رئيس التحرير
محمد صلاح

10 أخطاء يجب تجنبها عند استخدام ماكينات الـ ATM

ماكينات ATM
ماكينات ATM
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

ماكينات الصرف الآلي أو الـ ATM خيارنا الثاني بعد فروع البنوك، والأول في الكثير من الأحيان عند الحاجة لإنجاز الكثير من معاملاتنا البنكية والمالية من سحب وإيداع للمبالغ النقدية دون الحاجة لزيارة فرع البنك، فهي الأداة الأسهل لكل الذين لا يحبون حمل الأموال معهم أو لمن يريدون الحصول على بعض الأموال من حساباتهم البنكية دون الحاجة للانتظار داخل البنك.

لكن أحيانًا ما يتعرض البعض منا عند استخدام ماكينات الـ ATM لبعض الأخطاء الشائعة والخطيرة، والتي قد تتسبب في سرقة أمواله أو تعرضه لاختراق بياناته والاحتيال في الكثير من الأحيان، لذا يعرض لكم «بنكي» في هذا التقرير أهم الأخطاء الشائعة التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص عند استخدامهم لماكينات الصراف الآلي محليًا أو دوليًا مع توضيح كيفية تجنب هذه الأخطاء وحلها.

كتابة الرقم السري للبطاقة في ورقة

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها العميل، هو كتابة الرقم السري الخاصة بالبطاقة في ورقة ووضعها بجانب البطاقة، ومن ثم فإن سرقة المحفظة الخاصة بالعميل تعرِّض العميل لسرقة نقوده.

إعطاء البطاقة / الكارت لأحد الأشخاص لسحب الأموال

أحيانًا يستعين العميل بأحد الأشخاص الغرباء لجهله بكيفية التعامل مع الماكينة ليحصل على أمواله من الـATM، وهذا خطأ كبير يقع فيه العملاء خاصة كبار السن وأصحاب المعاشات، ما يعرضهم للتعرض للسرقات أو عمليات الاحتيال، لذلك على العميل أن يكون حذرًا للغاية في ذلك، وألا يعطي أي شخص بطاقته البنكية والرقم السرى لإجراء السحب.

إدخال الرقم السري بشكل خاطئ 3 مرات

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العميل هو إدخال الرقم السري بشكل خاطئ 3 مرات، ما يؤدي إلى سحب الكارت فورًا، وليتجنب العميل ذلك، إذا لم يتذكر الرقم السري، فعليه سحب الكارت فى المرة الثانية، وعدم المحاولة لثالث مرة على التوالي، ويحاول من جديد أو يتصل بخدمة عملاء البنك، للحصول على الرقم السري.

عدم مراقبة محيطك قبل استخدام أجهزة الصراف الآلي

احرص دائمًا على ألا يطلع من يقف بالصف أو بجوارك على بياناتك في أثناء عملية سحب أموالك من ماكينة الصراف الآلي، لذا احرص على تغطية الشاشة ولوحة المفاتيح بحيث لا يستطيع أي شخص رؤيتك وأنت تدخل الرقم السري أو مبلغ المعاملة.

عدم تفقد المكان المخصص لإدخال البطاقة

احرص دائمًا على تفحص فتحة البطاقة قبل إدخال الكارت فيها للتأكد من عدم وجود أي شيء مشبوه، عليك التأكد من خلو تلك الفتحة من أي شيء قبل استعمالها، فربما وضع اللصوص شيئًا لمسح بطاقتك إلكترونيًا أو قد تكون تعرضت لعملية تشويه من محاولات البعض فتحها عنوة فتؤدي لخدوش أو كسر لبطاقتك.

وإذا كان لديك أي شك، فانتقل إلى ماكينة أخرى، هذا شيء يجب عليك فعله بغض النظر عن المكان الذي تستخدم فيه أجهزة الصراف الآلي في العالم. 

عدم الاحتفاظ بالخط الساخن للبنك

يمكن أن تتعثر مع عدد من المشاكل في أجهزة الصراف الآلي، لذا من الضروري أن يكون لديك رقم الخط الساخن للبنك الذي تتعامل معه، حتى تتمكن من سرعة الاتصال بهم حال وقوع أي مشكلة، وتذكّر تسجيل رمز الاتصال الدولي، والذي قد تحتاجه في حالة التعرض لأي مشكلة في الخارج.

استخدام بطاقات الائتمان لإجراء معاملات السحب النقدي

عادةً ما تفرض البطاقات الائتمانية رسومًا أكبر عند الحصول على سحب نقدي من ماكينة الصراف الآلي في الخارج، فسيتم تحصيل رسوم نقدية مُقدّمة منك تشمل رسومًا للسحب النقدي من الماكينة مضافةً إلى رسوم المعاملات الأجنبية (ما لم يكن لديك بطاقة ائتمان معفاة من رسوم المعاملات الأجنبية)، كما أنك ستُحمَّل على الفور بفائدة على السلفة النقدية بمعدل أعلى من الفائدة على المشتريات. 

لذا، يُفضل أن تحصل على النقود باستخدام ببطاقات الخصم أو البطاقات مسبقة الدفع الخاصة بك، واستخدم بطاقات ائتمان تمنحك مكافآت وعروض للسفر في عمليات الشراء المباشرة.

عدم الاشتراك في خدمة كشوفات الحسابات الإلكترونية

الكثير من عملاء البنوك يتجنبون الاشتراك في خدمة كشوفات الحسابات الإلكترونية رغم أن الأمر بات سهلاً بسبب توفر خدمتي الإنترنت والموبايل البنكي لدى معظم البنوك.

احرص على الاشتراك في الخدمة حال توافرها لدى البنك الذي تتعامل معه، حتى تكون قادرًا على عرض وتحميل أو طباعة كشف الحساب الخاص بك على الإنترنت في أي وقت بعد الدخول على حسابك الخاص على أي من الخدمتين، عندها ستتمكن بسهولة من متابعة كل المعاملات التي تتم على حسابك في أثناء تواجدك في الداخل أو الخارج والتعرف بسرعة على ما إذا كان هناك شيء خاطئ وسرعة اكتشافه وحله. 

عدم ترك تعليمات السفر إلى الخارج لدى البنك الذي تتعامل معه

عدم إبلاغ البنك بخطط السفر الخاصة بك ومحاولات السحب النقدي في بلد آخر، الأمر الذي قد يعرضك لتجميد حسابك البنكي أو حساب بطاقتك نتيجة حدوث شيء غير متوقع، وذلك في إطار حمايتك من النشاطات الاحتيالية.

كل ما عليك هو عمل مكالمة هاتفية لخدمة عملاء البنك، أو تحديث عبر الإنترنت لإعلام البنك الذي تتعامل معه بوجهة السفر، والمدة التي ستستغرقها، حتى لا تواجه أية مشكلات.

الاعتقاد بأن ماكينات الصراف الآلي في الخارج يمكن أن تجري نفس المعاملات كما في بلدك

كن مستعدًا فقط لسحب النقود من أجهزة الصراف الآلي، والاستفادة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو استخدام تطبيق البنك عند رغبتك في دفع الفواتير، أو تحويل الأموال بين الحسابات، أو حتى تفقد رصيد حسابك بالخارج. فمن الممكن أن تكون أجهزة الصراف الآلي الأجنبية ذات بُعد واحد، ولا سيما عندما يتعلق الأمر باستخدامها مع البطاقات غير الأصلية للبلد.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023