الأخبار

شريف علوي.. صائد النجاحات

شريف علوي
شريف علوي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



"إنما المستقبل يُنير لأولئك الذين يؤمنون بحتمية تحقيق أحلامهم".. تتجسد هذه المقولة حرفيًا في المسيرة العملية لشريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي، وذلك بإعتباره أحد أبرز رواد العمل المصرفي، نظرًا لقيادته الناجحة لعدد من أهم البنوك العاملة في السوق المصرية.

وظل "علوي" يكتب فصول مسيرته العملية بحبر إنجازاته ونجاحاته، ما جعله ينال ثقة العديد من المؤسسات المحلية والعالمية، وما أثقل تاريخه المهني هو قيامه بنقل "العربي الإفريقي" في مصاف كبرى البنوك بالقطاع المصرفي المصري محتلاً مكانة قوية بينهم، وهذا ما يؤكده أداء البنك ومؤشراته المالية.

ووضع "علوي" خلال فترة قيادته لـ "العربي الإفريقي" إستراتيجية قوية وطموحة تعتمد على تحفيز النمو القطاعي لخدمات الأفراد المصرفية، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بعد أن كان التركيز ينصب فقط على قطاع الخدمات المصرفية للشركات.

وفي عهده، حقق "العربي الإفريقي" طفرة في حجم أصوله، لتبلغ إجمالي أصول البنك 14.27 مليار دولار بنهاية عام 2020، وذلك مُقارنةً بحجم أصول بلغ 11.5 مليار دولار بنهاية عام 2018، بنسبة زيادة تقترب من 25%، وارتفعت حقوق الملكية بنحو  10%، لتبلغ 2.04 مليار دولار بنهاية العام الماضي، مُقارنة بنحو 1.87 مليار دولار بنهاية عام 2018.

وفي هذا السياق، حقق البنك صافي أرباح بلغت 80.05 مليون دولار بنهاية العام الماضي، وبلغ صافي الدخل من العائد نحو 350.6 مليون دولار، بينما بلغ صافي الدخل من الأتعاب والعمولات نحو 58.8 مليون دولار خلال نفس الفترة المذكورة، ووصلت ودائع العملاء إلى 9.78 مليار دولار، بينما سجلت إجمالي القروض نحو 4.56 مليار دولار في ختام عام 2020.

ويمتلك "علوي" رؤية مستنيرة، تسعى إلى تحقيق تغيير جذري في القطاع المصرفي، وذلك حصادًا لعمله في العديد من البنوك والمؤسسات المحلية والعالمية، والتي جعلت خبرته المصرفية تمتد لأكثر من 25 عامًا، تقلد فيها عددًا من المناصب المهمة، فعمل بمجموعة الخدمات المصرفية بالبنك المصري الأمريكي، ليتولى بعد ذلك قيادة فريق الخدمات المصرفية بالبنك السعودي التجاري المتحد حتى عام 1996، ثم شغل منصب نائب رئيس الخدمات المصرفية بـ "سيتي بنك" حتى عام 2001.

ومن ثًم توالت إنجازاته لينتقل للعمل في البنك الأهلي المصري، نائبًا لرئيس البنك حتى عام 2014، وهو ما ساهم في أن يلمع اسم "شريف علوي" في القطاع المصرفي، نظرًا لمسئوليته عن قطاعات الأعمال بالبنك، ونجاحه خلال هذه الفترة في إعادة هيكلة الاستثمارات.

كما حقق "الأهلي المصري"، خلال فترة قيادة "علوي"، العديد من الإنجازات، كإنشاء شركة "الأهلي كابيتال" برأسمال بلغ 5 مليارات جنيه، إضافة إلى هيكلة تمويل الشركات الكبرى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحقيق نمو ملحوظ في قطاع التجزئة المصرفية بالبنك.

وتولّى "علوي" بعد ذلك رئاسة البنك العربي - مصر لمدة 4 سنوات، تضاعفت خلالها أرباح البنك بشكلٍ ملحوظ، إذ ركّز "علوي" على الاستثمار في الموارد البشرية للبنك على المستويات الإدارية كافة، ما ساهم في نمو قطاعات الأعمال المختلفة بالبنك.

هذا إلى جانب تقلّد "علوي" لمنصب عضو مجلس إدارة العديد من الشركات والمؤسسات المالية، كالشركة المصرية للاتصالات. ولعل هذه النجاحات كانت السبب الرئيس في ترشيحه لتولي إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي منذ عام 2018. ويمتلك شريف علوي درجة البكالوريوس في المحاسبة، إلى جانب مشاركته في العديد من البرامج التدريبية على الصعيدين المحلي والدولي.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب