رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

وزير الاتصالات يشهد توقيع اتفاقية بين «إيتيدا» وPlug and Play لتمكين الشركات الناشئة

اتفاقية بين إيتيدا وPlug and Play لتمكين الشركات الناشئة
اتفاقية بين إيتيدا وPlug and Play لتمكين الشركات الناشئة
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
  • عمرو طلعت: تحفيز ريادة الأعمال القائم على الإإبداع التكنولوجى وخلق المناخ الملائم لنمو الشركات الناشئة محور مهم فى بناء مصر الرقمية



شهد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية عبر تقنية الفيديو كونفرنس بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" وشركة "بلاج آند بلاي" Plug and Play الرائدة عالميًا فى مجال تمكين الشركات الناشئة وتسريع نموها، لإقامة شراكة استراتيجية بين الجانبين بهدف تعزيز نمو قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة بمصر.

وبموجب التعاون، سيتم تأسيس مقر للشركة العالمية فى مركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل بالقاهرة، إضافة الى العمل المشترك لتعزيز مكانة مصر كمركز رائد في مجال ريادة الأعمال المدفوعة بالابتكار فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقع الاتفاقية المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وسعيد أميدي المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة "بلاج آند بلاى".

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تحفيز نمو قطاع ريادة الأعمال ورعاية المشروعات الريادية القائمة على الإبداع التكنولوجى وخلق المناخ الملائم لنمو الشركات الناشئة كأحد أهم محاور بناء مصر الرقمية وذلك فى ضوء مكانة مصر المتقدمة فى هذا المجال، وفى ظل ما حققته من نجاحات كبيرة على الصعيدين الإقليمى والدولي.

وأوضح أن هذه الاتفاقية ستسهم فى تعزيز جهود الوزارة لتنمية ريادة الأعمال عن طريق الشراكة مع واحدة من أكبر الشركات العالمية فى مجال احتضان وتسريع أعمال الشركات الناشئة؛ مشيرا إلى تنفيذ الوزارة لخطة لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات لنشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال عبر تطوير طاقاتهم وقدراتهم الابتكارية وتوجيه مشروعاتهم الريادية فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن شركة بلاج آند بلاي تعد واحدة من الشركات الرائدة عالميًا فى إدارة مراكز الإبداع، وتواجدها فى مصر سيضيف ثقل لمنظومة الشركات الناشئة، كما سينعكس إيجابياً على التقارير الاقليمية والدولية التى تقيم منظومات الشركات الناشئة فى مختلف الدول.

وأضاف أنه من المنتظر تقدم ترتيب مصر فى تقرير عالمى مقرر إصداره خلال العام الحالي نتيجة لعدة أسباب منها الطفرة التى تشهدها منظومة ريادة الأعمال وتضاعف استثمارات الشركات الناشئة فى مصر مع نهاية هذا العام وتحقيقها لأرقام قياسية وغير مسبوقة، إضافة إلى انتشار مراكز الإبداع فى جميع انحاء الجمهورية والاستثمارات الضخمة فى تعليم الشباب مهارات الابداع التكنولوجي والعمل الحر وإدارة الشركات الناشئة.

وقال سعيد أميدى المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة بلاج آند بلاى: "نحن متحمسون لتأسيس مقر لنا فى مصر، ونود أن نشكر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دعمه لنا لتنفيذ رؤيتنا التى نتطلع عن طريقها إلى تسريع واحتضان الشركات الناشئة المصرية".

وقال سبحان خانى نائب رئيس شركة بلاج آند بلاى: "من المتوقع أن يكون الاقتصاد المصرى ضمن أكبر عشرة اقتصادات فى العالم بحلول عام 2030 ومع وفرة المهارات وانتشار ثقافة ريادة الأعمال فى مصر فإن هذا كله يتيح فرص هائلة للشركة خاصة مع فتح مركز لها فى مصر بالتعاون مع هيئة (ايتيدا)، وبالتالى نحن متحمسون للغاية بإطلاق هذه الشراكة".

وتبلغ مدة العمل بالاتفاقية ثلاث سنوات سيتم خلالها تدشين منصة ابتكار للشركات الناشئة فى القاهرة مع التركيز على التحول الرقمي، إذ سيتم إطلاق دورتين سنويًا من برنامج مُسّرع أعمال يستهدف عدد 60 شركة ناشئة فى مرحلة النمو، إضافة إلى دورتين سنويًا من برنامج لاحتضان الشركات الناشئة سيتم عن طريقه تمكين 60 شركة ناشئة في مراحلها المبكرة.

كما تستهدف الاتفاقية أن تجتذب الشركات الناشئة الملتحقة بالبرنامج استثمارات تقدر بـ 20 مليون دولار، إلى جانب خلق ما لا يقل عن 500 فرصة عمل.

ويأتى مشروع إقامة مركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل فى إطار اهتمام الدولة بتحويل المبانى ذات القيمة الثقافية المملوكة لبعض أجهزة الدولة إلى مراكز لتنمية الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب، وكذا فى ضوء خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى أنحاء الجمهورية كافة، لإتاحة البيئة المحفزة للابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال لدى الشباب.

ويجرى العمل على إعادة توظيف قصر السلطان حسين كامل ليصبح أحد مراكز إبداع مصر الرقمية مع الحفاظ على الطراز المعماري والقيمة التراثية للمبنى. وسيضم مركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل معامل لشركات عالمية، ومعامل تكنولوجية متطورة، وحاضنات تكنولوجية للشركات الناشئة، وقاعات تدريب، وقاعات اجتماعات، إلى جانب مساحات عمل مشترك.

وتعد شركة بلاج آند بلاي أكبر مستثمر على مستوى العالم فى المراحل المبكرة للشركات الناشئة، ومقرها الرئيسى وادي السيليكون، بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو موطن الإبداع الأول فى العالم، إذ استثمرت الشركة فى أكثر من 1000 شركة. كما تعد أكبر منصة إبداع فى العالم ولديها 40 مركزًا فى 19 دولة حول العالم. كما تتمتع الشركة بنموذج أعمال فريد يعمل على تمكين الإبداع على أساس قوي ومتين مرتكز على التعاون المستدام بين الشركات الكبرى والشركات الناشئة.

 

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023