رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

123 مليار جنيه

البنك الأهلي المصري يتصدر نشاط التجزئة المصرفية بأكبر محفظة بنهاية 2020 في مصر

هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري
هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



أعلن هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، ارتفاع حجم محفظة التجزئة المصرفية بالبنك إلى نحو 123 مليار جنيه، بمعدل نمو 35%، إذ وصل حجم المحفظة في ديسمبر 2019 لنحو 90.7 مليار جنيه، وهو ما تحقق عن طريق فريق عمل محترف يمتاز بالخبرة والتعاون والتفاني في خدمة عملاء البنك وكذا الاقتصاد القومي.

وأضاف أن البنك يستهدف الوصول إلى 143 مليار جنيه لمحفظة التجزئة المصرفية بنهاية ديسمبر 2021، وهي الإستراتيجية القائمة على عدة محاور، أهمها إرساء مفهوم الشمول المالي لدى الأفراد باعتباره أحد الركائز الأساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاستقرار المالي والاجتماعي.

ويحرص البنك على التوسع في تطبيق هذا المفهوم، سعيًا لتقليل التعامل النقدي والتحول الى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد، مواكبًا بذلك خطط الدولة في هذا الشأن، والتي تتم عبر توفير وتطوير المنتجات والخدمات التي تؤدي إلى جذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفي.

وفي طفرة غير مسبوقة، كشف عكاشة عن وصول حجم محفظة ودائع العملاء بالبنك إلى نحو 1.8 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2020، كما بلغ حجم إجمالي القروض 866 مليار جنيه، بنسبة توظيف بلغت 47%، بينما قارب حجم التمويلات العقارية ضمن مبادرة البنك المركزي بنهاية ديسمبر 2020 10 مليارات جنيه، وذلك لعدد 91 ألف عميل، ومن المستهدف الوصول بها إلى 12 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021. 

وفي إطار جهود البنك الرامية إلى تطبيق المفهوم المتكامل للشمول المالي وتعزيزًا لدوره القومي ودعم الدولة، بلغ إجمالي عملاء البنك الأهلي نحو 15.4 مليون عميل بنهاية ديسمبر 2020، بزيادة 1.7 مليون عميل عن ديسمبر 2019، إذ يمثل قطاع الشباب (من 21 حتى 36 عامًا) 31% من عملاء الودائع، في حين تمثل الإناث 41%.

كما أطلق البنك مجموعة من ماكينات الصراف الآلي ضمن إستراتيجيته لدعم عملائه من ذوي الهمم من أصحاب الاعاقات الحركية، وكذا من المكفوفين وضعاف البصر، إذ بلغ عددها 16 ماكينة، بحيث تتيح لهم الاستفادة التامة من الخدمات التي تتيحها الماكينات بسهولة دون الحاجة الى المساعدة. 

ويستهدف البنك الأهلي زيادة انتشاره الجغرافي في أنحاء الجمهورية، بهدف الوصول إلى شرائح مختلفة من العملاء، في الوقت الذي تولى فيه الدولة والبنك المركزي أهمية كبيرة لإرساء فكر الشمول المالي، إذ يمتلك البنك الأهلي 4.941 ماكينة صرف آلي بنهاية ديسمبر 2020، بزيادة قدرها 705 ماكينات عن ديسمبر 2019، تتركز 66% منها خارج القاهرة الكبرى، كما يستهدف أيضًا زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي في جميع المحافظات ليصل إلى 6500 ماكينة بنهاية عام 2023، وهو ما يأتي تماشيًا مع خطة البنك المركزي المصري لنشر والتوسع في ماكينات الصرف الآلي لخدمة مختلف عملاء القطاع المصرفي بسائر أنحاء الجمهورية، والتيسير عليهم في الحصول على احتياجاتهم المالية دون الحاجة لزيارة الفروع.

كما افتتح البنك 38 فرعًا جديدًا خلال العام، لتصل بذلك منظومة فروعه إلى 541 فرعًا بنهاية ديسمبر 2020، موزعة على أنحاء الجمهورية ويستهدف البنك للوصول بشبكة فروعه إلى 700 فرع بنهاية ديسمبر 2023.

وأشار يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك، إلى نجاح البنك في الوصول بمحفظة بطاقات الائتمان بنهاية ديسمبر 2020 إلى 1.3 مليون بطاقة ائتمان، بحجم محفظة قدره 7.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، وذلك نتيجة استقطاب شرائح عملاء جدد بدءًا من سن 21 سنة، إضافة إلى السبق في إصدار أول بطاقة دفع وطنية مسبقة الدفع تحمل اسم  بطاقة "ميزة"، والتي تتميز بقبول اوسع داخل مصر لدى الجهات التجارية والخدمية وبصفة خاصة سداد المدفوعات الحكومية، الأمر الذي يدعم توجه البنك نحو تقليل حجم تداول النقود بالسوق المحلية، إذ نجح البنك في إصدار نحو 3.3 مليون بطاقة "ميزة"، كأول بنك مصري يصل إلى هذا الحجم من الإصدارات لشرائح عديدة من المواطنين لم يسبق لمعظمها  التعامل مع البنوك.

وأضاف أن القروض الشخصية تحتل مقدمة المنتجات الأكثر استحواذًا على محفظة منتجات التجزئة المصرفية، إذ بلغ حجمها 95.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، والتي تمثل نحو 77.5% من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية ببرامج تلائم احتياجات شرائح العملاء كافة. 

ومن جانبها، أشارت داليا الباز نائب رئيس مجلس الإدارة، إلى حرص البنك على تطبيق إستراتيجيته القائمة على التوسع في التحول الرقمي لمنظومة العمل البنكية عبر إتاحة المنتجات والخدمات الرقمية بالعديد من القنوات البديلة التي يتيحها البنك مثل: الموبايل البنكي والأهلي نت، ومحفظة الفون كاش، والموقع الإلكتروني للبنك، ومركز الاتصالات الهاتفية، وفروع الخدمة الإلكترونية، والتي كان البنك أول من أطلقها في مصر مطلع عام 2019، بهدف توسيع قاعدة الشرائح التي يستهدفها من تلك الفروع تعزيزًا لمفهوم الخدمات الذاتية.

وافتتح البنك 22 فرعًا خدمة إلكترونية حتى نهاية عام 2020، والتي يستهدف البنك الوصول بها إلى 25 فرعًا بنهاية العام الحالي، إلى جانب العديد من القنوات التي يتم دراستها بشكل مستمر، لتضاف إلى قائمة الخدمات الرقمية، وهي الإستراتيجية التي تأتي تماشيًا مع الشمول المالي ومواكبة التوجه الرقمي العالمي.

كما يدرس البنك الآن مع شركات وهيئات دولية تقديم الصيرفة الرقمية، بعد تجربة البنك الرائدة في إطلاق الفروع الخدمة الإلكترونية التي كانت بداية لهذا التحول.

واستكمالاً لخطة التطوير التي يضعها البنك للتوسع في الخدمات المصرفية الرقمية الحالية، أطلق البنك الأهلي المصري باقة جديدة من الخدمات عبر الإنترنت البنكي "الأهلي نت" وتطبيق الهاتف المحمول "الأهلي موبايل"، إذ تتضمن الباقة لأول مرة إمكانية إجراء التحويلات بين الحسابات المحلية باستخدام رقم الحساب الدولي "IBAN"، وكذا إجراء التحويلات للمحافظ الإلكترونية عبر شبكة "ACH"، وتتضمن أيضًا إتاحة سداد المدفوعات عبر شركة "فوري"، كمقدم خدمة.

ولفتت الباز حرص البنك على دعم مبادرات البنك المركزي وبصفة خاصة مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، إذ يتصدر البنك مركزًا متقدمًا في ترتيب البنوك المشاركة بالمبادرة بحصة سوقية تجاوزت 30%.

ويؤمن البنك الأهلي المصري إيمانًا كبيرًا بأهمية هذه المبادرات المختلفة في النهوض بالقطاع العقاري وتوفير مسكن مناسب لاحتياجات المواطنين بأقل تكلفة ممكنة، كما يدعم البنك المبادرة الوطنية لرئيس الجمهورية "ما يغلاش عليك"، الهادفة لتحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلي، بالتعاون مع البنك المركزي المصري، عن طريق تقديم التمويل للعملاء دون مصاريف إدارية وبسعر عائد مميز في أثناء فترة الحملة.

كما خفض البنك سعر العائد لعملاء بطاقات الائتمان الراغبين في تقسيط مشترياتهم عبر خدمة التقسيط عبر الهاتف على الخط الساخن. 

وأضافت أن البنك وقع بروتوكولات تعاون مع كل من شركات فوري وأمان وخالص، لإتاحة 70 ألف ماكينة لنقاط البيع الإلكترونية POS، إذ يستهدف البنك تفعيل المبادرة غير المسبوقة التي أطلقها البنك المركزي مؤخرًا لتنشيط السداد الإلكتروني، والتي تندرج ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة والبنك المركزي لتخفيف حدة انتشار فيروس كورونا.

وحقق البنك الأهلي المصري أكثر من 71% من المستهدف من المبادرة، إذ بلغ إجمالي عدد ماكينات الـ POS أكثر من 169 ألف ماكينة بنهاية ديسمبر 2020، ما يؤكد على حرص البنك عبر منظومة الدفع الإلكتروني الخاصة به على دعم توجهات الدولة الهادفة للتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد، كما يخطط البنك لانتشار ماكينات الـ POS لتصل إلى 240 ألف ماكينة.

