رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

انتفاضة مصرفية لدعم قطاع «SMEs».. تمويلات 7 بنوك تتخطى 186 مليار جنيه

تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر
تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
  • البنوك: المشروعات الصغيرة والمتوسطة قاطرة التنمية الاقتصادية   

شهد القطاع المصرفي خلال السنوات الماضية منافسة شرسة بين البنوك العاملة في السوق المصري للاستحواذ على النصيب الأكبر من تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر «SMEs»، إذ يسعى كل بنك لجذب مزيد من العملاء الجدد وزيادة عدد عملاء القطاع وبالتالي عدد عملاء البنك.


ويأتي صراع البنوك على عملاء قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعدة أسباب، لعل أهمها هى التوافق مع توجه البنك المركزي المصري بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلًا عن زيادة عدد عملاء القطاع والبنك بشكل عام، وكذلك اعتبار القطاع أحد أهم مقومات دعم الاقتصاد المصري. 

وفي هذا التقرير ترصد بوابة «بنكي» تمويلات 7 بنوك بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تخطت الـ186 مليار جنيه، استفاد منها عشرات الآلاف من العملاء. 

الأهلي المصري: 85 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لـ 83 ألف عميل بنهاية أكتوبر الماضي  

في البداية، قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من القطاعات المهمة التي يهتم بها القطاع المصرفي بشكل عام والبنك الأهلي بشكل خاص، مشيرًا إلى أن البنك يضع دعم هذا القطاع على رأس الأولويات ويستهدف التوسع فيه خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أبو الفتوح أن حجم تمويلات البنك الأهلي المصري لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغ 85 مليار جنيه بنهاية أكتوبرالماضي، لافتًا إلى أن هذه التمويلات استفاد منها نحو 83 ألف عميل.

وأوضح أن البنك يعتزم ضخ تمويلات إضافية في القطاعين الصناعي والخدمي، بمحفظة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وكان أبو الفتوح قد قال في تصريحات سابقة، إن البنك يستهدف خلال الفترة المقبلة الوصول بحجم تمويلاته في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 100 مليار جنيه.

 
 

 

بنك مصر ضخ 43.5 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية أكتوبر

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه ضخ تمويلات بلغت نحو 43.5 مليار جنيه في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية أكتوبر 2020.

وأوضح المغربي في تصريحات خاصة لـ «بنكي» أن عدد العملاء المستفيدين من هذه التمويلات وصل إلى 193 ألف عميل، لافتًا إلى أن تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولويات البنك، ومن المستهدف ضخ تمويلات إضافية خلال الفترة المقبلة.

وكان المغربي قد قال في تصريحات سابقة، إن البنك أطلق أول قرض رقمي منذ نحو 3 أشهر، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. ويعد هذا القرض أول منتج رقمي متكامل يُطلق عبر قطاع التحول الرقمي بالبنك، ويعد أيضًا الأول من نوعه للتحول الرقمي المصرفي.

وأضاف المغربي أن تمويلات البنك عن طريق القرض الرقمي تخطت الـ 1.2 مليار جنيه، لا سيما في ظل إقبال العملاء عليه والتعامل عن طريقه.

 

 

قفزة في تمويلات البنك الزراعي المصري للقطاع

من جانبه، قال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن حجم محفظة قروض المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالبنك الزراعي بلغ 30 مليار جنيه.

وأضاف أن محفظة قروض البنك الإجمالية تبلغ نحو 44 مليار جنيه، 70% منها موجه لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة متناهية الصغر، وذلك نظرًا للدور الحيوي الذي تمثله هذه المشروعات في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وقدرة هذا القطاع على تحقيق تنمية اقتصادية متكاملة ومستدامة وتوفير فرص عمل والحد من البطالة.

وأوضح فاروق أن البنك الزراعي المصري وضع على رأس أولوياته أن يكون من أكبر بنوك القطاع المصرفي تمويلاً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وأيضًا متناهية الصغر، بما يحقق رؤية الدولة وتوجه البنك المركزي المصري ومبادراته لدعم الاقتصاد القومي.

 

 

بنك القاهرة: 230 ألف عميل استفاد من 18 مليار جنيه تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

قال نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة، إن البنك يضع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس الأولويات ويهتم بتمويل القطاع بشكل كبير، مشيرًا إلى أن البنك ضخ 18 مليار جنيه لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حتى نهاية أكتوبر الماضي.

وأوضح سعد أن تلك التمويلات استفاد منها نحو 230 ألف عميل، لافتًا إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أهم القطاعات التي تسهم بشكل كبير في توفير فرص عمل والحد من البطالة وتحقيق التنمية بشكل كبير.

وكان سعد قد قال في تصريحات سابقة، إن مصرفه يستهدف التوسع فى خدمة وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء الجمهورية، بهدف تنمية أنشطة هذا القطاع، وما يتبعه من تأثير إيجابي على الاقتصاد القومى، وذلك عبر التوسع فى إنشاء مراكز أعمال متخصصة في خدمة وتمويل عملاء هذا القطاع.

 

 

بنك «تنمية الصادرات» يضخ 4.41 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة 

قال الدكتور أحمد جلال، نائب رئيس مجلس إدارة بنك تنمية الصادرات، إن حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهي الصغر بلغ حتى نهاية 30 يونيو الماضي 4.41 مليار جنيه. 

وأشار إلى أن البنك يستهدف الوصول بحجم المحفظة إلى 5.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021، منوهًا أن البنك طرح العديد من المنتجات لتمويل المشروعات والصناعات الصغيرة بآلية غير تقليدية تقوم على دراسة ائتمانية مختلفة وإجراءات ومستندات بسيطة. 

وأضاف جلال أن البنك يهتم بشكل كبير بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم صغار القطاع والمصدرين، مشيرًا إلى أن البنك أصدر منتجات “إكسبو ستار”، و”بيزنس ستار”، و”ميدي ستار”، و”إكسبو ليدي”، والتي يتم توجيهها خصيصًا لشرائح محددة لعملاء المشروعات الصغيرة.

وأوضح أن البنك يولي اهتمامًا خاصًا بتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لما له من تأثير قوي على الاقتصاد القومي، مشيرًا إلى أن البنك أنشئ قطاعًا مستقلًا يختص بتقديم خدمات ومنتجات مالية وغير مالية لهذه الشرائح من العملاء.

وأضاف أن عدد عملاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بلغ نحو 164 عميلًا بتمويلات بلغت نحو 811 مليون جنيه حتى نهاية يونيو 2020. وأشار جلال إلى أن هذه التمويلات تم ضخها لعدد 77 عميلًا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بإجمالي حدود مصرحة بلغت 758 مليون جنيه، و87 عميلًا للمشروعات متناهية الصغر، بمحفظة بلغت 53 مليون جنيه.

 

 

«المصرف المتحد» يضخ 3.6 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن إستراتيجية المصرف المتحد تقوم على دعم تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهي الصغر في جميع المجالات الزراعية والصناعية والتجارية وكذلك مجال الحرف اليدوية، عبر تقديم الدعم المادي والتقني اللازم لتعظيم الأرباح وتوسيع حجم النشاط، ما يدعم توجه الدولة المصرية والبنك المركزي نحو تعظيم العائد القومي عن طريق زيادة الإنتاج ومضاعفة الصادرات المصرية.

وأضاف القاضي أن حجم محفظة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمصرف المتحد بلغ 3.6 مليار جنيه، لافتًا إلى أن عدد العملاء المستفيدين من هذه التمويلات بلغ 3428 عميلًا، ومن المقرر أن يتم ضخ تمويلات جديدة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن المصرف المتحد يستهدف زيادة في محفظة التمويلات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بجانب التجزئة المصرفية لتستحوذ على %40 من إجمالي محفظة الائتمان بالمصرف خلال السنوات الثلاث المقبلة، مقابل ما يزيد على %30 في الوقت الحالي.

 

 

بنك saib يضخ تمويلات مباشرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ 2 مليار جنيه 

وقال بنك الشركة العربية المصرفية saib، إن البنك خلال الفترة السابقة لعب دورًا مهمًا في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره أحد أهم القطاعات، والتي عن طريقها يمكن دعم الاقتصاد المصري عبر توفير تمويل عمل للشباب وتقليل البطالة وتوجية السيولة لمشروعات تعود بالنفع على الاقتصاد المصري والعملاء في نفس الوقت.

ووضع البنك خطة قوة تم تنفيذها لدعم هذا القطاع تماشيًا مع توجهات البنك المركزي المصري بالوصول إلى نسبة الـ 20% من حجم محفظة القروض، وهو ما حققه البنك ويسعى لزيادة التمويلات لهذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

وأشار البنك إلى أنه تم ضخ نحو 2 مليار جنيه تسهيلات مباشرة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة استفاد منها أكثر من 200 عميل، لافتًا إلى أنه جاري دراسة كثير من طلبات تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023