رئيس التحرير
محمد صلاح

مشاركة ناجحة لمبادرة رواد النيل في معرض Cairo ICT 2020 «صور»

مبادرة رواد النيل تشارك في معرض Cairo ICT 2020
مبادرة رواد النيل تشارك في معرض Cairo ICT 2020
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



شاركت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات، في فعاليات الدورة الـ 24 لمعرض القاهرة الدولي للاتصالات Cairo ICT 2020 "كايرو أي سي تي" 2020، خلال الفترة من 22 وحتى 25 نوفمبر الحالي، والذي افتتحه ورعاه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتعد مشاركة مبادرة رواد النيل في معرض "كايرو أي سي تي" هذا العام، هي الثانية بعد مشاركتها العام الماضي، ولاقت نجاحًا وتفاعلًا كبيرًا مع المشاركين في مختلف الفعاليات سواء الجلسات أو الندوات أو ورش العمل والحلقات النقاشية، التي شهدها المعرض، كما شهد جناح المبادرة إقبالًا كبيرًا من رواد المعرض.

واستعرضت مبادرة "رواد النيل" خلال فعاليات ملتقى الابتكار (Innovation Arena) الذي عقد على هامش المعرض، دورها في دعم رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة، وبعض قصص النجاح لرواد الأعمال وشركات البرمجيات الناشئة التي قامت برعايتها، وكيفية التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، كما عرض رواد الأعمال المدعومون من المبادرة مشروعاتهم وتجاربهم وشاركوها مع كبرى الشركات وجهات التمويل وحاضنات الأعمال.

وركزت مبادرة رواد النيل على طرح القضايا الرئيسية التي تواجه رواد الأعمال والشركات الناشئة، مثل الانتقال إلى مراحل أكثر تقدمًا في الأعمال، وآليات البنوك لتمويل المشروعات الناشئة، وطرق وأساليب استفادة رواد الأعمال من التوجهات العالمية الجديدة، وكيفية الترويج لمنتجات الشركات الناشئة اعتمادًا على الحلول التكنولوجية الجديدة، والحوافز التي تتيحها الدولة لرواد الأعمال.

وقالت الدكتورة هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل، إن مشاركة المبادرة في "كايرو أي سي تي" هذا العام جاءت متنوعة وركزت في المقام الأول على تعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي،  في ضوء الحاجة الملحة في مجتمع الأعمال وريادة الأعمال في الوقت الحالي، وفي ظل المتغيرات التي يشهدها العالم في مرحلة كورونا وما بعدها، والتي فرضت تغيير أنماط العمل والإنتاج والتسويق.

وقدم مدير المنتجات بحاضنات برواد النيل أحمد أبواليزيد محاضرة عن التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، سلط خلالها الضوء على الفرص التي يتيحها التحول الرقمي لتلك الشركات وزيادة حجم مبيعاتها والتعرف على عادات العملاء والإدارة الأمثل للشركات، وكيفية تغيير عمل الشركة بالكامل لتصبح أكثر اعتمادًا على التكنولوجيا والمنتجات التكنولوجية.

وأدارت مبادرة رواد النيل ندوة عن التحول الرقمي للشركات ودور التحول الرقمي في فتح مجالات تمويلية مع البنوك بالتعاون مع بنك قناة السويس، وتم تسليط الضوء على الفرص التي يتيحها التحول الرقمي للشركات لتسهيل عملية الحصول على التمويلات اللازمة والتعامل مع البنوك، أيضًا قامت المبادرة بإشراك عدد من الشركات التي تم احتضانها عبر المبادرة وعرض منتجاتها وحلولها الرقمية، ومنها قصص نجاح عن أكثر من شركة مصرية تنتج نظم إدارة للشركات باللغة الغربية بأسعار بتكلفة اقتصادية.

وأوضحت الدكتورة هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل، أن المبادرة احتضنت حتى الآن نحو من 150 شركة ثلثها في مجال البرمجيات، كما دعمت المبادرة 135 شركة صغيرة ومتوسطة، وقدمت الدعم التقني لأكثر من 80 شركة عبر بيت التصميم، إضافة لتوفير التدريب لأكثر من 7 آلاف شاب في مختلف محافظات الجمهورية.

وشارك بنك قناة السويس وهو أحد المشاركين في مبادرة رواد النيل بجلسة ملتقى الابتكار بفعاليات معرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول المالي الرقمي "بافيكس 2020"، الذي عقد تحت رعاية البنك المركزي المصري.

وأدارت الجلسة الدكتورة هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل، وشارك فيها كلا من أحمد لبيب رئيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك قناة السويس، والدكتور أحمد خطاب المدير التنفيذي لنادي ريادة الأعمال بجامعة قناة السويس، والمهندس أحمد أبو اليزيد مدير المنتجات البرمجية بمبادرة رواد النيل، ومحمد شرف أحد خريجي حاضنة أعمال بنك قناة السويس بمبادرة رواد النيل.

وتناولت الجلسة العديد من الموضوعات منها مدى إمكانية مواكبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لخطة الدولة للتحول الرقمي، والتحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر خاصة في الحصول على التمويل، وفرص التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما تناولت العديد من الموضوعات والقضايا المهمة مثل التغييرات التشريعية في ظل التطور الرقمي، ودور الشمول المالي والتحول الرقمي في مواجهة تداعيات جائحة كورونا بالسوق المصري، وتأثير التحول الرقمي على نمو الاقتصاد القومي، والحلول الرقمية لتعزيز الشمول المالي، كما شهدت طرح رواد الأعمال بالمبادرة لأهم ابتكاراتهم ومشروعاتهم، إذ استفادوا من مناقشة تجاربهم مع صناع القرار وجهات التمويل وحاضنات الأعمال المشاركة، كما نظمت المبادرة حلقة نقاشية عن التحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، تناولت جائحة كورونا وتسببها في انتشار فكرة التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا بشكل تنفيذي.

وقال الدكتور أحمد لبيب رئيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك قناة السويس، إن البنوك بدأت تتجه لبرامج التحول الرقمي بشكل سريع، مشيرًا إلى أن هناك تطبيقات جديدة تجعل تعاملات صاحب الأعمال مع البنوك أكثر سهولة.

وتحدث المهندس أحمد أبو اليزيد مدير المنتجات البرمجية بمبادرة رواد النيل، عن شروط الاختيار التي تتبعها المبادرة لاختيار الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تقوم بدعمها، ومنها الاعتماد على تطبيق التحول الرقمي، والتي تساعد على تحسين مستوى العمل تشغيليًا وإداريًا وترفع مستوى وجودة الإنتاج.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023