رئيس التحرير
محمد صلاح

بلومبرج: حرب العملة.. آخر ما يحتاج إليه العالم

اليورو
اليورو
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

تعرض اليورو لضغوط وانخفض بحدة مقابل مجموعة من نظرائه الرئيسيين في جلسة التداول منتصف الأسبوع، بعد تعليقات من عضو لجنة البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، والتي أشارت إلى أن السلطات بدأت تشعر بعدم الارتياح تجاه الارتفاع الأخير للعملة الموحدة.


ونشرت وكالة بلومبرج للأنباء، مقال رأي، تعليقًا على تصريحات "لين" وتأثيراتها على اليورو. وبدأت الوكالة المقال بالإشارة إلى تصريح جون كونالي، وزير خزانة الأمريكي السابق، في عام 1971، والذي قال فيه موجهًا حديثه للعالم "لقد كانت عملتنا، ولكن المشكلة هي مشكلتكم".

وذكرت الوكالة أنه وبعد أربعة عقود من الزمان، يهدد ضعف الدولار بالتحريض على حرب عملة شاملة، قد تصرف انتباه صناع القرار السياسي عن مهمتهم الرئيسية المتمثلة في إصلاح الاقتصاد العالمي في مرحلة ما بعد الوباء، إذ أدلى كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي بتصريح نادر أدى إلى انخفاض الدولار، في وقت يحتاج فيه صانعو السياسة إلى التعامل بحذر في العملات الأجنبية.

وكانت العملة الأمريكية في اتجاه هبوطي لعدة أشهر. ويبدو أن تحول مجلس الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا إلى موقف أكثر تشاؤمًا -بالقول إنه سيسمح للتضخم وسوق العمل بأن يصبحا أكثر سخونة لفترة أطول من السابق- سيؤدي إلى تفاقم تراجع الدولار، بحسب بلومبرج.

وقال حاكم بنك الاحتياطي الفيدرالي، ليل برينارد، في خطاب ألقاه هذا الأسبوع: "لو كانت التغييرات التي أدخلناها على أهداف السياسة النقدية والإستراتيجية التي أجريناها في البيان الجديد سارية منذ عدة سنوات، فمن المحتمل أن يتم سحب التسهيلات في وقت لاحق، وكانت المكاسب أكبر"، وبعبارة أخرى، سيؤجل البنك المركزي الأميركي كبح أسعار الفائدة لفترة أطول في المستقبل.

وسيشجع تعديل الاستراتيجية -الذي أعلنه رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم بأول الأسبوع الماضي بعد مراجعة استمرت عامًا- التجار الذين كانوا يتكهنون بالفعل بضعف الدولار ورفعوا رهاناتهم على اليورو إلى مستويات قياسية.

وتضيف بلومبرج بأنه من الواضح أن الصعود الثابت لليورو في مقابل عملات شركائه التجاريين الرئيسيين، بدأ في جعل البنك المركزي الأوروبي متوترًا بعض الشيء، الأمر الذي دفع كبير خبراء الاقتصاد فيليب لين إلى التدخل اللفظي بشكل نادر ومحدود، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال لين يوم الثلاثاء الماضي: "سعر اليورو مقابل الدولار مهم. إذا كانت هناك قوى تحرك سعر اليورو مقابل الدولار، فإن ذلك يغذي توقعاتنا العالمية والأوروبية، وهذا بدوره يغذي وضع سياستنا النقدية".

وتشير محاولة لين اللطيفة لتقليص اليورو إلى أن البنك المركزي الأوروبي غير مرتاح لقيمة العملة المشتركة التي تزيد عن 1.20 دولار، وهو المستوى الذي اخترقه لفترة وجيزة للمرة الأولى منذ عامين، قبل أن تؤدي تعليقاته إلى الانخفاض، وانفجرت بالتوافق مع قيمته المتوسطة منذ طرحه في عام 1999، بحسب الوكالة.

فكلما كان اليورو أقوى زادت التأثيرات المضادة للتضخم، إذ تقل تكلفة السلع الأجنبية. وكان الانكماش المستورد -غالبًا من الصين- عاملاً ثابتًا في إبقاء التضخم منخفضًا في العديد من الاقتصادات المتقدمة.

ولا يملك المسؤول على الاستقرار النقدي في كتلة اليورو سوى القليل من الخيارات المتبقية لتحقيق هدف التضخم، إذ إن لديه بالفعل أسعار فائدة سلبية للغاية وبرنامج تخفيف كمي واسع.

وتشهد منطقة اليورو الآن انكماشًا فعليًا من الناحية الفنية، بعد انخفاض أسعار المستهلكين الرئيسية بنسبة سنوية تبلغ -0.2% في أغسطس. وهناك العديد من العوامل المخففة التي ربما تضخم هذا الانخفاض، ولكن الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لصانعي السياسة هو الانخفاض الكبير في التضخم الأساسي إلى 0.4% فقط.

وتشكل مخاطر البيانات استهزاءً بمراجعة سياسة البنك المركزي الأوروبي الخاصة، والتي من المتوقع أن تحدث تحولًا زلزاليًا في إسقاط هدف التضخم الحالي "أقل من 2% ولكن بالقرب من 2%" لصالح 2% صريح.

وتقطع توقعات التضخم المتباينة بين الولايات المتحدة وأوروبا شوطًا طويلاً في تفسير ارتفاع قيمة العملة الموحدة مقابل الدولار هذا العام بنسبة 6%، ومؤشر مبادلة التضخم الآجل لليورو لخمس سنوات عند 1.22%، وهو ما يقرب من نقطة مئوية كاملة أقل من نظيره بالدولار عند 2.14%.

من جانبه، ينفذ بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل فعال سياسة الإهمال الحميد في سوق العملات، إذ وفر وصولاً غير محدود للسيولة بالدولار للبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم في أثناء وباء كورونا، من أجل مصلحة اقتصادها. وبالنسبة لمعظم العالم النامي، فإن البنك المركزي الأمريكي ليس في عجلة من أمره لعكس ذلك.

وهذا يترك البنك المركزي الأوروبي يخوض معركة للحفاظ على عملته الخاصة في مواجهة جدار اللامبالاه. علاوة على ذلك، يشير التاريخ إلى أن البنوك المركزية عاجزة نسبيًا عن تغيير القيمة السوقية لعملاتها.

وأنفقت اليابان ما يقرب من 80 مليار دولار بين يناير 1999 وأبريل 2000 في محاولة فاشلة لوقف ارتفاع عملتها مقابل الدولار. وخلال تلك الفترة، ارتفع الين إلى أعلى مستوى له عند 101.46 للدولار من أدنى مستوى بلغ 125 ينًا تقريبًا. وتوقف التقدم فقط بمجرد أن بدأ التجار في التشكيك في الاقتصاد الياباني، ولم ينعكس حتى يصبح دليل التباطؤ غير قابل للدحض.

ومر 20 عامًا منذ أن تدخل البنك المركزي الأوروبي من جانب واحد في سوق العملات. بالعودة إلى نوفمبر 2000، كانت تحاول إنعاش اليورو، الذي انخفض إلى مستوى منخفض بلغ 82.30 سنتًا أمريكيًا قبل أسابيع قليلة من الجهود المنفردة الثلاثة للتلاعب بالسوق. وبحلول نهاية العام، كانت العملة قد زحفت إلى نحو 94 سنتًا، ولكن فقط لأن التجار أصبحوا أقل شغفًا بآفاق الاقتصاد الأمريكي.

وترى بلومبرج أنه ومع استمرار تصور بنك الاحتياطي الفيدرالي على أنه يمتلك المزيد من ذخيرة السياسة النقدية المتاحة من نظرائه، فإن الدولار لا يزال يبدو وكأنه رهان هبوطي في اتجاه واحد، وإن كان ذلك في تجارة مزدحمة بشكل متزايد. ما لم تتغير هذه التوقعات، سيتعين على البنك المركزي الأوروبي تحمل المزيد من مكاسب اليورو ومقاومة الرغبة في المضي قدمًا في الهجوم لفظيًا أو غير ذلك أو المخاطرة بإشعال التوترات الاقتصادية العابرة للحدود، في وقت تكون فيه التوقعات العالمية هشة بشكل خطير.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023