رئيس التحرير
محمد صلاح

ماذا فعلت البنوك المركزية لمكافحة تداعيات "كورونا" خلال 24 ساعة؟

البنوك تعلن حالة الطواريء لمواجهة كورونا
البنوك تعلن حالة الطواريء لمواجهة كورونا
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي مساء أمس الأحد سلسلة من التدابير التحفيزية لدعم الأسواق الأمريكية والعالمية في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.


وفيما يلي نوضح ما فعله صناع السياسة النقدية أو قالوا على مدى الساعات الـ 24 الماضية.


الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

وفي اجتماع غير مقرر، خفض صناع السياسة سعر الفائدة القياسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى نطاق يتراوح بين 0% إلى 0.25% وقالوا إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يعزز حيازاته من السندات بما لا يقل عن 700 مليار دولار.

كما أعلن البنك المركزي عن عدة إجراءات أخرى، بما في ذلك السماح للبنوك بالاقتراض من نافذة الخصم لمدة 90 يومًا وخفض نسب متطلبات الاحتياطي إلى صفر٪ . وبالإضافة إلى ذلك، فقد اتحدت مع البنوك المركزية في اليابان، المملكة المتحدة، منطقة اليورو، كندا وسويسرا لضمان توفر الدولارات في جميع أنحاء العالم عبر خطوط المبادلة.

 

بنك الشعب الصيني

وقد ضخ صانعو السياسة الصينيون 100 مليار يوان عبر تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل لمدة عام واحد، اليوم الاثنين، بهدف الحفاظ على معدل الفائدة دون تغيير عند 3.15%.

 

بنك اليابان

ضاعف المركزي الياباني هدفه بالنسبة لصافي مشتريات الصناديق المتداولة في البورصة إلى 12 تريليون ين مع الحفاظ على ثبات سعر الفائدة الرئيسي، كما قدم البنك المركزى برنامجا جديدا للاقراض لمساعدة الشركات التى تضررت من الفيروس، وقال المحافظ هاروهيكو كورودا أن البنك المركزى سيجرى المزيد من التيسيرات على السياسات حسب الحاجة مع طرح المزيد من عمليات شراء السندات وكذا خفض أسعار الفائدة في المستقبل.

 

سريلانكا

خفض البنك المركزي السريلانكي سعر الفائدة الدائم لتسهيلات الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس ليصل إلى 7.25% في قرار غير متوقع  اليوم الإثنين، وقال إن هذا الإجراء حاجة ملحة لدعم الاقتصاد .

 

تركيا

قال البنك المركزي التركي إنه سيخفض معدلات الأجور المطبقة على الاحتياطيات المطلوبة بالليرة، وابتداءً من 20 مارس، سيتم تخفيض المكافآت إلى 8% من 10% للبنوك التي يتوافق نمو قروضها الحقيقية مع التغييرات التنظيمية التي تم الكشف عنها في أغسطس.

 

البنك الاحتياطي لنيوزيلندا

وأصدرت نيوزيلندا في وقت مبكر من اليوم الاثنين خفض أسعار الفائدة من 75 نقطة أساس إلى 0.25٪، ووعدت بالإبقاء على المعدل الجديد لمدة عام على الأقل. وفي حالة الحاجة إلى مزيد من التحفيز، قال المكتب النيوزيلندي للنيوزيلندي بأنه سيتجه إلى التيسير الكمي لأول مرة في تاريخ نيوزيلندا من خلال القيام بعمليات شراء واسعة النطاق للسندات الحكومية.

 

بنك كوريا

خفض بنك كوريا أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، في اجتماعه اليوم الاثنين، للتعامل مع التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا الجديد.

وعقد البنك المركزي اجتماعًا طارئًا للجنة النقدية اليوم الاثنين، وقرر خفض سعر الفائدة لتصبح 0.75% بعد أن كانت 1.25%، وهي المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها خفض الفائدة إلى أقل من 1%.

 

بنك الاحتياطي الأسترالي

ستقدم أستراليا المزيد وأطول عمليات إعادة الشراء لضمان حسن سير أسواق الائتمان بعد أن ضخت سيولة قياسية بلغت 8.8 مليار دولار أسترالي (5.4 مليار دولار) يوم الجمعة الماضي في عملياتها العادية في السوق المفتوحة، ووعدت بالمزيد من عمليات إعادة الشراء قصيرة الأجل لدعم الأسواق المالية والشركات الصغيرة. كما قالت إنها "مستعدة" لشراء السندات الحكومية وستعلن عن خططها يوم الخميس.

 

الفلبين

واشار محافظ البنك المركزى الفلبينى بنيامين ديوكنو ، الذى من المقرر أن يعلن قرارا بشأن سعر الفائدة اليوم الخميس، إلى أنه قد يخفض لأكثر من 25 نقطة أساس.

 

هيئة النقد في هونغ كونغ

اتبعت بنك الاحتياطي الفيدرالي كالمعتاد وخفضت سعر الفائدة القياسي بمقدار 64 نقطة أساس إلى 0.86% بعد ساعات من قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهذا هو التخفيض الثانى للمعدل هذا الشهر.

 

بنك الكويت المركزي

قال بنك الكويت المركزي في بيان إنه خفض سعر الخصم بواقع مئة نقطة أساس إلى 1.5% من 2.5%  ليحدد السعر عند أقل مستوى في تاريخه.

وقال البنك في بيان حديث اليوم، أن خفض الفائدة يأتي ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية والخطوات التحوطية لتداعيات تفشي فيروس كورونا وانعكاساته على الاقتصاد الوطني والسوق المحلية.

 

مصرف الإمارات المركزي

خفض مصرف الإمارات المركزي، اليوم الاثنين، سعر الفائدة على  شهادات الايداع لفترة استحقاق - أسبوع واحد – بـ 75 نقطة أساس.

وأكد المصرف على أن هذا التخفيض يأتي تمشيا مع قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في اجتماعه الطارئ يوم أول أمس، بهدف احتواء تداعيات الوباء العالمي (كوفيد-19)

وأكد المصرف المركزي في بيان له اليوم ضرورة الإبقاء على سعر إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ 50 نقطة أساس فوق سعر شهادات الإيداع لفترة استحقاق الأسبوع الواحد، كما قرر المصرف خفض سعر تسهيلات الاقراض الحدي وتسهيلات المرابحه المغطاة بضمان بـ 50 نقطة أساس، إلى 50 نقطة أساس فوق سعر اعادة الشراء (الريبو) لشهادات الايداع.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023