رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

بروتوكول بين «التنمية الصناعية» و«عين شمس» و«رجال الأعمال» لدعم البحث العلمي

بروتوكول تعاون بين بنك التنمية الصناعية وجامعة عين شمس وجمعية رجال الأعمال المصرية
بروتوكول تعاون بين بنك التنمية الصناعية وجامعة عين شمس وجمعية رجال الأعمال المصرية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



وقع ماجد فهمي رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، بروتوكول تعاون ثلاثي بين البنك وجامعة عين شمس وجمعية رجال الأعمال المصرية، اليوم الأربعاء.

ويهدف البروتوكول إلى تحقيق التعاون المشترك بين البنك وجامعة عين شمس وجمعية رجال الأعمال المصريين، لدعم التكامل بين الرسائل والأبحاث العلمية (ماجستير ودكتوراه بالجامعات)، وكذلك الربط بين المشاريع الابتكارية للباحثين والطلبة بالجامعات وبين ما تطلبه مجتمعات الأعمال من دراسات علمية تلمس الواقع التطبيقي للقطاعات الاقتصادية المختلفة، للاستفادة من تلك الأبحاث في توضيح الرؤية لمتخذ القرار، إضافة إلى تقديم الاستشارات في مجال التسويق والإنتاج والإدارة للباحثين.

ويسمح لهذا البروتوكول بتوقيع بروتوكولات تعاون مشترك بين اللجان التخصصية التابعة للجمعية والكليات المناظرة لها بالجامعة، لتحفيز الباحثين والطلبة ليصبحوا مبتكرين ورائدي أعمال. 

حضر توقيع البرتوكول محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والمهندس فتح الله فوزي نائب رئيس مجلس إدارة رجال الأعمال المصرية ورئيس لجنة التشييد بالجمعية بالنيابة عن المهندس على عيسى رئيس الجمعية، وحمدي عزام نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، والدكتور ياسر عاصم عضو مجلس إدارة البنك، ونجلاء عبد الرحيم رئيس العلاقات العامة والاتصال المؤسسي بالبنك.

وقال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن اليوم هو يوم تاريخي للجامعة، إذ شهد توقيع بروتوكول ثلاثي مع بنك التنمية الصناعية، وجمعية رجال الأعمال، وسنشهد ثماره قريبًا على أرض الواقع.

وأشار إلى أن جمعية رجال الأعمال تعد جمعية عريقة في مصر، وتضم كبار رجال الأعمال فى مجالات الزراعة والصناعة وقطاع التكنولوجيا والتشييد والطاقة، وتم التواصل معهم لتحقيق ربط المجتمع الأكاديمي والبحث العلمي باحتياجات سوق العمل، بجانب المساهمة في حل مشاكل الصناعة عبر البحث العلمي والاستفادة من بيوت الخبرة التي تزخر بها جامعة عين شمس في مجالات عديدة.

وأضاف أنه عن طريق البروتوكول سيتاح للجامعة توفير فرص لتدريب شباب الخريجين والطلاب في مصانع ومزارع ومؤسسات رجال الأعمال، بجانب الاستفادة من تمويل رجال الأعمال لبعض الأبحاث للأفكار الناشئة وريادة الأعمال الموجودة حاليًا بالجامعة، عن طريق واحة الابتكار، علاوة على إمكانية مشاركتهم في مجالس الكليات، والاستفادة من أفكارهم في تطوير المناهج لتتوافق مع احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، يضاف إلى ذلك مساهمة بنك التنمية الصناعية المصري، والذي يعد من أعرق البنوك في مصر بالمجالات السابقة.

وقال ماجد فهمي رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية: "اليوم يُظهر بل ويضع المستقبل نُصب أعيننا، والمستقبل يعني الشباب المحرك الفعلي للنجاح والاقتصاد والصناعة والتطوير والابتكار والاستثمار. ويأتي ذلك عبر التعليم وتنمية الابتكار وريادة الأعمال، إذ إن المنافع العامة للابتكار وريادة الأعمال إذا أُحسِن تسخيرها تفوق بمراحل مكاسبها الخاصة".

