ما هي فترة السماح على بطاقات الائتمان ومتى يمكن سداد مديونيتها؟

بطاقات الائتمان
بطاقات الائتمان
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

تعد بطاقات الائتمان من أهم المنتجات البنكية التي تقدمها البنوك، ويعتمد عليها الكثير من الأفراد كوسيلة للسداد عند القيام بأي معاملات سواء مشتريات أو سحب نقدي، إذ تتيح بطاقات الائتمان لحامليها حدًا ائتمانيًا بمثابة قرض صغير لشراء منتج أو خدمة والسداد لاحقًا خلال فترة محددة بالاتفاق مع البنك.


وتسمى الفترة التي يمكن للعميل خلالها بسداد مديونية البطاقة بـ"فترة السماح"، والتي قد  لا يدرك الكثير من المستخدمين الجدد لبطاقات الائتمان متى تبدأ ومتى تنتهي، لذا يعرض “بنكي” في هذا التقرير التفاصيل الكاملة عن فترة السماح لبطاقات الائتمان، وكيف يمكن لحامليها الالتزام بها.

ما هي فترة السماح على بطاقات الائتمان؟

فترة السماح هي الفترة الزمنية التي يسمح لحامل بطاقة الائتمان خلالها بأن يدفع حساب بطاقة الائتمان الخاصة به دون تحمل دفع فائدة عليها، أي أنها الفترة التي يجب خلالها سداد مستحقات البطاقة بالكامل دون فوائد، وتختلف فترات السماح من بنك لآخر، وتبدأ في البنوك من 55 يومًا وتصل في بعض البنوك إلى 58 يومًا.

للتعرف على أعلى 10 بنوك في فترات سماح على بطاقات الائتمان اضغط هنا

متى أقوم بسداد مستحقات بطاقات الائتمان؟

يجب سداد مستحقات بطاقات الائتمان قبل انتهاء فترة السماح حتى لا تتحمل دفع فائدة عليها، لنفترض أن فترة كشف الحساب على بطاقة الائتمان تبدأ من 1 يناير وتنتهي 31 يناير وآخر موعد للسداد هو 25 فبراير، فيمكنك خلال هذه الفترة إتمام أي عملية شراء حتى نهاية فترة كشف الحساب، أي أنه يجب سداد الحد الأدنى المستحق قبل تاريخ الاستحقاق وهو 25 فبراير في هذه الحالة. 

ولتستمتع كعميل بأطول فترة سداد، احرص على استخدام بطاقات الائتمان في الدفع والشراء خلال الأسبوع الأول من فترة كشف الحساب، عندها ستتمكن من الاستمتاع بفترة السماح كاملة. 

كما تتيح بطاقات الائتمان إمكانية سداد جزء من مستحقات البطاقة، وهو أن تقوم بسداد الحد الأدنى من المديونية وترحيل المبلغ المتبقي للشهر التالي، وفي هذه الحالة يتم احتساب فوائد شهرية. 

لتجنب الأخطاء الشائعة عند استخدام بطاقات الائتمان اضغط هنا

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب