا (أثيوبيا) ، بالإضافة إلي شركة البنك الاهلي المصري – مركز دبي المالي العالمي لتقديم الاستشارات المالية ، كما يضم البنك شبكة ضخمة من المراسلين في مختلف أنحاء العالم (أوروبا - الولايات المتحدة - إستراليا - كندا - الشرق الأقصى - أفريقيا - الخليج العربي).

وأطلق البنك الأهلي ولأول مرة بالقطاع المصرفي الوحدات المصرفية المتنقلة في فبراير 2021، ويستهدف زيادة إنتشار وحدة الخدمات المصرفية المتنقلة داخل 400 قرية خلال 3 إلى 5 سنوات.

 

أبرز مؤشرات وأرقام البنك الأهلي المصري

تمكن البنك من تحقيق نتائج أداء غير مسبوقة، إذ أعلن البنك الأهلي المصري نتائج أعماله محققا أرباح قبل الضرائب قدرها 66 مليار جنيه، وصافي أرباح بعد الضرائب قدرها 29.7 مليار جنيه، إذ سدد البنك 36.3 مليار جنيه ضرائب لخزينة الدولة.

  • تخطى إجمالي المركز المالي حاجز الـ 3.6 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022
  • ارتفعت حقوق الملكية في ديسمبر 2021 بنحو 60 مليار جنيه عن يونيو 2020 لتسجل 182 مليار جنيه.
  • استقطاب نحو 3.5 مليون عميل جديد في مجال الإنترنت البنكي "الأهلي نت" ليصل إجمالي عدد العملاء المشتركين بالخدمةإلى 6.2 مليون عميل في ديسمبر 2021
  • ارتفع عدد المشتركين بمحفظة الفون كاش إلى نحو 1.81 مليون محفظة بنهاية يونيو 2022
  •  قام البنك بمنح تمويلات إضافية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى 132 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022
  • وصل إجمالي ودائع العملاء إلى نحو 2.8 تريليون جنيه في يونيو 2022
  • ارتفعت محفظة القروض لتصل إلى 159 مليار جنيه في ديسمبر 2021 بزيادة قدرها 57 مليار جنيه بمعدل نمو 56% عن يونيو 2020
 

دور رائد في مجال المسؤولية المجتمعية للبنك الأهلي

يعتبر البنك الأهلي المصري من أكبر البنوك المساهمة في مجال المسئولية المجتمعية، وذلك لإيمانه بأهمية دوره في تحسين حياة المواطن المصري، وقد تركزت سياسة البنك على دعم قطاعي الصحة والتعليم، وتطوير المناطق العشوائية، ومكافحة الفقر وفك كرب الغارمين، ورعاية ذوي الهمم، بالإضافة إلى دعم الثقافة والمحافظة على التراث، حيث بلغ إجمالي مساهمات البنك في مجالات المسئولية المجتمعية خلال العام المالي 2020/ 2021 ( 18 شهراً ) نحو 2.8 مليار جنيه، لتتجاوز مساهمات البنك في هذا الملف الحيوي 9.3 مليار جنيه في السنوات الست الأخيرة، تم منحها وفقا ومعايير التنمية المستدامة لضمان أفضل الأثر على المواطن المصري.

منتجات وخدمات البنك الأهلي المصري

يحرص البنك الأهلي المصري دائماً على تقديم أحدث الخدمات والمنتجات المصرفية المتطورة على أفضل وجه لعملائه الكرام، للحفاظ على ثقتهم الغالية وعلى ريادة البنك في السوق المصرفية المحلية.

ويستند البنك إلى باقة مميزة من المنتجات المصرفية تتنوع ما بين القروض والشهادات وحسابات التوفير، والودائع إضافة إلى البطاقات بكافة أنواعها، والقنوات الرقمية التي تتمثل في (خدمتي الأهلي نت والأهلي موبايل، إضافة إلى محفظة الأهلي فون كاش)، ونستعرض ابرز منتجات وخدمات البنك الأهلي للأفراد

قروض البنك الأهلي المصري

يقدم البنك باقة متنوعة من القروض التي تتنوع ما بين القروض الشخصية وقروض التمويل العقاري، إضافة إلى قروض السيارات) وذلك لمختلف الفئات من موظفين وأصحاب مهن حره وأصحاب المعاشات وغيرهم.

