رئيس التحرير
محمد صلاح

تقلبات كبيرة بالأسواق.. شركات التكنولوجيا تقود الأسهم الأمريكية إلى الانخفاض

الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، النشرة الدورية للتعليق على تطورات الأسواق العالمية خلال الفترة من 19 إلى 26 فبراير الماضي.

وقال التقرير إن الأسواق شهدت خلال الأسبوع الماضي تقلبات كبيرة، مدفوعة باستمرار عمليات البيع المكثفة في أسواق سندات الخزانة، وانخفاض الأسهم الأمريكية بقيادة شركات التكنولوجيا، وسط تصاعد مخاوف بعض المستثمرين من عدم وجود مبرر لمستويات التقييم المبالغ فيها الحالية نظرًا لارتفاع عائدات سندات الخزانة.

وعلى صعيد السياسة النقدية، أدلى محافظ البنك الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، بشهادته التي استمرت يومين متتاليين أمام الكونجرس الأمريكي، وذكر فيها أن ارتفاع عوائد سندات الخزانة يرجع إلى حالة التفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد وليس ارتفاع توقعات معدل التضخم، مضيفًا أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال يعاني، إذ إن معدلات المشاركة في سوق العمل لا تزال دون مستويات ما قبل أزمة فيروس كورونا بمقدار 10 ملايين وظيفة، وعلى الصعيد المالي، أقر مجلس النواب مشروع قانون حزم التحفيز المالي لجو بايدن البالغ قيمتها 1.9 تريليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأضاف التقرير أنه بعدما كان ارتفاع عوائد سندات الخزانة كان المحرك الرئيسي للأسواق خلال الأسبوع الماضي، فستراقب الأسواق عن كثب الكلمة التي سيلقيها جيروم باول بقمة صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الخميس، وهي ستكون المرة الأخيرة التي سيتحدث فيها باول وعدد من المتحدثين الآخرين من الاحتياطي الفيدرالي قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) في مارس، علاوة على ذلك، سيصدر تقرير الوظائف لشهر فبراير يوم الجمعة المقبل، والذي سيوفر بدوره مزيدًا من الوضوح حول قوة الاقتصاد.

سوق السندات

تراجعت سندات الخزانة الأمريكية في أسبوع اتسم بالاضطراب، وسط عمليات بيع مدفوعة بتزايد توقعات المستثمرين بحدوث ارتفاع للتضخم، وعلى خلفية التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي، إضافة الى ذلك، وفي شهادته أمام الكونجرس، قال باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، إن ارتفاع عوائد السندات كان نتيجة لتفاؤل المستثمرين فيما يتعلق بعمليات إنتاج وتوزيع اللقاحات، والذي من شأنه زيادة ثقة المستهلك عند إعادة فتح الاقتصاد، وليس نتيجة ارتفاع توقعات التضخم، وتعكس الأسعار الحالية للسوق احتمالات بنسبة 3.8% بأن يخفض الاحتياطي الفيدرالي الفائدة في اجتماعه المقبل في شهر مارس نزولاً من احتمالات بنسبة 5.4% في الأسبوع الماضي.

العملات

ارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى خلال أسبوع وسجل أكبر مكاسب أسبوعية له في ستة أسابيع، إذ أدى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى زيادة الطلب على العملة.

وتراجع كل من اليورو والجنيه الإسترليني على خلفية قوة الدولار، كذلك هبطت أسعار الذهب مع صعود الدولار، مسجلة أكبر خسارة أسبوعية لها منذ نوفمبر 2020، علاوة على ذلك، أثرت قوة الدولار سلبًا على عملات الأسواق الناشئة، إذ انخفض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنحو 0.66%، مسجلاً أكبر خسارة أسبوعية له منذ سبتمبر الماضي.       

أسواق الأسهم

انخفضت الأسهم الأمريكية هذا الأسبوع إثر ارتفاع عوائد سندات الخزانة، ما أدي إلي إثارة شكوك المستثمرين بشأن التقييمات المبالغ فيها لأسهم قطاع التكنولوجيا، إذ تراجع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq لأكبر الأسهم التكنولوجية بنسبة 4.92%، في أسوأ خسارة أسبوعية له منذ أكتوبر 2020.

إضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع العائدات أثرت سلبًا على شهية المستثمرين تجاه الأصول ذات المخاطر بشكل عام، إذ انخفض مؤشري ستاندرد آند بورز 500 S&P وداو جونز الصناعي Dow Jones، بنسبة 2.45%، و1.78% على التوالي.

وارتفع مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق ليصل إلى 27.95 نقطة، وهو معدل يقل من متوسط 2020 البالغ 29.31 نقطة، ولكن أعلى من متوسط 2021 البالغ 23.90.

كما أثرت العوائد المرتفعة بالسلب على الأسهم الأوروبية أيضًا، إذ أنهى مؤشر STOXX 600 الأسبوع منخفضًا بنسبة 2.38%.

وامتدت المعنويات السلبية تجاه الأصول ذات المخاطر إلى أسواق الأسواق الناشئة، إذ انخفض مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة (MSCI EM) بنسبة 6.35%، مسجلاً أكبر خسارة أسبوعية له في 11 شهرًا.

وكانت الخسائر مدفوعة بأسهم أمريكا اللاتينية وآسيا، إذ تراجع مؤشري مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بأمريكا اللاتينية MSCI Latam ومورجان ستانلي لدول آسيا، باستثناء اليابان (MSCI Asia ex. Japan)، بنسبة 7.86% و5.33% على التوالي.

البترول

ارتفعت أسعار البترول بنسبة 5.12%، بفضل عدد من العوامل، ولا تزال أسعار البترول عند أعلى مستوياتها في 13 شهرًا، وأظهرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج الخام الأمريكي انخفض بأكثر من 10% في الأسبوع الماضي، أي ما يعادل أكثر من مليون برميل يوميًا خلال العاصفة الشتوية التي اجتاحت تكساس، والتي عطلت الإنتاج، مسجلًا بذلك أكبر انخفاض أسبوعي على الإطلاق.

فضلًا عن ذلك، ساهمت الإشارة إلى تخفيف القيود الاحترازية المفروضة لمواجهة فيروس كورونا في ارتفاع أسعار البترول، كما ساهم التعافي البطيء في إنتاج تكساس للنفط بعد توقفه في أثناء العاصفة الأسبوع الماضي إلى دعم هذه الزيادة أيضًا.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023