رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

جرمين عامر: الإعلام التنموي يساهم فى توحيد الأهداف المؤسسية وتغيير ثقافات فرق العمل

جرمين عامر رئيس الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد
جرمين عامر رئيس الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

استضافت الاعلامية سمر رؤؤف، في برنامجها الأسبوعي الناجح "تواصل"، عبر إذاعة  كايرو بزينس راديو Cairo Business Radio ، جرمين عامر، رئيس الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد.


وتعد سمر رؤؤف واحدة من خبراء الاعلام والاتصال المؤسسي حول العالم، حيث استطاعت أن تثقل سنوات الخبرة العلمية بالعمل بإحترافية في العديد من المؤسسات الدولية وفي عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية منها: قطاع التشييد والبناء – قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - والمستحضرات الطبية والأدوية.

واستهلت سمر رؤؤف حديثها عن المصرف المتحد باعتبارها تجربة فريدة علي مستوي القطاعات الاقتصادية للدولة وبالأخص قطاع البنوك الذي يعد أحد أهم ركائز الاقتصاد القومي، حيث قاد البنك المركزي المصري في منتصف 2006 عملية تحول ثلاث كيانات ضعيفة كادت أن تتسبب في كارثة قومية إلي كيان قوي قادر علي المنافسة وبقوة وباسم وعلامة تجارية كبيرة يدركها بوعي جموع المواطنين.

في الحلقة تطرقت سمر رؤؤف إلي محاور دور قطاع الاتصال المؤسسي داخليًا وخارجيًا ضمن فرق العمل المختلفة للمصرف المتحد، في تغيير ثقافات العمل وتوحيد الأهداف وتنمية المهارات لتحقيق النجاحات المخطط لها وفقًا للاستراتيجية العامة للمؤسسة، حتي أصبح المصرف المتحد ضمن المؤسسات التي تنافس بقوة في السوق باسم وعلامة تجارية معروفة.

كذلك استعراضت أهم نقاط التعامل مع أزمة فيروس كورونا وخطط الاتصال المؤسسي للتغلب عليها داخليا و خارجيا وفريق عمل قطاع الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد.

وتحدثت جرمين عامر أن الاتصال المؤسسي يعد أحد الآليات الاعلامية التي تعمل علي تطوير الفكر وتشكيل الوعي العام، وحددت 3 محطات رئيسية في تجربة الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد حتي العبور إلي مرحلة التناغم والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الاهداف المؤسسية وتدعيم حقوق الملكية.

محطات للاتصال المؤسسي

المحطة الأولي: بدأت بوضع إستراتيجية عامة لقطاع الاتصال المؤسسي لإعادة تقديم الكيان الجديد وإحداث تغيير في إتجاهات الرأي العام الخارجي والداخلي من فريق عمل - عملاء - صناع القرار – رجال الاقتصاد والبنوك - وأساتذة الجامعات والعلماء والباحثين.

هذا وتعتبر جرمين عامر الادارة العليا أكبر داعم ومساند حقيقي لدور الاتصال المؤسسي في المحطات الثلاث، وذلك عن إيمان حقيقي بأهمية الاعلام التنويري ونشر ثقافة العمل الجماعي وتنمية مهارات فريق العمل والتسويق الجيد سواء في المرحلة الأولي من برنامج الهيكلة بقيادة محمد عشماوي بعد الدمج للبنوك الثلاث الذين يمثلون ثلاث مدارس مصرفية مختلفة عقب قرار البنك المركزي المصري، كذلك في المرحلة الثانية من إعادة الهيكلة والتي قادها أشرف القاضي بإحترافية عالية ليخرج المصرف المتحد كمنافس عنيد بالسوق.

حيث ساند أشرف القاضي الدور الذي لعبه الاتصال المؤسسي ضمن فريق المصرف المتحد، ودعم خطط الاتصال المؤسسي في تشكيل الوعي العام الخارجي والداخلي، وأيضا الإعلام والتسويق للعلامة التجارية وخطط الانتشار والتنافسية والتطور الكبير في الشكل وجودة الخدمة المصرفية المقدمه للجمهور.

أيضا التسويق للمنتجات والحلول البنكية المبتكرة والتي تنافس بشكل كبير، كذلك التحول التدريجي لبنك رقمي وبنك متخصص في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بإعتباره قاطرة التنمية للاقتصاد القومي، فضلًا عن تأهيل العاملين وتحفيز فريق العمل لأفضل أداء يتناسب مع طبيعة المرحلة ومن ثم تحقيق الأرباح المستهدفة.

الاتصال المؤسسي الداخلي المحرك الفعلي

وتعتبر جرمين عامر الاتصال المؤسسي الداخلي هو المحرك الفعلي لأن يتضمن الإعلام التنويري والإنساني والتحفيزي لفريق عمل والذين يمثلون سفراء المؤسسة، لذلك أطلق المصرف المتحد شعار خاص بفريق العمل يحمل قيمة العمل والتعاون المشترك والتطلع لمستقبل كله أمل وطموح هو «المصرف المتحد.. فريق عمل واحد.. مستقبل واعد».

وبدأت خطة الاتصال الداخلي بمرحلة الإدراك للواقع الحالي وضرورة إحداث تفاعل مباشر من خلال النشرات الداخلية– منتديات الفكر– نشر الثقافة المصرفية والثقافة العامة– الاجتماعات– الأفلام المسجلة– تبادل الأفكار... الخ.

أما المحطة الثانية فكانت مع إطلاق مرحلة إعادة الهيكلة الثانية بقيادة أشرف القاضي، حيث تحول المصرف المتحد لمنافس عنيد بالسوق وتحقيق الأرباح والتطور الكبير علي ساحة البنوك الرقمية عقب تحوله لمؤسسة مالية قادرة علي تعظيم العائد علي حقوق الملكية القومية، مؤسسة تنمو بمعدلات عالمية مستدامة علي صعيد الاستثمارات البشرية والمالية، وأيضا التوظيف الأمثل لمواردها من فروع وبنية تحتيه وتكنولوجية وخدمات ومنتجات بنكية، واستمراريته في تحقيق الارباح بنسب دولية وتنمية راسماله من العناصر البشرية.

وبدأ الاتصال المؤسسي هنا تحفيز فرق العمل المختلفة من إدارات وفروع والإعلان عن القيم المشتركة للمؤسسة وتدعيم منظومة العمل كفريق واحد، وكذلك تأهيل الشباب للقيادة من خلال «برنامج النجوم الساطعة»، وتدعيم مكانة وزيادة حصة المصرف وتأكيد علي دوره في مجال المسئولية المجتمعية.

واستخدم فريق الاتصال المؤسسي والمكون من 5 أفراد هم: هيثم محمد– خنان ممدوح– أحمد محمود– ريم سيف وكريم عامر، وسائل الإعلام المختلفة سواء المباشرة والغير مباشرة المرئية أو المسموعة أو المكتوبة وأيضا الوسائل التكنولوجية التي لعبت دور كبير، خاصة أنها موجهة بشكل مباشر بعد تقسيم فريق العمل لفرق متخصصة ومختلفة، كذلك مجموعات التأثير المباشر ودمجها في برامج وانشطة تفاعلية.

كان هناك عدد من المعايير في تطبيق خطة الاتصال المؤسسي منها: الابتكار- التعبير عن الرأي بحرية– إتاحة الفرص- العمل بإيجابية والمشاركة– الإستجابة السريعة– التعلم المستمر.

أما المحطة الثالثة هي مرحلة التوسع والاستمراية في الاعلام التنويري وتنمية فريق العمل علي الصعيد الاجتماعي والمهني معًا،  من خلال إطلاق برنامج إكتشاف المواهب UB Got Talent في العديد من المجالات منها: الندوات التدريبية- المشغولات اليديوية- الغناء– الابتهالات– الأدعية... إلخ.

ويهدف البرنامج إلي اكتشاف المواهب وتوجيهها لصالح تنمية فريق العمل، فضلًا عن محاولة تسويق هذه المنتجات خاصة اليدوية في معارض شهرية من خلال صفحة خاصة علي موقع التواصل الاجتماعي UB Carnval فضلًا عن إطلاق بعض الأنشطة التي تؤكد علي دور المرأة الحيوي في العمل والحياة بشكل عام مثل حملة "ست بـ100 راجل" وحملة "من غير بصمتها الكفة تميل" للاحتفال بيوم المراة المصرية.

اعلام إدارة أزمة كورونا والجانب الانساني

وعن دور الاتصال المؤسسي في أزمة انتشار فيروس كورونا قالت جرمين عامر إن فن إدارة الأزمات أتاح للمصرف إستحداث مواقف جديدة ساهمت فى مواجهة تلك الجائحة، حيث تميزت خطة المصرف بالنهج العلمي مع مراعاة البعد الانساني في طمآنة العملاء المتواجدين فى الفروع باستمراية العمل وآداء الخدمة وفقًا لمعايير الجودة مع إتباع الإجراءات الوقائية التي تتوافق مع التعليمات الصحة العالمية.

كذلك توعية العملاء من خلال الفيديوهات التعليمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وموقع المصرف المتحد علي شبكة الانترنت بأهم المنتجات الرقمية التي طرحها المصرف المتحد كحلول مالية متميزة للعملاء منها: الإنترنت البنكي والموبيل البنكي والمحفظة الرقمية، فضلًا عن خدمات مركز الاتصال، كذلك الفروع الرقمية والتي تعمل علي مدار الساعة 7 أيام في الأسبوع، هذا فضلًا عن التواصل المستمر عبر شركاؤئنا فى الميديا ورجال الصحافة والإعلام من أجل توصيل رسائل منتظمة للعملاء.

ومع زيادة أعدد المصابين تحولت الرسالة الاعلامية إلي طمأنة فريق العمل علي العلاج ومتابعة الحالات وحالات الشفاء من خلال إنشاء صفحة للتواصل اليومي مع المصابين، وإرسال رسائل متابعة يومية وفيديوهات للتنمية البشرية ورسائل تشجيعية من أجل زيادة الوعي وتنمية مهارات الزملاء، والتوعية بأن من يعمل من المنزل يعد عمل ضرورى وهام لكونه يقوم بتنفيذ جزء ويكمله زميله الآخر فى البنك.

وظلت التوعية الاعلامية حتي بعد العودة للعمل بكامل الطاقة حيث لم يتبقى إلا ستة شهور من العام ويجب إستكمال ما فقد خلال النصف الاول من العام وتعويض مافات من خلال إرسال رسائل تحث الموظفين على الالتزام بالاجراءات الاحترازية.

 

وعن اذاعة كايرو بزينس راديو Cairo Business Radio تقول سمر رؤؤف - ان فلسفة اطلاق اذاعة كايرو بزينس راديو Cairo Business Radio تهدف الي خلق بيئة للتواصل الجيد وتبادل الخبرات بين الضيوف وطوائف المستمعين.  حيث تعتمد اذاعة  كايرو بزينس راديو Cairo Business Radio علي نخبة من الكوادر في المجال الاعلامي المتخصص.  فضلا عن عدد من الخبراء في مجالات عديدة من الاقتصاد – الصحة – المسئولية المجتمعية – المشروعات الصغيرة والمتوسطة – الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – التصدير.   وذلك بهدف نشر الفكر التوعوي ومساندة القطاعات المختلفة في تعظيم العائد منها مما ينعكس علي تنمية الدولة المصرية.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023