شهادات ادخار البنك الأهلي

تتميز شهادات ادخار البنك الأهلي بأنها تقدم أسعار فائدة تنافسية تناسب شرائح العملاء بمدد مختلفة تبدأ من سنة وتصل إلى 10 سنوات، وبدوريات صرف مختلفة سواء (شهري أو ربع سنوي أو تراكمي)، كما يقدم البنك شهاداته بمزايا حصرية لحاملها والتي منها إمكانية إصدار بطاقات ائتمان من البنك بضمان الشهادات، كما تتيح استرداد الشهادات بعد مرور 6 شهور من يوم العمل التالي للشراء.

- لمزيد من التفاصيل عن أسعار فائدة شهادات البنك الأهلي اضغط هنا.

ودائع البنك الأهلي المصري

يقدم البنك باقة من الودائع لأجل والتي تتيح لأسعار فائدة تصل إلى 4.75%، وتنقسم ودائع البنك الأهلي إلى نوعان (الودائع بدوريات صرف متنوعة – والودائع بدورية صرف تصرف آخر المدة) بمدد تبدأ من أسبوع وحتى 7 سنوات وبحد أدنى 1000 جنيه لربط الوديعة.

- لمزيد من التفاصيل عن أسعار فائدة ودائع البنك الأهلي اضغط هنا.

حسابات البنك الأهلي 

يقدم البنك الأهلي حسابات التوفير والحسابات الجارية بالجنيه والعملات الأجنبية، حيث تتيح حسابات التوفير فرصة مميزة للعملاء من مختلف الأعمار لادخار أموالهم والاستمتاع بأسعار فائدة تنافسية إلى ضافة إلى حرية اختيار دورية صرف العائدة ما بين (شهري – ربع سنوي – نصف سنوي – سنوي)، كما يحرص البنك على تقديم حسابات توفير مخصصة للشباب والأطفال بجوائز مالية قيمة، إضافة إلى حسابات التوفير المصممة خصيصًا لأصحاب المعاشات.

- لمزيد من التفاصيل عن أسعار فائدة حسابات البنك الأهلي اضغط هنا.

 

بطاقات البنك الأهلي المصري

تتنوع بطاقات البنك الأهلي المصري ما بين (بطاقات الائتمان – الخصم المباشر – ومسبقة الدفع، إضافة إلى بطاقات ميزة)، وتتيح بطاقات ائتمان البنك الأهلي المصري (فيزا وماستركارد) حدود ائتمان مرتفعة وفترات سماح تصل إلى 58 يوم بأسعار فائدة تنافسية، ومزايا حصرية.

كما تقدم بطاقات البنك الأهلي باقة من العروض والخصومات الحصرية لدى مجموعة متميزة من المعارض والبرندات، إضافة إلى امكانية اصدار بطاقات مجانية حتى 4 بطاقات لأفراد الأسرة.

  

 

- لمزيد من التفاصيل عن بطاقات البنك الأهلي اضغط هنا.

محفظة الأهلي فون كاش

يقدم البنك الأهلي المصري محفظة "الأهلي فون كاش" الإلكترونية، والتي يمكن للعملاء استخدامها في المدفوعات اليومية على مدار اليوم من أي مكان وبأسهل وأكثر الطرق أمانًا، كما أن الخدمة متاحة لعملاء البنك أو غير عملاء البنك من سن 16 سنة.

مزايا محفظة فون كاش من البنك الأهلي المصري

  • متاحة لعملاء البنك أو غير العملاء من سن 16 سنة.
  • تحويل الأموال لأي محفظة داخل مصر.
  • الشراء عن طريق الإنترنت عبر البطاقة الافتراضية.
  • خدمات فورى: شحن رصيد، دفع فاتورة الهاتف المحمول، خدمات ترخيص المرور، دفع المخالفات والتبرعات، سداد خدمةADSL ودفع فواتير الكهرباء والماء والغاز وخدمات أخرى.
  • الإيداع والسحب النقدي عبر فروع البنك وماكينات ATM.
  • يمكن ربط بطاقات البنك بالمحفظة لتغذيتها مباشرة (بطاقتان بحد أقصى).
  • إجراء عمليات الشراء باستخدام رمز الاستجابة السريع QR code.
  • طريقة الاشتراك في محفظة فون كاش البنك الأهلي
  • عبر فروع البنك الأهلي المنتشرة بمحافظات مصر (ملء طلب الاشتراك وتحميل وتفعيل التطبيق).
  • يمكن الاشتراك أونلاين عبر موقع البنك.

-    لمزيد من التفاصيل عن مزايا وخدمات محفظة فون كاش اضغط هنا.

 

جوائز تبرهن على ريادة البنك الأهلي

وتتويجاً لهذه الجهود حصد البنك الأهلى المصري جائزة أفضل بنك مصري في مجال الخدمات المصرفية للأفراد لعام 2020 من مؤسسة Asian Banker العالمية، كما منحته جائزة أفضل بنك على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط في الحوالات الإلكترونية من الوكلاء، كما فاز البنـك الأهلـى المصـري بلقب " بنك العام " في مصر لعام 2020، المقدمة من مجلة The Banker العالمية.

وكان البنك قد حصل على 5 جوائز مقدمة من مجلة The European كأفضل بنك في المسئولية الإجتماعية بمصر، وأفضل مزود للمعاملات المصرفية، وأفضل بنك في مجال إقراض الشركات، وأفضل بنك في التجزئة المصرفية، وأفضل بنك في مجال الخدمات المصرفية الرقمية في مصر لعام 2020

هذا وقد حصد البنك الأهلي المصري جائزتي أفضل بنك في مصر ، وجائزة أفضل بنك في مجالات المسئولية المجتمعية على مستوى قارة أفريقيا مقدمة من مؤسسة EMEA financeالعالمية، كما حصل البنك على جائزة البنك الأفضل في التحول الرقمي في مصر لعام 2020 من اتحاد المصارف العربية ، حيث تأتي تلك الجائزة انعكاسا لنجاح البنك في تفعيل خطط طموحة للتوسع في الخدمات الرقمية التي يقدمها البنك.

كما أعلنـت مجلـة Global Finance العالمية عـن حصـول البنـك الأهلـى المصـرى علـى جائـزة أفضل مقدم لخدمات تمويل التجارة في السوق المصرفية المصرية.

وفي عام 2021 حصل البنك على 14 جائزة  دولية من 3 مؤسسات عالمية 

12 جائزة ممنوحه من مؤسسة EMEA Finance ، تتضمن 4 جوائز كأفضل بنك في مجال تمويل القروض المشتركة والتمويل الهيكلي وإعادة التمويل وإعادة الهيكلة في أفريقيا لعام 2021

8 جوائز اخرى

  • أفضل بنك في التمويلات الممنوحة على مستوي أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، وذلك في صورة أفضل تمويل اعادة الهيكلة والتمويل الهيكلي وإعادة التمويل والتوريق والتمويل بالعملة المحلية لشركات القناة للسكر، وايفرجرو للأسمدة ،والغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة، وطلعت مصطفى، والهيئة المصرية العامة للبترول، والمصرية لنقل الكهرباء.
  • أفضل تمويل مشترك في مجال المؤسسات المالية، لمؤسسة مالية في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.
  • جائزة أفضل بنك إقليمي في شمال إفريقيا من African  Banker Magazine 
  • جائزه أفضل صفقة تمويلية للعام عن تمويله لشركه ايفرجرو للأسمدة المتخصصة من مؤسسه Media Group GFC.

كما حصل البنك على شهادة ISO بإدارة الجودة للمجموعة القانونية من هيئة المواصفات البريطانية، وحل البنك الأهلى المصري بالمركز الرابع أفريقيًا والترتيب 202 عالميا ضمن تصنيف «ذا بانكر» لأكبر 25 بنك بأفريقيا 2022، بعدما سجل البنك الأهلي المصري، رابع أكبر بنك في القارة ، زيادة بنسبة 9.7% في رأسماله من الدرجة الأولى في عام 2021.

 

طرق التواصل مع البنك الأهلي المصري

يتيح البنك الأهلي للعملاء التواصل من خلال الخط الساخن 19623 على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع للاستفسار عن كافة الخدمات، كما يتيح البنك لعملائه بالخارج التواصل من خلال الخط الساخن 0020219623

وأعلن البنك عن إطلاق خدمة واتساب عبر الخط الساخن 19623، وهي خدمة جديدة تتيح للعملاء التعرف على منتجات وخدمات البنك الأهلي المصري المختلفة، ومنها:

  • اقرب فرع / ماكينة صراف الي
  • الخدمات الالكترونية
  • البطاقات الائتمانية
  • القروض
  • الحسابات والاوعية الادخارية
  • أسعار العملات
  • خدمات التجار
  • الأهلي بوينتس والعروض
  • الخدمات الذاتية
 

- لمزيد من التفاصيل عن منتجات وخدمات البنك الأهلي اضغط هنا

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023