رئيس التحرير
محمد صلاح

منذ بداية الأزمة وحتى الآن.. البنوك المصرية تخصص ملايين الجنيهات لدعم القطاع الصحي في مواجهة كورونا

تجهيز مستشفيات العزل
تجهيز مستشفيات العزل
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

اثبتت البنوك المصرية جدارتها منذ بداية الأزمة وحتى الآن حيث قامت بالعديد من المبادرات والخطوات الإستباقية لدعم ومساندة خطط الدولة والقطاع الطبي في مصر للتصدي لفيروس كورونا ولتجاوز أية تداعيات للفترة الراهنة، مؤكدين بذلك التكامل بين كافة قطاعات الدولة والدور المجتمعي الذي تلعبه المؤسسات المالية والمصرفية في مواجهة أي أزمة .

كما ساهمت العديد من البنوك بمبالغ ضخمة تجاوزت ملايين الجنيهات لدعم القطاع الصحي في مصر من خلال تمويل وتجهيز عدد من المستشفيات ومدها باحتياجاتها من الأجهزة الطبية والوقائية للمرضى والأطباء، كما قامت بعضها بتجهيز مبانٍ كاملة وتحويلها إلى مستشفيات عزل صحي لمرضى كورونا، وقام البعض الآخر بمد هذه المستشفيات بأجهزة التنفس الصناعي وأدوات الوقاية والمواد الغذائية اللازمة حتى تتجاوز تلك الأزمة .

وسيعرض لكم بنكي من خلال هذا التقرير مجهودات عدد من تلك البنوك مسلطين بذلك الضوء على الدور البارز الذي يلعبه القطاع المصرفي المصري في مواجهة الأزمة منذ إندلاعها وحتى يومنا هذا .

البنك الأهلي المصري

يسعي البنك الأهلي منذ بداية الأزمة لبذل قصارى جهده لمشاركة المجتمع المدني لدعم الشعب المصري والحكومة في محاربة فيروس كورونا واجتياز تلك المرحلة الحرجة، حيث قام البنك بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر ووزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي، بتحويل وتجهيز المباني الثلاثة المملوكة لمؤسسة أهل مصر للتنمية، لمستشفيات عزل وحجر صحي بطاقة استيعابية تصل إلى 500 سرير، ووضعهم تحت اشراف وزارة الصحة، وذلك ضمن المبادرة الشاملة التي تنفذها مؤسسة أهل مصر للتنمية تحت شعار" أهل مصر قد المسؤولية- تأمين الجيش الأبيض"  لتأمين الفريق الطبي لمواجهة الفيروس، وللمساهمة في الجهود التي تبذلها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد .

وقام البنك بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة أهل مصر بتجهيز مستشفى 200 سرير  كحجر صحي لحالات الكورونا التي ليست في حاجة لرعاية صحية مكثفة، وذلك لتوفير أسرة بمستشفيات الحميات للحالات الحرجة التي قد تحتاج لأجهزة تنفس، حيث ساهم البنك بمبلغ قيمته 10ملايين جنيه مصري تم توجيهها لتجهيز المبني الرئيسي المملوك لمؤسسة أهل مصر للتنمية  بالقاهرة الجديدة، فتم تخصيص 7.5 مليون جنيه من المبلغ لتجهيز المبنى بشكل كامل والذي يضم 200 سرير، ليكون مؤهلا للعزل والحجر الصحي، مع تخصيص 2.5 مليون جنيه لشراء الملابس الوقائية بالإضافة الى التكفل بتجهيز المبنى بالكامل بكل ما يلزم من أجهزة طبية.

البنك التجاري الدولي  CIB

تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خطاباً من هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو والمنتدب للبنك التجاري الدولي  CIB، أعلن خلاله مساهمة البنك بمبلغ يصل إلى 7 مليون دولار أمريكي، وجهت لإتاحة اختبارات فيروس كورونا المستجد، ودعم الإحتياجات الفورية للأسر التي تأثرت مصادر دخلها خلال الأزمة، والمساهمة في الصندوق الوطني للطوارئ والأزمات.

وفي إطار دعم الرعاية الصحية في مصر، قام CIB بالتبرع بمبلغ 2.5 مليون دولار أمريكي لصندوق "تحيا مصر" لشراء 100 جهاز RT-PCR للكشف عن فيروس كورونا وذلك بهدف تعزيز قدرة الجهات الطبية وتسريع اختبار (COVID-19) في جميع أنحاء الجمهورية.

بنك القاهرة

افتتح بنك القاهرة مبنى للحجر الصحي بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر للمصابين بفيروس كورونا، وقام البنك بتزويد المبنى بكافة الاحتياجات اللازمة لتقديم الدعم الطبي اللازم للمصابين وبطاقة استيعابية 200 سرير.

كما قام البنك بتجهيز 2000 طقم وقائي و26000 كمامة وقائية، وذلك لحماية أطباء وطاقم التمريض المصري، تم توزيعها على محافظات القاهرة والجيزة وأسوان والإسماعيلية ودمياط لاحتياجهم الضروري في الفترة الحالية بسبب احتوائهم على أكبر عدد من الإصابات المسجلة، وقام البنك أيضا بتوفير 4 أجهزة تنفس صناعي لغرف العزل والرعاية المركزة بالمستشفيات الأكثر احتياجا وذلك بالتعاون مع بنك الشفاء المصري.

العربي الإفريقي الدولي

قام البنك بالتبرع بمبلغ 6 مليون جنيه مصري لشراء ٤ وحدات عناية مركزة كاملة ومدعمة بأجهزة التنفس الصناعي لمستشفى الفيوم العام والمستشفى الجامعي بالمنيا، بالإضافة إلى شراء ملابس الوقاية الكاملة للأطباء والممرضين في 4 مستشفيات بالمنيا و5 مستشفيات بالفيوم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة «أهل مصر» .وفي إطار حرص البنك على توفيرالحماية للفريق الطبي ودعماً و تقديراً للأطباء وأطقم التمريض لدورهم البطولي في مواجهة الأزمة قام البنك بشراء وتوريد 6480 وحدة من مستلزمات الوقاية الكاملة للأطقم الطبية بأربعة مستشفيات بالمنيا وخمسة مستشفيات بالفيوم لحماية الفريق الطبي الذي يقف في الصفوف الأولى في جبهة التصدي للفيروس ليستطيع استكمال مهمته وللحد من انتشار العدوى بين الأطقم الطبية والمرضى.

كما انضم البنك العربي الإفريقي الدولي إلى الداعمين الرئيسيين لمؤسسة أهل مصر، حيث شارك البنك في افتتاح مستشفى حجر صحي جديد مجهز بالكامل لمصابي فيروس كورونا، وتبرع البنك بمبلغ 5.5 مليون جنيه لدعم المستشفى الجديد، وبذلك تمكن كلا الكيانين من موائمة الجهود وفتح أبواب مستشفى متخصص يضم 150 سريرًا، لإستكمال المبادرات والاحتياطات التي اتخذتها وزارة الصحة والسكان لإدارة هذه الأزمة.

وجاءت هذه الخطوة في إطار مسؤولية البنك المجتمعية، وتعزيزاً لأهداف التنمية المستدامة؛ حيث وجه البنك العربي الأفريقي الدولي تمويلات بقيمة 51 مليون جنيه لمواجهة تداعيات كورونا.

البنك الأهلي الكويتي - مصر

قام البنك بالمساهمة في مبادرة «أهل مصر قد المسؤولية» ومساعدة مصابي الكورونا بتبرعه ب 4 أجهزة تنفس صناعي لمستشفى حميات العباسية ومستشفى حميات إمبابة، كما قام البنك بتقديم المستلزمات الوقائية والإمدادات الطبية اللازمة ومعدات السلامة للأطباء والممرضات لحمايتهم في معركتهم اليومية لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد .

بادر البنك بالمشاركة مع عدد من المؤسسات الأهلية (مصر الخير - أهل مصر - جزيرة الخير) في الحملة الوطنية لمكافحة انتشار هذا الوباء لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة عليه، في ظل التحديات الاستثنائية التي تمر بها مصر والعالم لمكافحة انتشار الوباء .

كريدي أجريكول- مصر

قام البنك بدعم وحماية 1500 شخص من الفرق الطبية في مستشفيات العزل، عن طريق توفير الأدوات الوقائية بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر، وذلك من خلال حملة شير في الخير للسنة الـ 7 على التوالي، والمشارك فيها البنك مع موظفي كريدي أجريكول، وجاء ذلك في إطار مسؤولية البنك المجتمعية والحرص على السلامة والصحة العامة.

كما قام البنك مستشفى ديرب نجم المركزي بمحافظة الشرقية بمدها بأجهزة التنفس الصناعي، ووحدة عناية مركزة وأجهزة طبية أخرى، كواحدة من المستشفيات التي قامت مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر بتقديم الدعم لها .

كما قامت مؤسسة كريدي أجريكول بتزويد المستشفى العام و مستشفى الصدر بدمياط، و مستشفى الجامعي بالمنيا بملابس وقائية و الأجهزة الطبية اللازمة، من أجهزة تنفس، وحدة عناية مركزة، و جهاز موجات فوق صوتية. 

بنك التعمير والإسكان

في إطار التعاون بين مؤسسات الدولة الحكومية والمجتمعية للتصدي لفيروس كورونا المستجد ولدعم جهود الدولة والقطاع الصحي للتصدي لفيروس كورونا ؛ وقع  بنك التعمير والإسكان بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان، وكل من نادي الجزيرة الرياضي، لتخصيص وتجهيز مبنى بالنادي ليصبح حجر صحي لمصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، من الحالات البسيطة إكلينيكيًا .

بنك التنمية الصناعية

شارك بنك التنمية الصناعية برئاسة ماجد فهمي،فى أكبر قافلة موجهة لعدد كبير من المحافظات من أجل تزويد مستشفيات الصدر والحميات بالمواد الغذائية و المُطهرة، وذلك ضمن مبادرة صندوق تحيا مصر التي أطلقها مؤخراً بعنوان " نتشارك هنعدي الأزمة"، كما قام البنك بالتعاون مع شركة اليسر لتوريد وطحن الحبوب بتوفير 10 آلاف عبوة مُطهرات ومعقمات منتجات محلية من خلال شركة ايزى كير وذلك لدعم مستشفيات الصدر والحميات في جميع المحافظات.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023