وفي ذات الإطار، أشارت الباز إلى إطلاق البنك خدمات تفعيل بطاقات الدفع وبطاقات الائتمان عبر ماكينات الصراف الآلي والقنوات الرقمية، مع إجراء تحديث شامل للموقع الإلكتروني الرسمي، ليخدم نشر الوعي المصرفي للخدمات والمنتجات المصرفية والرقمية بشكل مبسط مع إمكانية التقديم إلكترونيًا على بعض الخدمات والمنتجات عبر الموقع.

ونوهت إلى أن المحفظة الضخمة للتجزئة المصرفية للبنك والتي تضم العديد من المنتجات والخدمات المصرفية وكذلك التوسع الكبير في الخدمات الرقمية، تتطلب تدعيم مستمر وتحديث للبنية التكنولوجية للبنك، سعيًا لاستيعاب هذا التطور المتلاحق والمتنامي، وهو ما يدفع البنك لتبني إستراتيجية طموحة لتطوير تلك البنية، بما يواكب أحدث الأساليب المتبعة ويضمن قدرتها على ضم المزيد من الخدمات والتحديثات على أعمال البنك المختلفة بأعلى درجات الجودة ومعايير الأمان، إضافة الى حرص البنك على توفير التدريب اللازم لكوادره البشرية، التي يقع على عاتقها تقديم أفضل خدمة لجمهور العملاء.

وأوضح كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، أن البنك يعمل بصورة مستمرة على تقديم العديد من الخدمات الجديدة في المرحلة المقبلة، وأهمها تطوير الخدمات المقدمة عبر ماكينات الصراف التفاعلي (ITM)، إذ يعد البنك الأهلي المقدم الأوحد لهذه الخدمة في السوق المصرفي بمصر، وفقًا والاتجاه العالمي في تقديم الخدمات المصرفية. 

وأضاف أن تلك الخدمات أدت لزيادة إقبال العملاء على خدمات الإنترنت والموبايل البنكي بشكل إيجابي، خاصة في ضوء تداعيات فيروس كورونا، إذ بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت من الأفراد 5.4 مليون عميل بحجم معاملات417  مليار جنيه، ومن الشركات 46 ألف عميل بحجم معاملات وصل إلى 38 مليار جنيه، فيما بلغ عدد المحافظ الإلكترونية الفون كاش 1.8 مليون محفظة منذ بداية إطلاق الخدمة وحتى ديسمبر 2020.

وأطلق البنك أيضًا خدمة الاشتراك بمحفظة الفون كاش للعملاء الحاليين عبر الموقع الرسمي للبنك، ووصل عدد حركات محفظة الفون كاش بنهاية ديسمبر 2020 إلى 3.3 مليون حركة، إذ وصلت إلى 11.6 مليون حركة بنهاية ديسمبر 2020، مقارنة بـ 8.3 مليون حركة في ديسمبر 2019، وبحجم 2.9 مليار جنيه مقارنة بـ 1.1 مليار جنيه في ديسمبر 2019، قبل التداعيات الأخيرة لفيروس كورونا بزيادة قدرها 1.8 مليار جنيه، وبنسبة بلغت 164%. 

وأشار سوس إلى تضافر الجهود داخل منظومة البنك كونه أكبر وأعرق مؤسسة مالية، لتعزيز دوره الرائد في دعم التطور الاقتصادي الشامل الذي تشهده مصر حاليًا في المجالات كافة، وخاصة مجال الحوالات الواردة  للمصريين العاملين بالخارج، والذي يضعه البنك على رأس أولوياته ويسخر له الإمكانات البشرية والتكنولوجية والفنية، لدعم خطط الدولة في هذا الشأن، إذ يتيح البنك إمكانية صرفها على حسابات العملاء لدى البنك أو عبر البطاقات المدفوعة مقدمًا، التي يصدرها سعيًا للاستفادة من تلك التحويلات في خدمة الاقتصاد المصري، لما تمثله من أحد المصادر المهمة للدخل القومي.  

وتم توقيع بروتوكول تعاون بين البنك الأهلي المصري والبريد المصري، لإتاحة صرف الحوالات الواردة من الخارج عبر مكاتب البريد، وتوفر تلك الخدمة إمكانية استقبال الحوالات الواردة من الخارج عن طريق البنك الأهلي المصري،وإتاحتها للصرف عبر مكاتب البريد المختلفة على مستوى الجمهورية، وإضافة إلى ذلك تم توقيع اتفاقية تعاون مع شركة Ripple بما يتيح استخدام تقنيات Block Chain في استقبال حوالات المصريين بالخارج.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023