رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

الإمارات دبي الوطني كابيتال تجمع 18 مليار دولار بالربع الأول من 2021

بنك الإمارات دبي الوطني
بنك الإمارات دبي الوطني
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



سجلّت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال، الذراع المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني، أفضل أداءٍ ربعي في تاريخها على صعيد أسواق رأس مال الدين.

وفي أعقاب الأداء القياسي الذي سجلته الشركة خلال عام 2020، قام فريق أسواق رأس مال الدين في إدارة الأعمال المصرفية الاستثمارية بقيادة 24 معاملة بنجاح خلال الربع الأول من عام 2021، جمعت ما يزيد عن 18 مليار دولار لعملاء الشركة من الكيانات السيادية والمؤسسات المالية والشركات التجارية.

وواصلت الشركة توسيع أعمالها في مجال السندات البيئية والاجتماعية والحوكمة، إذ قادت خمسة إصدارات من هذا النوع خلال الربع الأول من العام الحالي، بما فيها أول إصدار لهذا النوع من السندات في روسيا خلال عام 2021 بقيمة 300 مليون دولار أمريكي لصالح بنك «سوفكومبانك» (Sovcombank)، ثالث أكبر البنوك المملوكة للقطاع الخاص في روسيا من حيث إجمالي قيمة الأصول.

وقادت الشركة إصدار سندات خضراء بقيمة 450 مليون دولار أمريكي لصالح شركة مطار دلهي الدولي المحدودة، وسندات خضراء بقيمة 561 مليون دولار أمريكي لصالح شركة "كونتنيوم إنيرجي ليفانت".

وتوزعت المعاملات التي نفذتها "الإمارات دبي الوطني كابيتال" على 12 منطقة جغرافية، منها منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والصين وهونغ كونغ والهند وكازاخستان والمالديف وباكستان وروسيا والمملكة المتحدة، ما يؤكد على جهودها الناجحة في توسيع نطاق حضورها على مدار السنوات الماضية.

ونفذ فريق الشركة معاملات مقومة بالدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني عبر مجموعة واسعة من التصنيفات الائتمانية (من AA إلى CCC+ والإصدارات غير المصنفة) وعبر مختلف أشكال رأس المال (الديون الكبيرة المضمونة والديون الكبيرة غير المضمونة ورأس المال المصرفي من الشق الأولى والشق الثاني).

وعلاوةً على ذلك، قادت "شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال" عدة معاملات بارزة منها طرح سندات بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي لصالح جمهورية باكستان الإسلامية، الطرح الأكبر على الإطلاق للسندات مقومة بالدولار الأمريكي في باكستان وأكبر طرح تترأسه الشركة خلال 30 عامًا، وأول طرح لسندات ثلاثية الشرائح، إضافة إلى قيادتها لطرح سندات بقيمة 1.75 مليار دولار أمريكي لصالح شركة "جالاكسي بايبلاين أسيتس بيدكو المحدودة" (Galaxy Pipeline Assets Bidco Limited )، وسندات لصالح "بنك موسكو الائتماني" بقيمة 600 مليون يورو، وهي أكبر عملية طرح سندات مقومة باليورو للقطاع الخاص في روسيا وأولى معاملات الشركة في روسيا ومنطقة رابطة الدول المستقلة خلال عام 2021.

ومن ناحية أخرى، قادت الشركة عدة معاملات بارزة لإصدار الصكوك، منها طرح صكوك بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني لصالح مفوضي مجلس اللوردات في خزانة جلالة الملكة -حكومة المملكة المتحدة- الإصدار الأكبر من نوعه لصالح جهة حكومية غربية، وطرح صكوك بقيمة 200 مليون دولار لحكومة جمهورية المالديف، والتي حققت تنوعًا حقيقيًا مع تخصيص 50% من قيمة الطرح لصالح قاعدة المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط (ذهب جزء كبير منها إلى الصناديق المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية).

وبهذه المناسبة، قال أحمد القاسم، نائب رئيس تنفيذي أول، رئيس الأعمال المصرفية للشركات والمؤسسات لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: "تواصل شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال أداءها المتميز على مستوى الإصدارات الرائدة خلال عام 2021 رغم حالة الغموض السائدة في السوق، الأمر الذي يرسخ ريادتنا في مجال تقديم حلول تمويل مخصصة لعملائنا. ويأتي الأداء القياسي الذي حققته الشركة خلال الربع الأول ليمهد الطريق لمزيد من الزخم والمعاملات الكبرى خلال عام 2021 لإصدار المزيد من السندات التقليدية والصكوك والسندات في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة".

من جانبه، قال هيتش أساربوتا، المدير الإداري ورئيس القروض المشتركة وقسم أسواق رأس مال الدين لشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال: "نفخر بمواصلة الزخم الذي حققناه العام الماضي وتحقيق أداء متميز خلال الربع الأول من عام 2021، عبر مواصلة تزويد عملائنا بأفضل حلول أسواق رأس المال، فقد ساهمت خدماتنا ومنتجاتنا القيّمة بدور محوري في توسيع النطاق الجغرافي لعملياتنا واكتساب شهرة مرموقة في مجال تقديم أفضل الاستشارات والخيارات الاستثمارية المتنوعة لعملائنا، وعلى وجه الخصوص، يسعدنا أن نشهد هذا النمو الملموس في سندات المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة، والتي نتوقع لها أن تلعب دورًا محوريًا في قطاع التمويل ضمن الأسواق الناشئة".

وبفضل خبرات فريق عملها المتمرس في إنشاء وهيكلة منتجات الدين التقليدية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حلّت شركة "الإمارات دبي الوطني كابيتال" في المرتبة الثالثة من حيث عدد معاملات الصكوك الدولية المنفذة بنجاح في عام 2020، كما حلّت ضمن المراكز السبعة الأولى على صعيد إصدار السندات المقومة بالدولار الأمريكي في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في عام 2020. 

وكانت الشركة قد فازت مؤخرًا بجائزة أفضل مدير لإصدار الصكوك لعام 2020 خلال حفل توزيع جوائز التمويل الإسلامي العالمية (جيفا)، تقديرًا لدورها في ترسيخ التميز ضمن قطاع التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023