ماذا تفعل إذا تم سحب بطاقتك داخل ماكينة الصراف الآلي ATM؟

ماكينات الصراف الآلي
ماكينات الصراف الآلي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب



تعد البطاقات البنكية من أهم المنتجات المصرفية، إذ ينتشر استخدامها على نطاق واسع، وتتنافس البنوك في زيادة أعداد وأماكن ماكينات الصرف الآلي ATM، لجذب عدد أكبر من العملاء، وتحقيق الشمول المالي والحد من التعاملات النقدية. 

وبرغم أهمية ماكينات الصراف الآلي إلا أن هناك عدة مشاكل يواجهها عملاء البنوك في التعامل معها وبشكل خاص عندما تتعرض البطاقات المصرفية للسحب، ما يصيب العملاء بعدم الاطمئنان، خاصة إذا كانت تحتوي على مبالغ كبيرة من المال، وإذا كان العميل بحاجة إلى المال، وأيضًا لأن الشخص لا يدري ما هو مصير بطاقته التي فقدها للتو، فكيف تتصرف إذا ابتلعت ماكينة الصراف الآلي بطاقتك الائتمانية؟

"بنكي" تستعرض معكم 4 طرق لاسترجاع البطاقات عند سحبها داخل ماكينة الصرف الآلي.

أولًا: حالات سحب البطاقة:

1-  تكرار إدخال الرقم السري لـ3 مرات عن طريق الخطأ خلال 24 ساعة.

2- انتهاء مدة صلاحية الفيزا أو الـ"Expiration Date".

3- حال فقدان البطاقة أو سرقتها والإبلاغ عنها، ومحاولة شخص آخر لاستخدامها، في هذه الحالة يتعرف البنك على أنها ليست ملكه، فيسحبها فورًا.

4- عند إدخال الفيزا كارت، والتأخر في كتابة الرقم السري "الباسورد".

5- التأخر في سحب البطاقة بعد الانتهاء من العملية.

6- إذا كان هناك عطلًا أو خللًا فنيًا في جهاز الصراف الآلي.

ثانيًا: كيفية استعادة البطاقة:

-         الاتصال بخدمة العملاء فورًا، والإبلاغ عن مكان الماكينة وتوقيت سحب البطاقة بالضبط.

-   إذا كانت ماكينة الصراف ملحقة بالبنك أو الفرع نفسه، يحتفظ فرع البنك الأقرب لماكينة الصراف بكارت الفيزا بعد استخراجه من ماكينة الصراف حتى يأتي صاحب الكارت في اليوم التالي، ويستلمه بإثبات الشخصية، لذا يفضل دائمًا استخدام الفيزا في ماكينة متصلة بالبنك لسهولة استعادة الكارت.

-       إذا كانت الماكينة خارج الفرع، كالموجودة في الشوارع والمولات، فأغلب الأحيان تكون تابعة لشركات خاصة، وعليك التوجه إلى أقرب فرع للبنك التابع له، واستخراج بدل فاقد.

-       إذا كان الصراف الآلي يخص بنكًا آخر فعليك الاتصال بخدمة العملاء للإبلاغ والإسراع في طباعة كارت جديد إنجازًا للوقت.


هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب