التمكين المصرفي للمرأة يعزز الاستدامة المصرفية

التمكين المصرفي للمرأة يعزز الاستدامة المصرفية

هل الموضوع مفيد؟
شكرا



تتمثل الاستدامة المصرفية في تحديد دور ومسؤوليات القطاع المصرفي في خلق مستقبل مستدام، ومواءمتها مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)، إذ تتضمن الاستدامة المصرفية 6 محاور؛ أبرزها تصميم منتجات مصرفية تتوافر مع احتياجات الأفراد، وحماية البيئة، وتمويل المشروعات التي تدعم المجتمع، بجانب بناء علاقات طويلة الأجل مع العملاء.

وعلى الجانب الآخر، نجد أن إستراتيجية التمكين الاقتصادي للمرأة (رؤية مصر 2030) تتمثل في دعم الفئات الأكثر تهميشًا من النساء عن طريق معالجة العوامل المؤثرة في التمكين الاقتصادي للمرأة بشكل جذري، واتخاذ الإجراءات اللازمة التوسع في خدمات تنمية الأعمال الموجهة للمرأة، ومنها تطوير الخدمات المالية المصرفية وغير المصرفية الموجهة للمرأة، وزيادة معرفة النساء بها وتسهيل حصولهن عليها.

ويعد تفهم الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمرأة وتلبيتها والسعي إلى تجاوز توقعاتها مطلبًا أساسيًا وملحًا لتحقيق رضاها عن مستوى الخدمات المقدمة لها من القطاع المصرفي، وضمان ثقتها فيما يقدم، وضمان عودتها لطلب الخدمة مرة أخرى. وهو بلا شك أحد محاور الاستدامة المصرفية "تصميم منتجات مصرفية تتوافر مع احتياجات الأفراد" .

إضافة إلى ابتكار أدوات مالية غير تقليدية تعمل على تشجيع تمويل المرأة (خاصة الشرائح الفقيرة التي تحتاج مبالغ صغيرة للبدء في مشروع خاص)، وانخفاض مستوى مخاطر تمويلها عن طريق تقديم ضمانات غير تقليدية تقبلها البنوك.

وتختلف احتياجات المرأة وسلوكياتها في مجال استخدام الخدمات المالية عن الرجل، إذ تفضل استخدام التكنولوجيا مثل بطاقات الائتمان وبطاقات السحب، والبطاقات المدفوعة سلفًا، وأجهزة الصرف الآلي. ومهد التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السبيل لظهور خدمات مالية ونماذج جديدة في مجال الأعمال التجارية توفر إمكانات كبيرة لتحقيق الشمول المالي، كسداد الفواتير وإجراء المعاملات المصرفية بواسطة الهاتف المحمول، ومن ثم تقلصت كثيرًا الحواجز المادية والاقتصادية التي تعيق إمكانية الحصول على الخدمات المالية، لا سيما بالنسبة للنساء اللاتي يعشن في المناطق النائية والريفية.

وتساعد البنوك المصرية بفاعلية المجتمع على توفير متطلبات تمكين المرأة، وانعكس ذلك عن طريق استحداث وتقديم برامج إقراض متخصصة لمواكبة احتياجات العنصر النسائي، وتوفير ظروف المنافسة النزيهة، وإتاحة فرص العمل بصورة متساوية بعيدا عن التمييز على أساس الجنس.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب