الأخبار

طارق الخولي: 3900 مستفيد من مبادرة تأجيل الأقساط في بنك saib

طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك saib
طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك saib
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



طارق الخولي:

  • البنوك اعتمدت على 3 آليات لسداد أقساط القروض المؤجلة
  • مستخدمو خدمة الإنترنت البنكي بلغ 8360 عميل أفراد
  • عدد مستخدمي المحافظ الإلكترونية بلغ نحو 3847 عميلًا

قال طارق الخولي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك saib، إن البنوك بتوجيه من البنك المركزي حرصت بعد انتهاء فترة تأجيل الأقساط على مراعاة تدفقات العملاء النقدية وعدم الضغط عليهم ومراعاة دخولهم، مبينًا أنه تم اللجوء لثلاثة آليات لسداد الأقساط المؤجلة، وأن عدد عملاء البنك المستفيدين من المبادرة بلغ نحو 3900 عميل.

وأضاف الخولي، في حوار على قناة CNBC العربية، أن البنوك اعتمدت بعد انتهاء المبادرة على 3 آليات لسداد أقساط القروض المؤجلة مع عملائها، وتضمنت توزيع المبلغ على عدد الأقساط لتستوعب الأقساط المؤجلة، وذلك بزيادة قيمة القسط الحالية دون إضافة أي فوائد تأخير مع مراعاة قدرة العميل، وكذلك مد أجل القرض حتى يستوعب قيمة الأقساط المؤجلة بما يستوعب الزيادة التي حدثت لقيمة الأقساط، بما يتناسب مع التدفقات النقدية للعميل سواء أفراد أو شركات، أو إضافة قيمة الأقساط المؤجلة في نهاية مدة القرض، وهذا أكثر المحاور التي توجهت لها بنوك القطاع.

وأوضح الخولي أن كل القطاعات قد استفادت من مبادرة المركزي لتأجيل الأقساط دون استثناء، بصرف النظر عن طبيعة نشاط القطاع وعن تأثر ذلك القطاع بجائحة كورونا.

وكشف أن عدد عملاء بنك saib الذين استفادوا من تأجيل أقساط القروض بلغ 190 عميل لقطاع الائتمان منهم 113 عميلًا في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، و74 عميلًا في قطاع الشركات الكبرى، أما بالنسبة للأفراد فقد شملت المبادرة 3710 عملاء منهم 3000 عميل للقروض النقدية، و600 عميل لقروض السيارات، 230 للتمويل العقاري.

وتعليقًا على قرار المركزي الأخير بخفض الفائدة على الإيداع والإقراض، قال الخولي إن "القرار كان له مردودًا إيجابيًا على الأسواق المصرية، فبالنظر لمعدل التضخم الشهري والذي قد تراجع 80 نقطة، بينما انخفضت الفائدة 50 نقطة أي أن هناك 30 نقطة قوة شرائية لدى الأفراد، الأمر الذي سينعكس في  ارتفاع الطلب على القروض وتحفيز الاستثمارات والذي سيساعد في تحقيق النمو الاقتصادي المستهدف للموازنة العامة للدولة 2021".

وأضاف أن جائحة كورونا ساعدت في تحقيق إستراتيجيات المركزي نحو التحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي. وأوضح الخولي أن البنوك ستسعى خلال الفترة المقبلة لتعيين مدير أو مسؤول في البنك لتولي ملف الشمول المالي والعمل على عليه في إطار توجيهات المركزي.

وأشار إلى أن بنك saib حقق إنجازات عديدة في التقدم بخدماته الرقمية، إذ وصل عدد مستخدمي خدمة الإنترنت البنكي للبنك إلى 8360 عميل أفراد و1870 عميل شركة حتى سبتمبر 2020، كما فعل البنك خلال الأشهر الأولى من العام الحالي المحافظ الإلكترونية لنحو 3847 عميلًا، وبنسبة نمو 30% مقارنة بعام 2019.

وأعلن الخولي أن إجمالي حركات العملاء عبر البطاقات الائتمانية وصل إلى 350 مليون جنيه، وأن إجمالي المدفوعات الحكومية عبر الخدمات الرقمية وصل إلى 7.4 مليار جنيه حتى أغسطس 2020.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب