رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

%19.7 انخفاضا

282 مليون دولار صافي أرباح مجموعة ABC بنهاية 2020

أرباح مجموعة ABC بنهاية 2020
أرباح مجموعة ABC بنهاية 2020
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أعلنت مجموعة بنك ABC عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، وهي السنة التي لم تكن كغيرها، إذ تأثرت بظروف غير مسبوقة وصعبة للغاية.


وحققت المجموعة صافي أرباح بلغت 282 مليون دولار خلال الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، بانخفاض 19.7%، مقارنة بـ 351 مليون دولار أمريكي خلال عام 2019.

وحققت المجموعة بداية قوية لهذا العام مدعومة بميزانية عمومية متينة، وتدفق جيد للمعاملات الخاصة بالعملاء، وخطة واضحة للنمو مدفوعة بخطة البنك الرقمية والتحول المصرفي الشامل، ورغم ذلك ومع مرور العام، تأثرت النتائج المالية بشكل كبير بمزيج فريد يتضمن جائحة "كوفيد - 19"، والانهيار في أسعار النفط وما ترتب على ذلك من ضغوط اقتصادية وسوقية، هذا إلى جانب ظهور بعض حالات الاحتيال الإقليمية الكبرى، ما أدى إلى ارتفاع كبير في مخصصات خسائر القروض إلى مستويات عالية بشكل غير طبيعي.

واستجابت مجموعة بنك ABC مبكرًا للوباء، مع اتخاذ تدابير لحماية موظفيها وتعزيز المرونة التشغيلية واحتواء التكاليف خلال الربع الأول من العام 2020 نفسه، وفي ذات الوقت واصلت الاستثمار في الأولويات الإستراتيجية.

ونقلت مجموعة بنك ABC تحولها الرقمي - خلال العام - إلى مستويات جديدة وغيرت تمامًا التجربة المصرفية لعملائها في البحرين عن طريق بنكها الرقمي المميز المقدم المتاح فقط عبر الهواتف النقالة، بنك "إلى"، والذي تجاوز بشكل كبير أهداف النمو المتوقعة. وفاز بنك "إلى" بجائزة ʺأفضل تجربة مصرفية رقمية للعامʺ في حفل جوائز سيملِس الشرق الأوسط 2020م، وأربع جوائز لهويته التجارية في حفل جوائز ترانسفورم.

وبالمثل، حددت مجموعة بنك ABC فرصة خلال فترة الأزمة للنمو غير المتجانس في مصر، مع وجود بعض أفضل العوامل الأساسية من حيث عدد السكان وإمكانات النمو للخدمات المصرفية. وبعد إجراءات ومفاوضات مكثفة، دخلت مجموعة بنك ABC في اتفاقية للاستحواذ على 99.4% من أسهم بنك بلوم مصر ش. م. م.، ما يوفر امتيازًا إضافيًا رائعًا ومنصة لتحقيق النمو.

وبشكل عام خلال 2020، فإن الإيرادات المعدلة للأعمال التجارية والعملاء صمدت بشكل جيد في جميع أسواق العمليات، وحققت نسبة 91% من مستويات العام السابق، عند تعديلها وفقًا لعمليات التحوط وتعديلها وفقًا لعوامل السوق التي لا يمكن التحكم بها، وبشكل أساسي انخفاض قيمة الريال البرازيلي بنسبة 23%، ما تسبب في تأثير كبير على إيرادات بنك ABC البرازيل - Banco ABC Brasil (BAB).

ورغم ذلك، كانت مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة كبيرة وتقدر بـ 329 مليون دولار أمريكي (82 مليون دولار أمريكي للسنة المالية 2019)، منها 183 مليون دولار أمريكي كانت نتيجة عمليات احتيال كبرى غير متوقعة للعملاء في المنطقة. وكانت قيمة الخسائر المتبقية والبالغة 146 مليون دولار أمريكي، بسبب الوباء والطبيعة التطلعية للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9، ما يمثل زيادة كبيرة عن مستويات العام السابق، وذلك على غرار تجربة البنوك الأخرى في السوق.

وبشكل مختصر، أدت تكلفة الخسائر الائتمانية المتوقعة إلى إعلان المجموعة عن خسائر صافية قدرها 89 مليون دولار أمريكي، ودون حدوث أي حالة من حالات الاحتيال الفردية، كان يمكن للمجموعة تحقيق صافي ربح قدره 94 مليون دولار أمريكي.

وعن طريق التوسع في الأداء الأساسي لعام 2020، أظهر بنك ABC مرونة في عدد من المجالات الرئيسية. فعلى المستوى العالمي أثبت مرة أخرى أنه ذو قيمة مضافة، مع نمو قوي في الأمريكيتن ونمو مطرد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما يعوض النمو الأكثر بُطأ في أسواقنا الأوروبية.

كان مستوى الإيرادات من الصفقات والعملاء جيدًا، إذ بلغ متوسط مجموع الدخل التشغيلي نحو 94% مقارنة بالعام السابق على مستوى المجموعة. وتم توفير الدعم لعملاء التجزئة والجملة الرئيسيين، مثل تأخير سداد الأقساط لما يقارب 0.9 مليار دولار أمريكي من محفظة القروض الموحدة.

وتمكن بنك ABC بسبب سمعته الممتازة وريادته في السوق من مواصلة إدارة ترتيب الصفقات في أسواق الدين والقروض المشتركة في قطاعي التمويل التقليدي والإسلامي، وتم ترتيب إنشاء ما يقارب من 23 مليار دولار من أدوات الدين.

وواصل البنك توسيع قدراته في ميدان المدفوعات والخدمات المصرفية الرقمية للأفراد عبر بنك "إلى"، وهو البنك الرقمي الذي يقدم خدماته عبر الهاتف النقال فقط، وأكمل العام الأول من التشغيل في الربع الرابع من عام 2020 والذي أظهر أرقامًا وودائع استثنائية للعملاء.

وحافظ البنك على الجودة العالية لمحفظة الأصول وعلى المعايير الحكيمة في عمليات الاكتتاب الائتماني، التي تم تأكيدها عبر اختبارات ضغط مكثفة للعملاء، وأشارت وكالات التصنيف الائتماني إلى الطبيعة الاستثنائية لعملية الاحتيال من أحد العملاء التي أثرت على حجم مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة، ومن ثم أعادت تثبيت أحدث تصنيف ائتماني للبنك بمنظور مستقر.

ويتمتع البنك بميزانية عامة قوية ومستويات ممتازة من السيولة وكفاية رأس المال، والتي تم تعزيزها باستبقاء أرباح الأسهم لعام 2019. وبلغت نسبه كفاية الفئة الأولى من رأس المال وفقًا لاتفاقية بازل الثالثة 16.6%، تتألف أساسًا من حقوق ملكية رئيسية بنسبة 16.2%، وبلغت تغطية السيولة 324% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 122%.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC السيد الصديق عمر الكبير: "لقد كان عام 2020 غير مسبوق، إذ طغت جائحة كوفيد - 19 على أدائنا مع عمليات الإغلاق اللاحقة والشكوك في السوق بما في ذلك أسعار الفائدة وأسعار النفط المنخفضة، إضافة إلى حالات الاحتيال غير المسبوقة في المنطقة. وفي ظل هذه الخلفية المضطربة، تمكنت مجموعة بنك ABC من إظهار السرعة والمرونة في التكيف مع (الوضع الطبيعي الجديد)، وأنهينا العام بحالة جيدة وسيولة ممتازة واستقرار في أرباح ما قبل المخصصات، على الرغم من الاضطراب بسبب تأثيرات عمليات الاحتيال الاستثنائية”.

وأضاف: “وفي المقابل، فقد أتاح لنا عام 2020 توسيع أعمالنا عبر عملية استحواذ كبيرة وبداية رائعة لبنك المستهلكين الرقمي الخاص بنا في البحرين. كما أشكر موظفينا على تفانيهم المثالي والتزامهم بخدمة عملائنا رغم كل ما نواجهه، وبينما نتطلع إلى المستقبل بالحالة السليمة للبنك وبتشغيل أكثر كفاءة، فإننا نظل على ثقة من عودتنا إلى تحقيق الربح وأن جهودنا الاستراتيجية ستؤتي ثمارها خلال عام 2021".

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023