رئيس التحرير
محمد صلاح

البنك الإسلامي للتنمية يطلق مسابقة للابتكارات لمواجهة كورونا

البنك الإسلامي للتنمية
البنك الإسلامي للتنمية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أعلن صندوق Transform التابع للبنك الإسلامي للتنمية عن الدعوة الرابعة إلى الابتكار لعام 2021 بتقديم المشاريع المبتكرة، والتي تهدف إلى تحسين تعافي البلدان الأعضاء في البنك من جائحة كورونا.


وقال البنك في بيان، إن جائحة كورونا ما زالت مستمرة بعد مرور أكثر من سنة على تفشي الفيروس، وأدّت إلى خسائر وآثار اجتماعية واقتصادية على البلدان الأعضاء.

وكانت المنشآت الصغيرة والمجتمعات المحلية الفقيرة الأكثر تضرراً، وهي تحتاج إلى عناية إضافية، وعبر الدروس المستفادة من الجائحة، يمكن الآن أن نتصوّر ونُهيّئ سبلاً مبتكرة للانتعاش من أجل مستقبل أكثر قدرة على الصمود وأكثر ازدهاراً، عن طريق إحداث المزيد من مناصب العمل ونتائج صحيّة أفضل، ويمكن أن يغيّر ذلك طريقة تفاعل المجتمعات المتضرّرة وتعاملها مع العالم لتذليل الصعوبات والقيود التي فرضتها الجائحة، ومن ثمّ، فمن الأهمية بمكان حشد الموارد من الجمهور ودعم الأفكار المبتكرة والاختراعات التي تهم جوانب الحياة اليومية.

وأضاف البنك أنه ملتزم التزاماً راسخاً لتسخير قوة العلوم والتكنولوجيا والابتكار للمساعدة على التصدي للصعوبات الإنمائية العالمية، ويقوم صندوق "Transform"، الذي تم إنشاؤه في سنة 2018 برأسمال قدره 500 مليون دولار أمريكي، بالاستثمار في تجريب المراحل الأولى للأفكار المبتكرة وتعزيز الابتكار عن طريق تقديم الموارد المالية الأوليّة للمبتكرين، ورواد الأعمال، والشركات الناشئة، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمؤسّسات، ونُقدّم التمويل الأوليّ اللاّزم أو رأسمال النمو لتطوير وتسويق الابتكارات التي ستُنتج التأثير الاقتصادي والاجتماعي.

ويسُر البنك الإعلان أنّ دعوة صندوق "Transform" إلى الابتكار لسنة 2021 ستركّز تركيزاً كاملاً على دعم البلدان الأعضاء في التعافي من آثار جائحة كوفيد-19، بهدف بناء مستقبل أقوى وأكثر قدرة على الصمود وأكثر ازدهاراً.

وتمتد فترة تقديم الترشيحات من 1 أبريل 2021 إلى 31 مايو 2021، وستحدد الدعوة إلى الابتكار وتشجع وتكافئ المقترحات المبتكرة ذات التأثير العالي التي تدعم أهداف التنمية المستدامة.

وستساهم المقترحات الفائزة في بلوغ أحد الأهداف التالية:

  • خلق منتجات وخدمات مبتكرة وذات قيمة مرتفعة ومصنّعة محليًا في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية لاستخدامها في الأسواق المحليّة وتسويقها على الصعيد الدولي.
  • إيجاد وتوفير حلول مبتكرة ومنخفضة التكلفة لخدمة المجتمعات المحلية الفقيرة في البلدان الأعضاء لتسهيل الوصول إلى الخدمات الاجتماعية والأساسية التي انقطعت بسبب الجائحة، ومنها التعليم والمدارس، التباعد الجسدي والنظافة الصحية، التوصيل والتسوق المنزلي، الدعم العقلي والنفسي، والتواصل والأعمال الافتراضية.
  • النهوض بقدرات التصنيع في البلدان الأعضاء أو تعزيزها، ولا سيما في المنتجات ذات الأهمية الإستراتيجية (مثل اللقاحات، الأدوية، عمليات التشخيص، اللّوازم الطبيّة، شبكات المياه والصرف الصحيّ، أنظمة الطاقة، والمنتجات الصناعية ذات القيمة العالية).
  • خلق منتجات وخدمات مبتكرة تدعم إدارة سلاسل القيمة في المنتجات ذات الأهمية الإستراتيجية في البلدان الأعضاء (مثل اللقاحات، الصيانة المتعلقة بالأكسجين الطبي، واللّوازم الطبية، إلخ).
  • تطبيق التكنولوجيات المتطورة (مثل إنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، وسلاسل كتل الذكاء الاصطناعي، والمستشعرات الذكيّة، إلخ) لتمكين سلسلة قيمة عالمية مستقلة وخلق سلسلة إمداد مبتكرة وقادرة على الصمود، وأنظمة لتوزيع وتسليم السلع والخدمات في البلدان الأعضاء في القطاعات الأكثر تضرراً، مع التركيز على بناء الثقة الرقمية والتصدي للصعوبات التي تواجهها سلسلة قيمة لقاحات كوفيد-19 فيما يخص التوزيع والتسليم.
  • تدخلات بناء القدرات التي تستهدف تدريب الشباب والعمّال النازحين على المهارات الرقمية اللاّزمة، لتحقيق التطور في المجالات الجديدة والمبتكرة والناشئة.
  • بناء القدرات الذي يستهدف القدرات التشغيلية للمؤسسات التي تعمل على بحوث لقاحات كوفيد-19 وإنتاجها وتوزيعها وتسليمها ووضع اللّوائح ومعايير التقييس في الدّول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتحقيق معيار ضمان الجودة والسلامة المطلوب من منظمة الصحة العالمية لصنع اللقاحات وتصديرها (وقد تشمل هذه النشاطات التدريب، زيارات الخبراء، استخدام تطبيقات البرمجيات، تطوير مرافق المختبرات، وحملات التوعية، إلخ).

ويمكن الترشح في الفئات التالية:

  • أفكار جديدة أثبتت جدواها (فرصة للتمويل من الفئة الأولى): مِنَح تتراوح بين 50.000 و100.000 دولار أمريكي.
  • تعزيز البرامج المبتكرة في القطاع الخاصّ (فرصة للتمويل من الفئة الثانية): استثمار سهمي في القطاع الخاص في حدود 300.000 دولار أمريكي.
  • تسويق التكنولوجيا في القطاع الخاصّ (فرصة للتمويل من الفئة الثالثة): استثمار سهمي في القطاع الخاص في حدود 1.000.000 دولار أمريكي.
  • بناء القدرات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار (فرصة للتمويل من الفئة الرابعة): منح تتراوح بين 100.000 و150.000 دولار أمريكي.

إضغط هنا للمشاركة وإنشاء حساب عن طريق التسجيل.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023