رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

30.7% نموًا بإيرادات البريد للاستثمار لتسجل 1.13 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023

أحمد على عبد الرحمن الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة البريد للاستثمار
أحمد على عبد الرحمن الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة البريد للاستثمار
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

تأسست شركة البريد للاستثمار بموجب قرار رئيس الهيئة العامة للاستثمار رقم 1120 لسنة 2006 م وفقا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 م. وبصفتها الذراع الاستثماري للبريد المصري، تتمثل مهمة الشركة في الاستثمار في السوق المصري بهدف خلق قيمة اقتصادية ملموسة بصفة مستمرة. حيث يبلغ رأس المال الحالي للشركة بقيمة 5.9 مليار جنيه، والذي تم استثماره بشكل استراتيجي لتحقيق عوائد مالية كبيرة طويلة الأجل، بالإضافة إلى تحقيق أثر اجتماعي. على مدار سجل حافل بالنجاحات، قامت الشركة بتنفيذ استثمارات في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الاتصالات، الخدمات اللوجستية، الخدمات المالية غير المصرفية، إدارة المنشأت، وقطاعات أخرى متعددة.


منذ عام 2022، شهدت الاقتصاديات العالمية ظروف استثنائية وتحديات صعبة نتجت عن ارتفاع معدلات التضخم عالمياً التي نتجت بصفة رئيسية عن توابع جائحة كورونا من نقص المعروض من السلع وتأثر سلسة الإمدادات، وازداد الوضع سوءاً مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية مع بداية عام 2022، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الفائدة إلى مستويات تاريخية في جميع أنحاء العالم. 

وبالتالي تأثرت كافة الاقتصاديات الناشئة ومنها مصر بتلك الأحداث، وقد ازدادت درجة التحديات التي واجهت الاقتصاد المحلي في عام 2023 نتيجة شح العملة الأجنبية بالإضافة إلى العوامل السابقة. 

وفي ظل هذه الظروف ساهمت الخطة التي تبنتها إدارة الشركة لإعادة هيكلة الشركة، والعمل على تحسين جودة الأصول بصفة خاصة، والمركز المالي للشركة بصفة عامة، في الحفاظ على نمو حجم أعمال الشركة وكذلك الإبقاء على هوامش ربحية الشركة عند مستويات مرتفعة وتحسين الكفاءة التشغيلية.

حيث نجحت الشركة في الاستمرار في تحقيق نتائج أعمال قوية خلال عام 2023، فقد شهدت إيرادات الشركة معدل نمو سنوي قوي خلال عام 2023 بلغ 30.7%، كي تصل إجمالي إيرادات الشركة إلى 1.13 مليار جنيه مقارنة بنحو 868 مليون جنيه خلال العام الماضي.

ويرجع نمو الإيرادات بصفة رئيسية إلى نمو التوزيعات النقدية من الشركات الشقيقة والتابعة نتيجة الأداء القوي لمحفظة الشركات التي تستثمر بها شركة البريد، وكذلك نمو الأرباح الناتجة عن استثمار محفظة الشركة من النقدية والاستثمارات، حيث نجحت مجهودات الإدارة في تحقيق أعلى عائد ممكن على السيولة المتوفرة لدى الشركة في استغلال ارتفاع أسعار الفائدة في السوق المحلية وتمكنت من تحقيق معدل عائد سنوي إجمالي بمقدار 19.95% خلال عام 2023 وقد ارتفع مجمل الربح بنسبة 27%، على أساس سنوي، كي تسجل 751 مليون جنيه خلال عام 2023. 

كما تم الحفاظ على تحسين معدل الكفاءة التشغيلية (نسبة تكاليف النشاط والمصاريف الإدارية والعمومية إلى الإيرادات) عند مستويات جيدة، حيث استقر معدل الكفاءة التشغيلية عند 37.9% خلال عام 2023، مقارنة بنحو 39.4% خلال فترة المقارنة. 

وقد شهد صافي ربح الشركة معدل نمو قوي، حيث بلغ نحو 664 مليون جنيه خلال عام 2023، مرتفعاً من نحو 502 مليون جنيه خلال فترة المقارنة، بمعدل نمو سنوي بلغ 32.4%، وذلك نتيجة ارتفاع هامش صافي الربح من 57.8% خلال عام 2022، إلى 58.6% خلال عام 2023. 

