رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار
البنوك الرقمية: الثورة التي تهز عروش البنوك التقليدية

البنوك الرقمية: الثورة التي تهز عروش البنوك التقليدية

هل الموضوع مفيد؟
شكرا

في عالم اصبح يعيش في الانترنت و متسارع و لا يخضع للطبيعة الإنسانية كما كان من قبل، أصبحت التكنولوجيا الرقمية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية بل قد تكون هي حياتنا اليومية كامله. ومن بين التحولات الكبيرة التي شهدها العالم في العقد الأخير هي ظهور البنوك الرقمية، التي تقدم خدمات مالية مبتكرة وسريعة تتجاوز في كثير من الأحيان تلك التي توفرها البنوك التقليدية. فما هي البنوك الرقمية؟ وكيف تختلف عن البنوك التقليدية؟ وما هي التحديات والفرص التي تواجهها؟ سنتناول هذه التساؤلات بطريقة مشوقة ومعززة بالإحصائيات والأرقام في سلسلة ما وراء التحول الرقمي .


ولنبدء رحلتنا منذ البداية...

رحلة عبر الزمن: من الكهوف إلى الهواتف الذكية.. قصة تطور البنوك

البدايات الأولى

منذ فجر التاريخ، سعى الإنسان إلى ابتكار طرقٍ لحفظ أمواله وتبادلها. ظهرت أولى أشكال البنوك في العصور القديمة، حيث كان التجار يُودعون أموالهم لدى أشخاصٍ موثوقين في غرفٍ مُظلمةٍ أو مبانٍ قديمة. كانت هذه الممارسات بدائيةً، لكنها مكنّت التجار من حفظ أموالهم بشكلٍ أكثر أمانًا من حملها معهم في جميع الأوقات.

ظهور البنوك التقليدية

مع مرور الوقت، تطورت هذه الممارسات إلى بنوكٍ تقليديةٍ ذات فروعٍ ماديةٍ تقدم خدماتٍ متنوعةٍ، مثل فتح الحسابات، والتحويلات المالية، ومنح القروض، والاستثمار. ومع ذلك، أدى انتشار الإنترنت والهواتف الذكية بداية من عام 2008 إلى ثورةٍ هائلةٍ في عالم الخدمات المالية و يمكن ان نقول انها قد بدأت قبل ذلك بعشر سنوات . ولقد واجهت البنوك التقليدية صعوبةً في مواكبة التطورات السريعة وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، خاصةً فئة الشباب الذين يُفضلون التعاملات الإلكترونية.

تعريف البنوك الرقمية

البنوك الرقمية هي مؤسسات مالية تقدم جميع خدماتها عبر الإنترنت دون الحاجة إلى وجود فروع مادية. يمكن للعملاء فتح حسابات، وإجراء التحويلات المالية، والحصول على القروض، واستثمار الأموال، وكل ذلك من خلال تطبيقات الهواتف الذكية أو مواقع الانترنت.

كيف بدأت البنوك الرقمية؟

تعود فكرة البنوك الرقمية إلى أوائل القرن الحادي والعشرين، لكنها بدأت في الانتشار بشكل كبير بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008 وقد شهدت هذه الفتره بداية انتشار الهواتف الذكيه و أيضا بداية التحول لسوق الاستثمار الى قطاعات التكنولوجيا و يعتبر البعض هذه الفتره بداية الثورة الحقيقية للتكنولوجيا المالية. كما كانت البنوك التقليدية بطيئة في التكيف مع التغييرات التكنولوجية، مما فتح الباب أمام الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية(FinTech) لتقديم حلول مصرفية مبتكرة وسهلة الاستخدام. من بين أولى البنوك الرقمية التي ظهرت كان بنك "N26" الألماني وبنك"Revolut" البريطاني.

الفرق بين البنوك الرقمية والبنوك التقليدية

البنوك التقليدية

 

1. البنية التحتية المادية: تعتمد على شبكة واسعة الانتشارمن الفروع وأجهزة الصراف الآلي لتقديم خدماتها.

 

2. التكاليف: تتطلب تكاليف تشغيلية عالية بسبب البنية التحتية الضخمة والموظفين.

 

3. الإجراءات البيروقراطية: تتميز بإجراءات معقدة وبيروقراطية تحتاج إلى وقت طويل لإتمام المعاملات.

 

4. ساعات العمل: تكون الخدمات محدودة بساعات العمل الرسمية للفروع.

 

البنوك الرقمية

 

1. البنية التحتية الافتراضية: تعتمد على تطبيقات الهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية فقط.

 

2. التكاليف: تتطلب تكاليف ( تشغيلية ) أقل بكثير نظراً لعدم وجود فروع مادية وقلة الموظفين.

 

3. الإجراءات المبسطة: تتميز بسرعة إتمام المعاملات وتبسيط الإجراءات بفضل التكنولوجيا المتقدمة.

 

4. التوافر الدائم: يمكن الوصول إلى خدمات البنوك الرقمية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

الإحصائيات والأرقام

تشير الإحصائيات إلى نمو سريع في قطاع البنوك الرقمية. وفقًا لتقرير شركة "Juniper Research"، من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي البنوك الرقمية إلى 3.6 مليار مستخدم بنهاية عام 2024، مقارنة بـ 2.4 مليار مستخدم في عام 2020. كما أشار تقرير "Accenture" إلى أن البنوك الرقمية تمكنت من جذب 12% من العملاء الجدد في الأسواق المتقدمة خلال عام 2020.

مزايا البنوك الرقمية

سهولة الاستخدام

يمكن للعملاء الوصول إلى حساباتهم وإجراء المعاملات المالية في أي وقتٍ ومكانٍ من خلال التطبيقات الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية.

سرعة الخدمة

تتميز البنوك الرقمية بسرعةٍ فائقةٍ في إنجاز المعاملات المالية، مقارنةً بالبنوك التقليدية.

رسوم خدمات أقل

تُقدم البنوك الرقمية رسومًا أقل على الخدمات المصرفية، ممّا يُوفر على العملاء المال.

خدمات مبتكرة

تُقدم بعض البنوك الرقمية خدماتٍ مبتكرةً لم تكن متاحةً في البنوك التقليدية، مثل إمكانية فتح حسابٍ جديدٍ خلال دقائق معدودة، والحصول على قرضٍ سريعٍ دون الحاجة إلى زيارة فرعٍ بنكيٍّ، وإمكانية إدارة الاستثمارات بشكلٍ سهلٍ ومُباشرٍ.

نماذج عمل البنوك الرقمية

 

1. بنوك رقمية مُستقلة: تُقدم هذه البنوك جميع خدماتها بشكلٍ رقميٍّ، دون أي ارتباطٍ ببنوكٍ تقليديةٍ.

 

2. بنوك رقمية تابعة لبنوكٍ تقليدية: تُقدم بعض البنوك التقليدية خدماتٍ رقميةً من خلال فروعٍ رقميةٍ تابعةٍ لها و برامج بنكية عبر الانترنت (internet banking )او الهاتف الذكي(mobile banking ).

 

3. شركات التكنولوجيا المالية (Fintech): تُقدم بعض شركات التكنولوجيا المالية خدماتٍ مشابهةً للخدمات المصرفية الرقمية، مثل الدفع الإلكتروني، وإدارة الأموال، والتحويلات المالية. وعلى الرغم من أن شركات التكنولوجيا المالية لا تُعتبر بنوكًا رقمية بالمعنى الحرفي، إلا أنها تُمثل منافسًا قويًا للبنوك التقليدية والرقمية على حدٍ سواء.

التحديات التي تواجه البنوك الرقمية

الأمان السيبراني

رغم المزايا العديدة، تواجه البنوك الرقمية تحديات كبيرة في بناء ثقة العملاء. الأمان الإلكتروني وحماية البيانات تعتبر من أكبر التحديات، حيث يتعرض العملاء للمخاطر الإلكترونية مثل القرصنة والاحتيال.

الامتثال للقوانين

يجب على البنوك الرقمية الامتثال لمجموعة معقدة من القوانين واللوائح المالية التي تختلف من دولة لأخرى، مما يزيد من التحديات التشغيلية والتنظيمية.

المنافسة

مع تزايد عدد البنوك الرقمية، تشتد المنافسة بينها لجذب العملاء وتقديم خدمات مبتكرة، مما يفرض عليها الابتكار المستمر والاستثمار في التكنولوجيا.

الفرص التي توفرها البنوك الرقمية

الوصول إلى شريحة أوسع ( الشمول المالي )

البنوك الرقمية قادرة على الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء، بما في ذلك الأفراد في المناطق الريفية أو النائية التي قد لا تتواجد فيها فروع للبنوك التقليدية.

تخفيض التكاليف للخدمات المالية

بفضل بنية تحتية رقمية متطورة، يمكن للبنوك الرقمية تقديم خدمات مالية بتكاليف أقل، مما يعود بالفائدة على العملاء من خلال رسوم منخفضة أو معدومة.

الابتكار والتطوير المستمر

يمكن للبنوك الرقمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة لتحسين تجربة العملاء وتقديم خدمات مخصصة.

الشمول المالي و البنوك الرقمية 

تساهم البنوك الرقمية بشكل كبير في تحقيق الشمول المالي من خلال توفير خدمات مالية مبتكرة وسهلة الوصول للأفراد والشركات التي قد تكون محرومة من الخدمات المصرفية التقليدية. بعض الطرق التي تساعد بها البنوك الرقمية في تحقيق الشمول الماليتتمثل في الاتي :

1.توفير الوصول للأفراد غير المتعاملين مع البنوك

البنوك الرقمية لا تعتمد على البنية التحتية التقليدية مثل الفروع وأجهزة الصراف الآلي، مما يجعلها أكثر قدرة على الوصول إلى الأفراد في المناطق الريفية أو النائية. يمكن لأي شخص يمتلك هاتفًا ذكيًا أو جهازًا متصلًا بالإنترنت فتح حساب مصرفي والاستفادة من الخدمات المالية بسهولة.

 

2. الابتكار في تقديم الخدمات

تستخدم البنوك الرقمية التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتقديم خدمات مالية مخصصة وملائمة لاحتياجات العملاء. يمكنها تقديم القروض الصغيرة (Microloans) والتمويل الصغير (Microfinance) بسرعة وفعالية، مما يساعد الأفراد والشركات الصغيرة في الحصول على التمويل الذي يحتاجونه.

 

3.التعليم المالي او التثقيف المالي 

البنوك الرقمية غالبًا ما تقدم أدوات وتطبيقات تعليمية تساعد العملاء على تحسين فهمهم للمنتجات المالية وكيفية إدارة أموالهم بفعالية. هذا يساعد في تعزيز الوعي المالي بين الأفراد غير المتعاملين مع البنوك، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات مالية أفضل.

 

4. التكامل مع منصات الدفع الإلكتروني

البنوك الرقمية غالبًا ما تتكامل مع منصات الدفع الإلكتروني، مما يسهل على الأفراد إجراء المدفوعات واستلام الأموال عبر الإنترنت. هذا يشمل الدفع للفواتير، وتحويل الأموال بين الأفراد، والتسوق عبر الإنترنت، مما يعزز من راحة ومرونة العمليات المالية.

 

5. دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

البنوك الرقمية تقدم حلولاً مالية مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، مثل الحسابات التجارية، وخدمات الدفع والتحصيل، والقروض التجارية. هذا الدعم يساعد هذه الشركات على النمو والازدهار، مما يعزز من الاقتصاد المحلي.

 

6. الأمان والموثوقية

البنوك الرقمية تستثمر بشكل كبير في تقنيات الأمان السيبراني لحماية بيانات العملاء والمعاملات المالية من الاحتيال والقرصنة. هذا يساعد في بناء الثقة بين العملاء ويشجع المزيد من الأفراد على الانضمام إلى النظام المالي الرسمي.

الخاتمة

البنوك الرقمية تمثل تحولًا جذريًا في عالم الخدمات المالية، وتقدم فرصًا كبيرة لتطوير القطاع المصرفي وتوسيع نطاق الخدمات المالية لتشمل شرائح أوسع من المجتمع. ومع ذلك، تظل التحديات المتعلقة بالأمان والامتثال للقوانين من العقبات التي يجب التغلب عليها لضمان نجاح واستدامة هذه البنوك. في النهاية، فإن المستقبل يبدو واعدًا للبنوك الرقمية، حيث من المتوقع أن تستمر في النمو والابتكار لتلبية احتياجات العملاء في العصر الرقمي.

ويبقى السؤال : ماهو وضع البنوك الرقمية في مصر وهل ظهور البنوك الرقمية كلاعبٍ جديدٍ في السوق سيكون سبب في انتشار الخدمات المالية و الشمول المالي بشكل كبير ام يكون مجرد واجهة جديدة و لاعب اخر في ملعب القطاع المصرفي و الذي يشهد تنافس شديد بين البنوك التقليدية و شركات التكنولوجيا المالية ؟

 

الأسبوع القادم نلقي الضوء على القطاع المصرفي في مصر و تطور الخدمات المصرفية في السوق المصري والذي ينتظر دخول اول بنك رقمي قريبا ...

انتظرونا في سلسلة ما وراء التحول الرقمي

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023