الأخبار

ما هي أحدث طريقة لإجراء الحوالات المالية الدولية في 2021؟

الحوالات المالية الدولية
الحوالات المالية الدولية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

تتعدد الطرق لعمل التحويلات المالية الدولية في البنوك، ويعد رقم الحساب المصرفي الدولي الآيبانIBAN هو أحدث تلك الطرق استخداما، إذ بدأت البنوك في 30 من يونيو الماضي بتطبيق رقم IBAN ، بتعليمات من المركزي المصري. 


ورقم الآيبان IBAN هو طريقة تستخدم في العديد من دول العالم وخاصة دول أوروبا لإتمام المعاملات والحوالات الدولية للعملاء كافة، ولن يتم إتمام أي تحويل من أو إلى أي حساب بنكي داخل أو خارج مصر دون رقم الإيبان .IBAN

 

ما هو رقم الآيبان IBAN؟

رقم الحساب المصرفي الدولي أو رقم الآيبانIBAN، هو آلية وصيغة جديدة لرقم الحساب البنكي للعميل تساعد في تسهيل التحويلات البنكية الدولية وسرعة تنفيذها، وتجنب العديد من الأخطاء التي قد تحدث وتتسبب في تأخير وصول الدفعات والحوالات البنكية الدولية

فيما يستخدم رقم الآيبان  IBAN؟

- استقبال أي تحويل مالي من أي حساب بنكي داخل أو خارج مصر إلى حسابك في البنك سيتطلب استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

- إرسال أي تحويل إلى حساب بنكي داخل أو خارج مصر لن يتم قبوله من قبل البنك المستلم من دون رقم الحساب (IBAN).

ماهي مزايا استخدام الايبان؟

- يعتبر نظام الايبان أكثر دقة حيث يمكن التأكد من بيانات المستفيد لتفادي الوقوع بأي خطأ قبل القيام بعملية التحويل .

- تطابق الايبان مع الأنظمة العالمية للبنوك يُزيد من سهولة التعاملات المصرفية بين البنوك المحلية والعالمية .

- أسرع في اتمام التحويلات، إذ لا يعطي فرصة للتدخل اليدوي الذي يتسبب في تعطيل أو تأخر الحوالات المالية .

- يعتبر الايبان نظام آمن وذلك لأنه كلما ازدادت خانات الحساب، كلما قلت فرص التحايل على الحسابات البنكية .

 

 

كيف يمكن الحصول على رقم الآيبان  IBAN؟

يوضح كل بنك لعملائه الطريقة المستخدمة للحصول على رقم الـ IBAN الخاص بهم، وتنحصر الطرق التي تم الإعلان عنها من قبل البنوك فيما يلي:

- من كشف الحساب البنكي.

- أون لاين عن طريق خدمات الإنترنت البنكي أو الموبايل البنكي التي توفرها جميع البنوك حاليًا.

- عن طريق الاتصال المباشر بالخط الساخن للبنك أو عبر الموقع الرسمي للبنك.

 

للإطلاع على طرق الحصول على رقم ايبان البنك الأهلي اضغط هنا

 

ما الفرق بين رقم الآيبان ورقم الحساب البنكي؟

- رقم الحساب البنكي : هو رقم الحساب الذي تحصل عليه عند إنشاء حساب لدى أي بنك، ويمكنك عن طريقه إرسال واستقبال الدفعات والحوالات المحلية.

- أما رقم الآيبان فهو صيغة لرقم الحساب الدولي حتى تتمكن من استخدام حسابك البنكي دوليًا لاستقبال الحوالات بسهولة وبسرعة دون أخطاء، ويتم تعيين رقم إيبان خاص بكل حساب لك في البنك.لن يتم استقبال أي حوالة دولية على حسابك إلا عن طريق رقم الـ IBAN.

 

للإطلاع على طريقة الحصول على ايبان بنك مصر اضغط هنا

 

ما الفرق بين الايبان والسويفت كود؟

على الرغم من استخدام كلا من السويفت كود ورقم الايبان يستخدمان لنفس الغرض وهو عمل الحوالات البنكية الدولية، إلا إن هناك اختلاف بينهم كما يلي:

- السويفت كود هو رمز تعريفى خاص بالبنك نفسه يتم استخدامه فى نقل الأموال بين البنوك وخاصة فى التحويلات البنكية الدولية, كما تستخدمه البنوك أيضا فى عمل المراسلات فيما بينهم . كل فرع للبنك يكون له سويفت كود خاص به ويتكون السويفت كود من 8 أرقام للفرع الرئيسى للبنك ومن 11 رقم للفروع الأخرى.

- أما رقم الايبان IBAN فهو رقم حساب بنكى تعريفي خاص بالحساب المصرفي للعميل، ويختلف من عميل إلى آخر داخل نفس البنك ومن حساب لآخر لنفس العميل، ويتكون بحد أقصى من 29 رمز (في مصر).

- ولذلك لكي تستخدم الايبان فلابد أن تمتلك حساب في البنك، لكن قد تستخدم رقم السويفت كود الخاص بالبنك دون الحاجة لامتلاك حساب فيه، فسواء كنت عميل بالبنك أم لا فالسويفت هو كود ثابت للبنك.

 

للإطلاع على طريقة الحصول على رقم الايبان في 7 بنوك عاملة بالسوق المصرية اضغط هنا

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب