رئيس التحرير
محمد صلاح

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف 5 بنوك إماراتية من مستقرة إلى سلبية

مصرف الإمارات المركزي
مصرف الإمارات المركزي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني لخمسة بنوك إماراتية من مستقرة إلى سلبية، مشيرة إلى تدهور بيئة التشغيل.

وحذرت وكالة التصنيف التي راجعت بنك أبو ظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري والمشرق بنك وبنك الشارقة الإسلامي وبنك الفجيرة الوطني من أن الظروف المضطربة قد تشكل ضغطا على ربحية المصارف.

وتوقع تقرير حديث أصدرته الوكال، اليوم الأحد، أن يؤدي الانخفاض الحاد في أسعار النفط في عام 2020، فضلاً عن انخفاض النشاط الاقتصادي بسبب الفيروس التاجي، إلى ممارسة ضغوط كبيرة على اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة قطاعات العقارات والتجارة والتجزئة والنقل والضيافة.

وقال التقرير: "نتوقع أن يتم اختبار جودة القروض وتكلفة المخاطر، مما يلقي بثقله على ربحية البنوك في الأشهر الـ 12 إلى الـ 24 المقبلة، وفي عام 2019، بدأت مؤشرات جودة الأصول في البنوك تظهر بالفعل علامات ضعف".

وأشار التقرير إلي فشل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في التوصل إلى اتفاق مع حلفائها وعلى رأسهم روسيا حول خفض إنتاج النفط، مما يعني فعليًا أن الأعضاء يمكنهم الآن ضخ أكبر قدر ممكن إبتداء من الأول من إبريل.

وخفضت السعودية أسعار النفط الخام في أبريل وخططت لارتفاعات في الإنتاج بعد أن رفضت روسيا دعم تخفيضات أعمق في إنتاج النفط.

وانخفضت أسعار خام برنت كرد فعل على الأنباء وأغلقت جلسة تداول يوم الجمعة بالقرب من مستوى 25 دولارا للبرميل، بانخفاض عن مستوى 51 دولارا للبرميل المسجل في بداية مارس.

وقالت ستاندرد آند بورز إنها تنظر "بشكل إيجابي" إلى خطة الدعم الاقتصادي المستهدفة التي أعلن عنها البنك المركزي الإماراتي مؤخراً، مشيرة إلى أنه ينبغي أن يساعد في تخفيف المراكز المالية للشركات.

وأضاف البيان "لكن، إلى جانب زيادة التحمل، قد يؤدي ذلك إلى تأخير الاعتراف الكامل بتدهور جودة الأصول في البنوك الإماراتية".

وأطلق مصرف الإمارات المركزي في 14 مارس حزمة نقدية اقتصادية شاملة بقيمة 100 مليار درهم (27.2 مليار دولار) للسماح للبنوك بتأجيل مدفوعات أصل الدين والفائدة لمدة تصل إلى ستة أشهر على القروض غير المسددة لشركات القطاع الخاص والتجزئة العملاء المتضررين من الوباء.

وبلغت القيمة الإجمالية لحزم التحفيز التي أدخلتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تفشي الفيروس التاجي الآن 126.5 مليار درهم إماراتي.

وجاء في التقرير "علاوة على ذلك، نلاحظ تخفيف بعض المتطلبات التحوطية، على سبيل المثال، الحد الأقصى للتعرض العقاري وزيادة القروض إلى حدود القيمة، ونرى بعض المخاطر من انخفاض الاعتراف والكشف عن الأصول الإشكالية".

وقالت ستاندرد آند بورز إنه باستثناء تأثير هذه التدابير وأي تعديل لممارسات البنوك للاعتراف بجودة الأصول، من المتوقع أن يرتفع حجم قروض المرحلة الثالثة إلى 7 إلى 8 في المائة من القروض على مستوى النظام في الفترة 2020-2021، والأصول الإشكالية المرحلة 2 والمرحلة 3 ومن المتوقع أن ترتفع القروض إلى حوالي 20% من إجمالي القروض، من 15% في نهاية عام 2019.

وقالت ستاندرد آند بورز: "نفترض أن التأثير على مؤشرات جودة أصول البنوك سيكون معتدلًا، لأننا نتوقع أن تنتعش أسعار النفط في عام 2021 إلى 50 دولارًا للبرميل من 30 دولارًا في عام 2020، وانتعاشًا طفيفًا في القطاع غير النفطي في عام 2021".

"قد يكون هناك تأثير أكبر إذا لم تصمد هذه الافتراضات، وفي رأينا أن زيادة أكبر من المتوقع في خسائر الائتمان أو المزيد من الاضمحلال في الكشف عن الأصول الإشكالية من شأنها أن تؤثر على الجدارة الائتمانية للنظام المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة".

وتتوقع "ستاندرد آند بورز" أن تنخفض ربحية البنوك بعد خفض البنك المركزي الإماراتي لأسعار الفائدة، وهو ما يعكس تخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وعلى جانب الأصول، ستنخفض إيرادات الفوائد لدى البنوك، في حين أن كمية كبيرة من قاعدة ودائع النظام المصرفي لا تحمل فوائد في جانب الخصوم. وفي نهاية عام 2019، بلغ متوسط العائد على الأصول في البنوك الـ 15 الأعلى 1.5 بالمائة مقارنة مع 1.7 بالمائة في عام 2018.

"في نهاية المطاف، يعتمد مدى الانخفاض على كيفية تطور تكلفة المخاطر بالنظر إلى حزمة الدعم التي يقدمها البنك المركزي. وبدون هذه الأخيرة، يمكن أن تنخفض ربحية البنوك إلى أقل من 1 في المائة، على غرار ما لاحظناه خلال صدمة أسعار النفط السابقة. ومن شأن ذلك أن يجبر البنوك على مراجعة قواعد تكلفتها والحد منها حيثما أمكن ذلك".

بنك أبو ظبي الأول

أما بالنسبة لبنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد قالت ستاندرد آند بورز إنه سيحتفظ بمركزه الرائد في السوق من خلال بيئة التشغيل الصعبة.

وتوقع التقرير أن يستمر مركز بنك أبوظبي الأول المتميز كمقرض محلي رئيسي لحكومة وقطاع عام ثري، يوفر له مجموعة من فرص الإقراض منخفضة المخاطر، في دعم تصنيفاتنا".

وعلاوة على ذلك، نتوقع أن يظل البنك مدعوماً من حكومة أبوظبي ويحافظ على أسس قوية، على الرغم من أن التحديات على مستوى المنظومة منتشرة في جميع أنحاء اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة".

ومع ذلك، تعكس التوقعات السلبية وجهة نظر ستاندرد آند بورز بأن تدهور بيئة التشغيل وزيادة تكلفة المخاطر وانخفاض أسعار الفائدة قد يضعف ربحية البنك إلى مستوى أكثر مقارنة مع مجموعة أقرانه.


بنك أبوظبي التجاري

وفيما يتعلق ببنك أبوظبي التجاري، قالت ستاندرد آند بورز إن البنك سيحافظ على أساسيات قوية، مشيرة إلى أن لديه امتيازًا راسخًا وإدارة مستقرة وأرباحًا يمكن التنبؤ بها عبر قطاعات الأعمال المختلفة.

ومع ذلك، فإن التحديات المستمرة على مستوى المنظومة منتشرة من خلال اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت ستاندرد آند بورز: "تعكس التوقعات السلبية وجهة نظرنا بأن تدهور بيئة التشغيل يمكن أن يؤدي إلى تدهور كبير في مؤشرات جودة الأصول في بنك أبوظبي التجاري، نظرًا لتعرضها للمواد للقطاعات المعرضة للخطر، ويعيق ربحية البنك".

واضاف "يمكننا خفض التصنيفات في الاشهر ال12-24 المقبلة اذا لاحظنا زيادة كبيرة في القروض التي تواجه مشاكل (المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة) الى جانب زيادة الضغوط على بيئة عمل البنك".

 

بنك الشارقة الإسلامي

وقالت ستاندرد آند بورز إن بيئة التشغيل الحالية يمكن أن تؤدي أيضا ً إلى تدهور كبير في مؤشرات جودة الأصول في البنك المركزي العراقي وتعيق ربحية البنك.

وقال ستاندرد اند بورز " اننا نستطيع خفض التصنيفات خلال الاشهر ال 12- 24 القادمة اذا لاحظنا زيادة كبيرة فى القروض المشكلاتية ( المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة ) او اذا اشتد الضغط على بيئة عمل البنك " .

"يمكننا مراجعة التوقعات إلى مستقرة في الأشهر الـ 12-24 المقبلة إذا لم يتجاوز تدهور جودة أصول SIB توقعاتنا وتظل الرسملة قوية والمخاطر المتعلقة ببيئة التشغيل تنحسر".


بنك الفجيرة الوطني

وتعكس التوقعات السلبية وجهة نظر ستاندرد آند بورز بأن تدهور بيئة التشغيل يمكن أن يؤدي إلى تدهور كبير في مؤشرات جودة الأصول في بنك الفجيرة الوطني ويعيق ربحية البنك.

وقال ستاندرد اند بورز " اننا نستطيع خفض التصنيفات فى الاشهر ال 12-24 القادمة اذا اشتد الضغط على بيئة عمل البنك او اذا لاحظنا زيادة كبيرة فى القروض المشكلاتية ( المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة ) " .

"يمكننا مراجعة التوقعات إلى مستقرة في الأشهر الـ 12-24 المقبلة إذا انحسرت المخاطر المتعلقة ببيئة التشغيل، وعدم تجاوز تدهور جودة أصول بنك الفجيرة الوطني توقعاتنا، وبقاء الرسملة قوية".


المشرق بنك

وعلى غرار البنوك الأخرى، فإن نظرة المشرق سلبية أيضاً، نظراً لضعف الظروف.

وقد يواجه البنك "تدهوراً كبيراً" في مؤشرات جودة أصوله ويعيق ربحية البنك.

وقال ستاندرد اند بورز " اننا نستطيع خفض التصنيفات خلال الاشهر ال 12-24 القادمة اذا لاحظنا زيادة كبيرة فى القروض المشكلاتية ( المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة ) واشتد الضغط على بيئة عمل البنك " .

"يمكننا مراجعة التوقعات إلى مستقرة في الأشهر الـ 12-24 المقبلة إذا انحسرت المخاطر المتعلقة ببيئة التشغيل أو لم يتجاوز تدهور جودة أصول المشرق توقعاتنا وتظل الرسملة قوية".

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023