رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

أحمد عيسى.. وزير أعاد قطاع السياحة للحياة

وزير السياحة أحمد عيسى
وزير السياحة أحمد عيسى
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، والذي يُعد واحدًا من أبرز الشخصيات في مجال المال والأعمال والاستثمار، لامتلاكه لمهارات وخبرة عميقة تمتد لأكثر من 30 عامًا، إلى أن أصبح اسمًا له سمعته بالقطاع المالي والمصرفي.


نجح "عيسى" في أن يعيد هيكلة دور الوزارة في صناعة السياحة في مصر، وأطلق الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والتي هي عبارة عن مجموعة من السياسات الجديدة للدولة تجاه هذه الصناعة تستهدف تحقيق نمو سنوي في أعداد السياحة الوافدة بنسبة 25 إلى 30%، وهو ما عكسته المؤشرات الإيجابية للقطاع، فقد استقبلت مصر خلال عام 2023 نحو 14.906 مليون سائح، كما استقبلت خلال الربع الأخير من عام 2023 حوالي 3.6 مليون سائح ليكون بذلك ثاني أعلى معدل لهذه الفترة في تاريخ السياحة المصرية بعد عام 2010 وهو عام الذروة السياحية.    كما تم، خلال الفترة من ديسمبر 2022 إلى ديسمبر 2023، تحقيق نسبة نمو بلغ 7% في حجم الطاقة الفندقية، مما يعكس الجهود الحثيثة التي بُذلت لتعزيز القطاع السياحي وزيادة جاذبيته للسائحين.   كما سجلت مصر رقمًا قياسيًا في زيادة أعداد الغرف الفندقية، حيث تم إضافة 14209 غرفة جديدة خلال العام، ليبلغ إجمالي الطاقة الفندقية في مصر 220044 غرفة، وهو رقم يمثل أعلى نسبة نمو خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، مما يعكس نجاح أحد أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر وهو تحسين مناخ الإستثمار، لاسيما الفندقي، في جذب الاستثمارات إلى قطاع السياحي وتشجيع إقامة مزيد من الوحدات الفندقية في مصر، مما ساهم في توفير ما يقرب من 15600 فرصة عمل مباشرة و70000 غير مباشرة، مما دفع بدوره الاقتصاد القومي.

 كما انعكست نتائج تنفيذ تلك السياسات على تحقيق مؤشرات مُبشرة ببداية عام 2024، حيث شهدت مصر زيادة في أعداد الحركة السياحية الوافدة بنسبة 9% عن مثيلتها في عام 2023، وبلغ نصيب مصر من حركة السياحة العالمية في عام 2023 نحو 1.2% وهو ما يمثل نمو بنسبة 33% مقارنة بنصيبها في عام 2019، ومن المستهدف الوصول بنصيبها من حركة السياحة العالمية إلى (1.6% إلى 1.7% )في عام 2028.

وكانت قد أعلنت مجموعة W Hospilality العالمية في تقرير أعدته بالتعاون مع المُنتدى الإفريقي للاستثمار الفندقي AHIC، أن مصر تمتلك أكبر مشروع تطوير فندقي لعام 2024 في قارة إفريقيا، حيث يوجد نحو 109 فندق قيد التطوير يضُم 26.2 ألف غرفة، وهو ما يُمثل حصة سوقية تبلغ 28% من الفنادق قيد التطوير في أفريقيا.

ويتبنى "عيسى" خطة طموحة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، والتي من شأنها أن تساهم في تحقيق المستهدفات بالوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.   بدأ "عيسى" مسيرته المهنية عام 1993، في أكبر بنك قطاع خاص في مصر وهو البنك التجاري الدولي – مصرCIB، وأثبت كفاءته سريعًا، وهو ما جعله ينتقل لقطاع الائتمان وتمويل المؤسسات بعد اجتيازه على دورة الائتمان CIB Credit Course عام 1994.   كما تقلد "عيسى" العديد من المناصب القيادية في CIB، ومن أهمها، رئيس القطاع المالي، رئيس البحوث في شركة البنك التجاري الدولي للسمسرة CIBC، وأول رئيس لإدارة التخطيط الاستراتيجي بالبنك منذ عام 2003 حتى عام 2008، والعضو المنتدب لشركة البنك التجاري الدولي لخدمات الاستثمار البنكي سي اي كابيتال منذ عام 2005 حتى عام 2010، إلى أن تأهل ليصبح رئيس مجموعة المؤسسات المالية في قطاع تمويل المؤسسات وذلك خلال الفترة من 2010 وحتى 2011، ثم الرئيس التنفيذي للمالية بين عام 2011 وعام 2015، وتم اختياره ليشغل منصب رئيس قسم التوزيع والفروع خلال 2015، ونظرًا لكفاءته الاستثنائية ترقى "عيسى" ليتولى منصب نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في الفترة من عام 2015 وحتى عام 2016، ومن ثَم الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك التجاري الدولي.  

استطاع "عيسى" خلال فتره عمله بمنصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية، قيادة كافة أنشطة الخدمات المصرفية لحوالي 2 مليون عميل من القطاع العائلي، وأكثر من 70 ألف مؤسسة من قطاعات الاقتصاد المختلفة بما فيها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونجح بإعادة هيكلة ورفع كفاءه قطاع التجزئة المصرفية وفروع البنك بشكل ملموس.

  كما شغل أحمد عيسى منصب رئيس مجلس إدارة (شركة كوريليس) خلال الفترة من 2013 وحتى 2015، ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات (فالكون جروب) بين عامي 2012 و2014، وترأس لجنة المراجعة في الشركة القابضة المالية للطيران المدني، وكان أحد أعضاء مجلس الإدارة فيها.  

امتدت مسيرة أحمد عيسى المهنية خارج القطاع المصرفي، ليشغل عضوية عدة لجان ومجالس إدارات منها: رئيس لجنة البنوك في غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وعضو مجلس إدارة جهاز التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وعضو مجلس إدارة غير تنفيذي (مُنتخب) بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وعضو مجلس إدارة شركة مصر للطيران القابضة، وعضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وعضو في المجلس الإقليمي لقيادات الشرق الأوسط وشمال افريقيا التابع لمؤسسة "ماستر كارد" العالمية.   

ويمتلك "عيسى" خبرة أكاديمية قوية أيضًا حيث حصل على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2003، بعدما حصل على بكالوريوس تجارة شعبة المحاسبة من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1991، وتمكّن من اجتاز العديد من دورات إعداد القيادات والتخطيط الاستراتيجي والتمويل، وغيرها في عدد من المؤسسات التعليمية الرائدة ومن بينها London Business School، Harvard Universities، INSEAD.

 

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023