رئيس التحرير
محمد صلاح

«دبي الإسلامي» يعلن إتمام دمج عمليات نور بنك بنجاح

بنك دبي الإسلامي
بنك دبي الإسلامي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



أعلن بنك دبي الإسلامي اليوم الإثنين عن إتمام دمج عمليات نور بنك، وذلك بعد نجاح نقل العلاقات المصرفية إلى بنك دبي الإسلامي. ويأتي هذا الاستحواذ ليعزز مكانة بنك دبي الإسلامي كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بإجمالي موجودات يتجاوز 300 مليار درهم إماراتي.

وحرص البنك على تنفيذ مشروع الدمج وفق مبادئ رئيسية ملزمة تستند إلى أطر حوكمة متينة استهدفت تقليل تأثيرات المشروع على المتعاملين والسوق إلى الحد الأدنى. ولتحقيق هذا الهدف عمدت فرق العمل متعددة الوظائف والاختصاصات في البنك إلى العمل على مدار الساعة لضمان إتمام نقل العمليات المصرفية بسرعة وسلاسة، وبالحد الأدنى من فترات انقطاع النظام والقنوات التابعة للبنك.

وتمكن البنك من إتمام عملية الدمج في وقت قياسي رغم الظروف غير المواتية، في الوقت الذي تعمل فيه معظم فرق العمل عن بعد بسبب القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19. 

ورغم صعوبة إتمام المشروع ضمن الوقت المحدد والمقدر بعام واحد وخاصة في ظل التحديات الكبرى التي يواجهها الاقتصاد الكلي العالمي، إلا أن التخطيط المحكم مع القدرات التنفيذية لفرق العمل ساهم بإنهاء مشروع الدمج خلال 283 يومًا فقط، وقبل الموعد النهائي المتوقع بفترة طويلة.

وتعليقًا على هذا الإنجاز الناجح، قال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: "نحن سعداء بالإعلان عن هذا الفصل الجديد في مسيرة البنك العريقة. لقد كان التواصل الفعال مع الأسواق والمتعاملين والجهات التنظيمية عنصرًا أساسيًا في نجاح تنفيذ المشروع، إذ مكننا من التعامل بكفاءة مع الحالات غير المتوقعة ومن إطلاع عملائنا على تطورات تنفيذ المشروع أولاً بأول، ليتم تنفيذ نقل العمليات المصرفية بسلاسة وننجح باستعادة الخدمات قبل الوقت المتوقع وبأقل تأثيرات على المتعاملين".

وأضاف شلوان: "نجاح عملية الاستحواذ والدمج هو بفضل الدعم الكبير من قبل كل من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، والجهات الرقابية، ومجالس الإدارة والهيئات الشرعية في كلا البنكين. كما أود التوجه بجزيل الشكر لجميع فرق العمل التي عملت بجد وإخلاص خلال فترة التخطيط والتنفيذ رغم التحديات التي فرضتها الجائحة الحالية".

واختتم: "تعد دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا عالميًا للاقتصاد الإسلامي، ويأتي إتمام عملية الاستحواذ ليعزز مكانة دبي مركزًا عالميًا للتمويل الإسلامي، ما يتيح المزيد من الاستثمارات والنمو في القطاعات الرئيسية مثل البنية التحتية والابتكار والخدمات. ونحن نتطلع قدمًا لأن نكون مساهمين فاعلين في مسيرة النمو والتنمية التي تشهدها الدولة وبنك دبي الإسلامي".

ويعد "بنك دبي الإسلامي"، الذي تأسس في عام 1975، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث الموجودات وشركة مساهمة عامة ومدرجة في "سوق دبي المالي". ويقود البنك تطور قطاع التمويل الإسلامي العالمي، وهو كذلك أول بنك إسلامي متكامل الخدمات وثاني أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم. وتتمتع المجموعة بموجودات تصل إلى أكثر من 80 مليار دولار أمريكي ورأس مال في السوق يعادل 7 مليارات دولار أمريكي، وقوى عاملة للمجموعة تفوق الـ 8000 موظف و500 فرع تقريبًا ضمن شبكة عالمية تمتد عبر الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا. 

ويقدم البنك خدماته لأكثر من 3 ملايين متعامل على مستوى المجموعة، ويوفر لقاعدة متعامليه التي تضم الأفراد والشركات والمؤسسات مجموعة متنامية من المنتجات والخدمات المبتكرة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفضلًًا عن كونه أول وأكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتمتع بنك دبي الإسلامي بحضور عالمي قوي كلاعب رئيسي في الترويج للخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عبر أسواق مختلفة في العالم. وأسس بنك دبي الإسلامي باكستان المحدود، وهو شركة مملوكة بالكامل لبنك دبي الإسلامي وأول بنك إسلامي في باكستان يقدم الخدمات المصرفية البلاتينية والخدمات المصرفية المميزة، إضافة إلى محفظة واسعة ومتنوعة من قنوات التوزيع البديلة.

ويشكل إطلاق بنك بانين دبي الشريعة في إندونيسيا مطلع عام 2017 أول دخول للبنك إلى منطقة الشرق الأقصى، ويمتلك البنك نحو 40% من أسهم البنك الإندونيسي. 

وفي شهر مايو 2017، منح البنك المركزي الكيني بنك دبي الإسلامي ترخيصًا لتأسيس شركة تابعة له في كينيا، تحت اسم بنك دبي الإسلامي كينيا المحدود. وتم تصنيف البنك على أنه بنك محلي مهم للنظام المالي D-SIB في عام 2018، وفي بداية عام 2020، استكمل بنك دبي الإسلامي صفقة الاستحواذ على نور بنك، ما يعزز مكانته كبنك رائد في قطاع التمويل الإسلامي العالمي.

يتمثل الهدف الرئيسي للبنك في جعل التمويل الإسلامي معيارًا ثابتًا، بدلاً عن كونه بديلاً للخدمات المصرفية التقليدية في العالم. وحصل البنك على العديد من الجوائز المرموقة التي تعد دليلاً راسخًا على جهوده في مختلف المجالات بما يشمل الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية الاستثمارية، فضلاً عن خدمات الاستشارات ومساهماته في مجال المسؤولية المجتمعية. 

وحصد بنك دبي الإسلامي لقب أفضل بنك إسلامي في العديد من المناسبات المرموقة وتم تكريمه في مختلف المحافل، تفديرًا لأدائه الاستثنائي من بين البنوك الإسلامية في العالم، والذي يشير بوضوح إلى مكانته الريادية في قطاع التمويل الإسلامي.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023