واستمرت معدلات العائد على حقوق الملكية والعائد على الأصول في التحسن الكبير الذي بدأ منذ العام الماضي، حيث سجلا 9.6% و8.8% في عام 2023، مقارنة بنحو 7.6% و7.2% في 2022، على التوالي.  

ما تم تحقيقه خلال عام 2023

تم تطوير الاستراتيجية الاستثمارية الخاصة بالشركة، حيث تضمنت إعادة تصنيف الاستثمارات الخاصة بالشركة الحالية والمستقبلية، وضع أليات واضحة لاتخاذ القرار الاستثماري وإدارة الصفقات ومتابعة الاستثمارات المباشرة، تقييم وإدارة محفظة الاستثمارات الحالية وإعادة هيكلتها في ضوء الاستراتيجية الجديدة، البحث عن واستحداث فرص استثمارية في قطاعي الخدمات المالية غير المصرفية والخدمات اللوجستية، بما يتماشى مع استراتيجية الشركة من أجل تحقيق الهدف النهائي للاستراتيجية الذي يتمثل في تعظيــم العـــوائد وتحسين ربحية الشركة. 

وضع أسس لإدارة ومتابعة الشركات التابعة بطريقة نشطة وفعالة، حيث يتم اتباع نمط الشريك الفعال، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية شركة البريد للاستثمار ويحسن من كفاءة القرارات الاستثمارية المرتبطة. 

إعادة هيكلة وتنظيم فرق الاستثمارات المختلفة من أجل تبني سياسة أكثر انضباط فيما يتعلق بإدارة المحفظة الاستثمارية للشركة وتعزيز ثقافة المسئولية والمحاسبة، بما يحقق أيضاً أعلى درجات المرونة لدى فرق العمل الخاصة بالاستثمارات. 

تم تطوير قواعد إدارة الأداء والتقييم السنوي للعاملين خلال العام، والتي تستهدف تشجيع ثقافة الأداء والتواصل المفتوح داخل الشركة، بالإضافة إلى رصد أداء العامل على مدار العام وفقاً للأهداف التي تستهدفها الشركة. 

تم الانتهاء من تأسيس شركة PFI لإدارة الأصول. وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة البريد للاستثمار لخلق مصادر إيرادات جديدة ومتنوعة للشركة من عملاء آخرين وإداراتها من قبل فريق عمل محترف، كذلك رغبة هيئة البريد في توفير المنتجات الادخارية والاستثمارية المتنوعة لعملاء البريد والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة.

قامت شركة البريد للاستثمار بتنفيذ عدد من الاستثمارات المستهدفة، في إطار استراتيجية الاستثمار الخاصة بالشركة، حيث تم الاستحواذ على حصة مساهمة قدرها 20% في شركة رودرز (وهي منصة تقوم بتقديم وتسهيل خدمات الشحن). وكذلك تم المساهمة بحصة قدرها 5% في تأسيس شركة "بريدي"، بالشراكة مع الهيئة القومية للبريد المصري، والتي من خلالها ستقوم هيئة البريد بتقديم خدمات البريد الالكتروني المسجل لأول مرة في مصر.

النظرة المستقبلية للشركة

تستهدف شركة البريد للاستثمار الاستمرار في تنفيذ المشروعات، التي من شأنها أن تساهم في تطوير البنية التحتية لهيئة البريد المصري، تحقيق خطة الهيئة نحو الشمول المالي والتحول الرقمي، وتوفير منتجات استثمارية وادخارية لعملاء البريد.

ستقوم الشركة بالعمل على توظيف النقدية المتوفرة لدى الشركة في قطاعي الخدمات المالية غير المصرفية والخدمات اللوجستية، من أجل تحقيق أهداف الاستراتيجية الاستثمارية للشركة.

الاستمرار في دراسة وتقييم عدد كبير من الفرص الاستثمارية التي تستهدفها هيئة البريد المصري بما يتماشى مع استراتيجية الاستثمار الخاصة بالهيئة، والعمل على تعظيم القيمة لبعض الشركات المملوكة لهيئة البريد المصري.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023