وأضاف أنه يجب أن تتضافر الجهود، إذ يعد التعليم هو الوقود الذي تعمل به قاطرة النمو، وهنا ويأتي دور البنك كأحد المؤسسات الداعمة والمهتمة بالتطوير والإبداع والعلم والشباب. ويعمل البنك على تقديم مجموعة مُتميّزة من المنتجات والخدمات البنكية لعُملائه من الأفراد والمُؤسّسات والشركات بمُختلف أنواعها، وبرؤية مُتخصّصة في الأنشطة الاقتصادية والتنموية، بجانب الأوعية الادخارية المتعددة المزايا وتوفير العُملات الأجنبيّة اللازمة لاستيراد الخامات والآلات والمُعدّات.  

كما يهدف بنك التنمية الصناعية بشكل أساسي إلى دعم الشباب وأفكارهم، إذ إن الشباب هم بناة المستقبل، ويعد البنك رائدًا في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر عبر باقاته المميزة من المنتجات والخدمات المصرفية المُتطوّرة، لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمواطنين على اختلاف مستوياتهم بما يحقق رضاهم ويضمن مستويات عالية من الجودة والأداء المُتميز، الذي يعود بالنفع على الجميع عن طريق الدور التنموي الذي يتبناه البنك.

وأشار فهمي إلى حرصه على التعاون مع الجامعة وتحقيق تعاون مشترك يصل للشراكة، لتحقيق أقصى استفادة للمجتمع المدني، مضيفًا: "البنك يدعم تمويل المشروعات والأبحاث، ويعمل على توطين الصناعات المحلية، والتعاون بين البنك وجامعة عين شمس العريقة يُعد خطوة جيدة ستأتي بثمار جيدة".

ولفت الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، إلى أهمية التخطيط الإستراتيجي ودور الجامعات الحكومية في حل مشكلات المجتمع وعودة الدور الجامعي إلى الريادة مرة أخرى، والتواصل مع المجتمع بشكل واضح، ودعم العباقرة وتنفيذ أفكارهم، ما سيؤدي إلى حدوث طفرة كبيرة في تقدم المجتمع، مشيرًا إلى أنه هناك تحديثًا وتطويرًا دائمًا في البرامج الدراسية، والتي يمكن أن تأتي عن طريق رجال الأعمال، لتخدم المشروعات وتحل المشكلات المختلفة، إضافة إلى تفعيل التواصل عن طريق اللجان التنفيذية كما في كليات الزراعة والتجارة.

وألقى سعود الضوء على ما تمتلكه جامعة عين شمس من كنز ثمين، يتمثل في طلاب الجامعة الذين يمتلكون العديد من الأفكار، التي تستحق الدعم لخدمة المجتمع، مشيرًا إلى أنه يتم باستمرار تغيير وتطوير المناهج لتتوافق وتتوائم مع طبيعة سوق العمل.

وقال المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة التشييد بالجمعية، إن مبادرة توقيع البروتوكول جاءت بدعم من جمعية رجال الأعمال المصريين، مشيرًا إلى أن الجمعية تعد من أقدم جمعيات رجال الأعمال في مصر، إذ أنشأت عام 1979، وتمثل خبرات كبيرة من مجتمع الأعمال وتضم في عضويتها 550 عضوًا. 

وأضاف أن هدف البروتوكول وضع الرسائل العلمية والبحثية على أرض الواقع بما يناسب سوق العمل والقطاعات الاقتصادية المختلفة، كما أنه يتيح لمجتمع رجال الأعمال وضع رؤية في محتوى المناهج التعليمية، للحصول على جيل من الخريجين متوافق مع احتياجات سوق العمل، علاوة على التعاون بين القطاعات المختلفة بالجمعية ونظيرتها في مختلف كليات الجامعة لتحقيق تعاون مثمر بين الأطراف المعنية بالبروتوكول.

وبمقتضى البروتوكول سيتم التعاون المشترك لإنشاء حضانات مشتركة داخل جامعة عين شمس بتخصصات مختلفة، وبدعم من الصناعة لخدمة جميع مجالات الصناعة.

كما يسمح البروتوكول بتوفير فرص تدريب علمية لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا بشركات أعضاء الجمعية، بما يعظم العائد على الاقتصاد المصري وتحفيز أعضاء الجمعية للمساهمة في دعم وتمويل المشروعات البحثية، ومشروعات تخريج طلاب البكالوريوس، ورسائل الماجستير والدكتوراه لمرحلة الدراسات العليا، على أن يكون موضوعات المشروعات البحثية محل الدعم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بنشاط شركات الأعضاء بجمعية رجال الأعمال المصريين.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023