رئيس التحرير
محمد صلاح

وول ستريت جورنال: الديون الخارجية لبنوك تركيا تثير قلق المستثمرين

الليرة التركية
الليرة التركية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

قال تقرير لجريدة وول ستريت جورنال إن الاقتصاد التركي يرزح تحت ضغط وباء الفيروس التاجي، حيث تشكل الديون الخارجية للبنوك التركية نقطة ضعف كبرى.


ويشعر المستثمرون بالقلق من أن البنوك التركية لن يكون لديها ما يكفي من اليورو والدولار لتسليمها، وسوف تكافح من أجل جمع الأموال في الخارج مع استحقاق جدار من الديون خلال العام المقبل.

وقد تم تسليط الضوء على ضعف التمويل لدى البنوك التركية في الأسابيع الأخيرة حيث اقترض البنك المركزي الدولار واليورو من البنوك المحلية وباع البنك المركزي العملات الأجنبية لوقف الانخفاض الحاد في سعر الليرة مقابل الدولار، وهذا يجعل البنوك في وضع قد يكون محفوفاً بالمخاطر إذا كانت بحاجة إلى الدولار واليورو لسداد القروض، وقد يؤدي إلى أزمة ائتمانية في تركيا إذا اضطر بعض المقرضين إلى تحديد ميزانياتهم العمومية.

وقال جيسون توفي، كبير خبراء الاقتصاد في الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس: "إذا كان لي أن أختار مجالاً واحداً من الاقتصاد يمكن أن يتسبب في تفاقم الوضع الاقتصادي السيئ إلى حد ما، فسيكون القطاع المصرفي"، "إنه يخاطر بأن تتحول الأزمة الاقتصادية إلى أزمة مالية أوسع داخل تركيا."

ويمكن القول إن هذا القطاع في وضع أسوأ مما كان عليه خلال أزمة العملة التركية في عام 2018. وفي حين انخفض الدين الخارجي في السنوات الأخيرة، فإن البنوك لا تزال لديها ما يقرب من 81 مليار دولار من الديون بالعملات الأجنبية المستحقة في العام المقبل، أي ما يعادل أكثر من 10% من إجمالي الناتج الاقتصادي للبلاد. ويقارن ذلك بما يقدر بنحو 30 مليار دولار لدى البنوك في احتياطيات لدى البنك المركزي التركي، بعد أن استمد هاوها في السنوات الأخيرة لسداد الديون.

ويوم الثلاثاء، خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني توقعات التصنيفات إلى سلبية على العديد من البنوك التركية، بما في ذلك العملاقان المملوكان للدولة تي سي زيرات بانكاسي وتركي فاكيلانلار بانكاسي. وذكرت شركة التصنيف الائتمانى ضعف احتياطى البلاد من النقد الاجنبى وخطر تدخل الحكومة فى القطاع المصرفى كعوامل .

وقال نيكولاي ماركوف، كبير الاقتصاديين في شركة بيكتيت لإدارة الأصول، إنه من المرجح أن تدفع البنوك التركية علاوة لتمديد ديونها.

وقال إن المخاطر قد زادت بشكل كبير، إذا تدهور الوضع أكثر في الأشهر المقبلة، فسيكون ذلك سلبياً جداً بالنسبة لتركيا لأنها بالفعل في موقف ضعيف."

وينظر إلى البنوك على أنها لديها احتياطيات رأسمالية كافية للتعامل مع ارتفاع حالات التخلف عن السداد بين عملائها بسبب الفيروس التاجي. لكن تكاليف الاقتراض الخارجي للبنوك - كما تنعكس في فروق الأسعار، أو العائد الإضافي المطلوب على السندات المقومة بالدولار لمدة خمس سنوات على سندات الخزانة الأمريكية - ارتفعت في أوائل أبريل إلى أكثر من 10 نقاط مئوية، أو قريبة من ذروتها في عام 2018، قبل أن تتراجع إلى 6.7 نقطة أمس الثلاثاء، وفقا لكابيتال إيكونوميكس.

فقد نجا المقرضون في تركيا من سلسلة من التصحيحات الوعرة، بما في ذلك الأزمة المالية في الفترة 2008-2009، ونوبة الغضب في عام 2013 في الوقت الذي يستعد فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي لإلغاء ميزانيته العمومية وانخفاض قيمة الليرة بنسبة 40% في منتصف عام 2018. وفي السنوات الأخيرة، زادت المصارف بشكل حاد من الإقراض للأسر والشركات استجابة لضغوط الرئيس رجب طيب إردو لدعم الاقتصاد.

المشكلة هي أن الشعب التركي أثبت عموماً تردده في الحفاظ على مدخراته بالليرة بسبب التضخم الحاد، وهكذا اقترضت المصارف الدولار واليورو وحولتهما إلى ليرة لتمويل القروض المحلية.

وعلى السطح، يبدو أن البنوك التركية لديها تمويل بالدولار الوفير. والودائع بالعملات الأجنبية، التي تمثل نحو نصف المطلوبات في النظام المصرفي، أكبر من القروض بالعملات الأجنبية.

ومع ذلك، اقترضت البنوك أيضا بكثافة في الخارج، إلى حد كبير من خلال قروض مشتركة من المقرضين الأجانب. وبلغت قيمة اقتراض القطاع المالي بالعملات الأجنبية أكثر من أربعة أضعاف اقتراضه بالليرة في نهاية كانون الأول/ديسمبر، وفقا لبيانات معهد التمويل الدولي. وقد يجعل ذلك النظام المصرفي ضعيفاً عندما تُدفع الديون الخارجية، لا سيما وأن الليرة تفقد قيمتها.

ومما يزيد من الضغط أن البنك المركزي يقترض الدولار من البنوك التجارية للتدخل في أسواق العملات، وهذا يمكن أن يضعف وصول البنوك إلى فائض ودائع الفوركس التي تحتفظ بها، وفقا لبراد سيسنجر، وهو زميل أقدم في مجلس العلاقات الخارجية ومقره نيويورك.

وقد أدت هذه التدخلات، إلى جانب الحظر المؤقت الذي فرضته ثلاثة مصارف غربية على تداول الليرة، إلى عكس اتجاه تراجع الليرة في الأسبوعين الماضيين، ولكن الكثيرين يشعرون بالقلق من أن مثل هذا الانتعاش مؤقت، فلا تزال الليرة تنخفض بنسبة 13% مقابل الدولار هذا العام.

وخفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة من 24% إلى 8.75% خلال الأشهر العشرة الماضية، ومن المتوقع أن يواصل التيسير النقدي يوم الخميس. ومع انخفاض سعر الفائدة بالفعل عن التضخم، فإن ذلك يجعل الاحتفاظ بالليرة أقل جاذبية للمستثمرين، كما أنه يجعل عمليات الإقراض المحلية أقل ربحية للبنوك.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023