رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

الإمارات الإسلامي يعلن نتائج الربع الثالث لعام 2020

الإمارات الإسلامي
الإمارات الإسلامي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



أعلن الإمارات الإسلامي، إحدى المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن نتائجه المالية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020، إذ استمر المصرف بزيادة مبلغ مخصصات انخفاض القيمة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والتحديات التي تسببت بتسجيل صافي خسارة للمصرف بمبلغ 311 مليون درهم للتسعة أشهر الأولى من العام 2020.

ولا تزال الميزانية العمومية للإمارات الإسلامي تحافظ على مركزها السليم المدعوم بتغطية قوية ومعدلات جيدة من السيولة ونسبة كفاية رأس المال. كما تلقى الإمارات الإسلامي طلبًا قويًا على إصداراته القياسية للصكوك في سبتمبر.

أبرز النتائج المالية للإمارات الإسلامي للربع الثالث من العام 2020:

  • بلغ إجمالي الموجودات 70.1 مليار درهم، مرتفعًا بنسبة 8% عن نهاية العام 2019.
  • بلغت الأنشطة التمويلية والاستثمارية المدينة 41 مليار درهم، مرتفعةً بنسبة 9% عن نهاية العام 2019.
  • ارتفعت حسابات العملاء البالغة 45.9 مليار درهم بنسبة 1% عن نهاية العام 2019.
  • ارتفعت أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير بنسبة 11% عن نهاية العام 2019.
  • بلغ إجمالي الدخل للمصرف 1.6 مليار درهم، منخفضًا بنسبة 23% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
  • انخفضت هوامش الدخل الممول بواقع 39 نقطة أساس مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق بسبب تراجع معدلات الربح.
  • بلغت نسبة التمويلات منخفضة القيمة 8.3% مع الحفاظ على نسبة التغطية القوية عند 109.1%.
  • نسبة التمويل إلى الودائع عند 89%، تعكس مركز السيولة السليم.
  • بلغت نسبة الشق الأول من رأس المال نسبة قوية عند 18.0% ونسبة كفاية رأس المال 19.2%.

وقال صلاح محمد أمين، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي: "لقد تأثّرت نتائجنا للتسعة أشهر الأولى من العام 2020 بالتحديات الاستثنائية وغير المسبوقة التي واجهناها نتيجة جائحة كوفيد 19، وتعكس هذه النتائج نهج عملنا المتحفظ والحذر في ظل الظروف الراهنة. وبالتزامن مع إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية، لاسيما في أعقاب  حالة عدم الاستقرار الحاد التي شهدها الربع الثاني، نشهد نموًا قويًا في أنشطة الأعمال. ونحن ممتنون لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة على دعمها ومؤازرتها خلال هذه الأوقات والظروف الاستثنائية، كما نثني على توجيهات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الواضحة والتوعوية والمدروسة لإعادة فتح الاقتصاد، مع إعطاء صحة وسلامة أفراد المجتمع الأولوية القصوى".

وأضاف: "ونحن في المصرف لا نزال نحافظ على التزامنا بمبادئ الشريعة الأساسية، إذ اتخاذنا إجراءات إغاثية دعمًا لعملائنا من الأفراد والشركات والمؤسسات الذين يواجهون صعوبات نتيجة جائحة كوفيد 19. وساعدنا كذلك أكثر من 39.600 عميلاً عن طريق تأجيل أقساط مترتبة عليهم بقيمة 2.2 مليار درهم".   وتابع أمين: "لقد شهدنا خلال هذه الفترة زيادة ملحوظة في استخدام قنواتنا المصرفية الرقمية، ونحن في المصرف سنواصل الاستثمار في التكنولوجيا لتحسين الخدمات الرقمية التي نقدمها لعملائنا. كما أن الإقبال الملفت والإيجابي على الصكوك التي أصدرناها مؤخرًا بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، يعكس ثقة المستثمرين القوية في القدرة الائتمانية للإمارات الإسلامي، وأسس الأعمال الراسخة وإستراتيجية النمو".

وفي سبتمبر من هذا العام، أصدر المصرف بنجاح صكوكًا بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لمدة 5 سنوات في إطار برنامج إصدار الشهادات الخاص به والبالغ قيمته 2.5 مليار دولار أمريكي. وهذا الإصدار المتميز والمصنف بفئة A+ من قبل "فيتش" قد تم إدراجه في بورصتي ناسداك دبي ويورونكست دبلن.

وأظهر المستثمرون إقبالًا قويًا على الإصدار نتج عنه دفتر طلبات بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي، والذي تخطى حدود الاكتتاب بواقع 2.4 مرة، بمعدل ربح بلغ 1.827%، وهو الأدنى الذي يتم إحرازه من قبل مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى السنوات العشر الماضية.

ويعد "الإمارات الإسلامي"، المدرج في سوق دبي المالي تحت الرمز (DFM:EIB) والتابع لمجموعة الإمارات دبي الوطني، أحد المصارف الأسرع نموًا في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

وأثبت "الإمارات الإسلامي" الذي تأسس في عام 2004 تحت اسم "مصرف الإمارات الإسلامي" جدارته كلاعب رئيسي في قطاع الخدمات المالية الزاخر بالمنافسة في الدولة، ويقدم لمتعامليه مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، تشمل الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال والشركات عبر شبكة تضم 38 فرعًا و179 جهاز صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء الدولة. 

وفي مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية وعبر الهاتف المتحرّك، الذي يشهد نموًا متسارعًا، يعد "الإمارات الإسلامي" رائد الابتكار في هذا الميدان، فهو أول مصرف إسلامي يطلق تطبيق للخدمات المصرفية على الهاتف المتحرّك، ويقدم خدمة الدفع السريع "آبل باي" في دولة الإمارات العربية المتحدة، علاوة على إطلاق خدمة المحادثات المصرفية للمتعاملين عبر تطبيق "واتساب".

وحصل الإمارات الإسلامي على العديد من الجوائز التقديرية العالمية على أدائه المالي القوي والتزامه بتحقيق الامتياز في الخدمة والابتكار في المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ونال المصرف لقب "أفضل مؤسسة مالية إسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة" لعام 2020 ضمن قائمة مجلة "جلوبال فاينانس"التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها وتضم "أفضل المؤسسات المالية الإسلامية في العالم". 

وحصد المصرف أيضًا جائزة "أفضل مصرف إسلامي للعام 2019" و"المصرف الإسلامي الأكثر ابتكارًا" خلال حفل توزيع جوائز التمويل الإسلامي العالمية" من مجلة "وورلد فاينانس". كما حصل المصرف على جائزة "المصرف الإسلامي الأكثر ابتكارًا لعام  2019" من مجلة "إسلاميك فاينانس نيوز"، وهي شركة عالمية رائدة في توفير أخبار التمويل الإسلامي.

وفي إطار التزام "الإمارات الإسلامي" الراسخ بمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، يقدم صندوق "الإمارات الإسلامي" الخيري الإعانات المالية للمحتاجين ضمن سبعة مجالات رئيسية تشمل الغذاء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم والرخاء الاجتماعي.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023