من يمكنه التقدم بطلب للحصول على قرض من البنك وما أهم الضمانات لذلك؟

قروض
قروض
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

يلجأ الكثير منا إلى القروض، كأحد مصادر التمويل الأساسية، عند الحاجة لتغطية نفقات طارئة وأهداف مستقبلية تعجز مواردنا المتاحة عن تغطيتها، وتتعدد ضمانات الأفراد عند التقدم للحصول على قرض من البنك أو أي مؤسسة ائتمانية. 


وتعد الضمانات أحد الشروط والمحددات الرئيسية عند الحصول على قرض من البنك، وتختلف على حسب المقترض وطبيعة عمله سواء كان (موظف قطاع عام - موظف قطاع خاص - مهن حرة ..إلخ)، وتتنافس البنوك المصرية في تقديم القروض بضمانات وشروط تضمن لهم انتظام سداد أقساط القرض من قبل العميل واسترداد البنك لأمواله كاملة بعد فترة انتهاء القرض.

وتقدم البنوك برامج تمويلية مختلفة للعملاء وتختلف معدلات فائدة تلك القروض وفقا للضمانة المتوفرة لدى العميل، وسيوضح لكم بنكي في هذا التقرير أهم الضمانات الواجب توافرها لدى العميل قبل التقدم وطلب الحصول على قرض، والأفراد الذين يمكنهم التقدم بطلب قرض من البنوك.

 

من يمكنه التقدم بطلب للحصول على قرض ؟

تتمثل أهم الفئات التي تهتم البنوك بها وتتيح لها برامج تمويل  خاصة فيما يلي :

 -موظفي الحكومة، موظفي البنوك، موظفي قطاع البترول.

 -موظفي شركات مكودة في البنوك .

-موظفي شركات دولية تعمل بمصر.

-موظفي شركات كبيرة في مصر (قطاع خاص).

-الأطباء والصيادلة .

-أصحاب المعاشات، وأساتذة الجامعات .

-أصحاب المهن الحرة وأصحاب الأعمال.

- العاملين لدى أي شركات تم الاستعلام عنها من قبل البنوك وسبق لها التعامل مع البنوك أو شركات لها تسهيل ائتماني مع البنك.

ما هي أهم الضمانات المطلوبة عند التقدم للحصول على قرض؟

تتمثل أهم الضمانات المطلوبة عند التقدم للحصول على قرض فيما يلي:

 -تحويل المرتب على البنك : تعد أحد الضمانات الرئيسية التي تشترطها البنوك عند التقدم بطلب للحصول على قرض، إذ يضمن البنك بذلك اقتطاع القسط الشهري للقرض من مرتب العميل.

- تحويل القسط «بدون تحويل مرتب» : في هذه الحالة لايقوم العميل بتحويل راتبه ويكتفي بتحويل قسط القرض فقط بشكل دوري كما هو متفق عليه مع البنك، (قبل قبول تلك الضمانة يقوم العميل بتقديم كافة الإثباتات للبنك لتأكيد قدرته المالية على سداد الأقساط).

 -إثبات دخل : توافر مستند  يبين صافي دخل العميل (ككشف الحساب البنكي أو السجل التجاري للمهن الحرة) يعد أحد الضمانات التي قد يعتمدها البنك.

- وعاء إدخاري «شهادة / وديعة» : من أّمن الضمانات بالنسبة للبنك فامتلاك العميل لشهادة أوديعة بالبنك تعد ضمانة كافية للبنك لقبول طلب العميل لديه عند التقدم للحصول على قرض، إذ تحدد البنوك نسبة يمكن لصاحب الوديعة أو الشهادة الحصول عليها كقرض وبشرط وفوائد ميسرة.

-عقار أو أصل مادي : مؤخرا قل اعتماد البنوك على هذا النوع من الضمانات، لكن لازال هناك عدد محدود من البنوك تقدم قروض بضمان أصل أو عقار، إذ يكون هذا الأصل هو وسيلة ضمان البنك لاسترجاع أمواله.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب