ما هي شركة الاستعلام الائتماني «I-Score» وما الخدمات التي تقدمها؟

شركة الاستعلام الائتماني I-Score
شركة الاستعلام الائتماني I-Score
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

يتعرض الكثير من العملاء للرفض ائتمانيًا عند التقدم للحصول على قروض أو بطاقة ائتمانية من البنوك، وقد يرجع ذلك إلى نتيجة وضعهم في القوائم السلبية للتقييم الائتماني، بعد التحقق من صحة وإيجابية الملف الائتماني الخاص بهم عبر نظام يعرف بـ"أي سكور".


ووافق البنك المركزي المصري في 2005 على إنشاء أول شركة للاستعلام الائتماني في مصر، لتوفير بنية معلوماتية متكاملة من بيانات الائتمان على مستوى الدولة. وتقدم شركة الاستعلام الائتماني أي سكور «I-Score» خدمات الاستعلام عن البيانات الائتمانية للعملاء قبل موافقة منح قرار الائتمان، وذلك سواء للعملاء الحاليين بالبنوك أو الجدد الذين لم يسبق لهم التعامل مع البنوك.

ويعرض «بنكي» في هذا التقرير التفاصيل الكاملة عن شركة الاستعلام الائتماني أي سكور «I-Score» والخدمات التي تقدمها وكيف يتم تقديم الشكاوى.

 

ما هي الخدمات التي تقدمها شركة الاستعلام الائتماني آي سكور «I-Score»؟

- تقدم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني للبنوك والمجتمع المُقرض وشركات الائتمان مؤشر عن الأفراد وعن الشركات الصغيرة والمتوسطة يساعدهم في اتخاذ قرارات الائتمان. لكن الشركة لا تقدم أي قروض أو تسهيلات ائتمانية للعملاء.

- الشركة مسؤولة فقط عن جمع المعلومات الائتمانية من البنوك والجهات التي تمنح الائتمان وتقديم تقارير بإجمالها في حالة الاستعلام عنها في حالة طلب الأفراد أو البنك ذلك.

- لا تتدخل الشركة في قرار الرفض أو الموافقة على منح الائتمان.

 

ما هو آي سكور «I-Score»؟

- هو عبارة عن ملف يحتوي على معلومات وبيانات إحصائية عن التزامات العميل الائتمانية المختلفة، من قروض وبطاقات ائتمان، وأقساط، سواء الحالية أو السابقة.

- يتم فتح الملف الائتماني Credit File للعميل، عند اقتراض الفرد أو الشركة أموالًا أو طلب قرض لأول مرة من بنك أو مؤسسة مالية، ويتم إرسال هذه البيانات إلى شركة الاستعلام الائتماني.

 

ما هي مصادر البيانات التي يتم الإقرار بها للشركة المصرية للاستعلام الائتماني؟

- البيانات التي تُقر بها البنوك والجهات المشتركة مباشرة للشركة المصرية للاستعلام الائتماني بصفة دورية، وتتضمن بيانات المقترض مثل الاسم، والعنوان، وتاريخ الميلاد، إضافة لموقف التسهيلات الائتمانية للعملاء ويتم تحديثها متضمنة الأرصدة وعدد أيام التأخير إن وجدت.

- البيانات التي يتم الإقرار بها من البنك المركزي المصري، وهي البيان المجمع ويتم تحديثه دوريًا والقوائم السلبية والإجراءات القانونية يتم تحديثها يوميًا.

 

كيفية يتم تقديم شكوى لشركة آي سكور؟

- يتم تقديم الشكاوى عبر تطبيق "واتس‏اب"، عن طريق إرسالها عبر الموبايل على رقم (01550493837)، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا وتسهيلًا لهذه الإجراءات على العميل.

- تحتوي قاعدة بيانات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score على بيانات 18.6 مليون شخص، و415 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، وهناك 913 جهة مقرضة (مانحة للائتمان) تتبادل المعلومات مع الشركة.

 

هل هناك كيان آخر في مصر يقوم بمهمة شركة آي سكور «I-Score»؟

لا، لا يوجد أي كيان آخر يقوم بالدور الذي تقوم به الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score في تجميع بيانات العملاء وتحليلها وإعادة مشاركتها مع البنوك والجهات المانحة للائتمان مرة أخرى.

 

متى تأسست شركة الاستعلام الائتماني آي سكور «I-Score»؟

تأسست الشركة المصرية للاستعلام الائتماني "I-Score" عام 2005، بموافقة الهيئة العامة لسوق المال بموافقة مبدئية من مجلس إدارة البنك المركزي المصري. وتأسست «I-Score» كشركة مساهمة مصرية بمساهمة 25 بنك وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

أنشأت الشركة تحت اسم "استعلام" كأول اسم تجاري للشركة، وتم تجديد العلامة التجارية للشركة لتحمل اسم "I-Score"  في عام 2007، ومنح مجلس ادارة البنك المركزي المصري ترخيص التشغيل في يناير 2008.

 

ما هي علاقة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بالبنك المركزي المصري؟

أصدر البنك المركزي المصري قراره بالموافقة على إصدار الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في أغسطس 2005، كخطوة أساسية لتطوير القطاع المصرفي المصري لمواكبة الاقتصاد العالمي بتحديث البنية التحتية المعلوماتية عن الائتمان والانضمام إلى ركب الدول المتطورة مصرفيًا.

 

هل الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score هي شركة حكومية؟

لا، الشركة المصرية للاستعلام الائتماني شركة مساهمة مصرية، مساهميها هم 25 بنكًا وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

 

ما هو الهدف من إنشاء شركة الاستعلام الائتماني آي سكور «I-Score»؟

تم إنشاء الشركة بقرار من البنك المركزي للمساهمة في تطوير القطاع المصرفي والمالي بتوفير بنية معلوماتية متكاملة من بيانات الائتمان على مستوي الدولة، ولا توجد أي شركة أخرى تقدم هذه الخدمة حتى الآن.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب