رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

«علاء فاروق».. تجربة تطوير رائدة بالبنك الزراعي المصري

علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

يُعتبر علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أحد القامات المصرفية البارزة، وذلك لإمتلاكه تفوق الـ 40 عامًا من الخبرة العملية المصرفية القوية، تنوعت خبرته لتغطي مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك التسويق والمبيعات وخدمة العملاء والاستشارات.

تمكّن “فاروق” من صنع تجربة نجاح رائدة ذو طابع خاص، بالبنك الزراعي المصري، حيث يُعتبر قائد رحلة التطوير والإبتكار بالبنك. استطاع «فاروق» منُذ توليه زمام قيادة البنك في فبراير 2020، أن يصيغ أكبر عملية تطوير وهيكلة في تاريخه، ليواكب التطور المتسارع في القطاع المصرفي المصري والعالمي، وبما يمكنه من قيادة قاطرة التنمية الإقتصادية، لمواكبة التحولات الاقتصادية المتسارعة، التى تشهدها الدولة المصرية.

وذلك عن طريق إطلاق وطرح باقة من الخدمات والمنتجات المصرفية المتنوعة والمتبكرة لتلبية إحتياجات عملائه المختلفة، مع الحفاظ على ممارسة دوره التنموي الهام فى تمويل المشروعات الزراعية والأنشطة الصناعية المرتبطة بها وتحفيز الاستثمار فى القطاع الزراعي بكافة مجالاته الإنتاجية، بما يدفع بدوره عجلة النمو الاقتصادي.

مؤشرات غير مسبوقة

منذ تولي علاء فاروق رئيسًا لمجلس إدارة البنك الزراعي المصري اعتبارا من فبراير 2020، أصبح البنك أحد أكبر البنوك في البلاد، ونجح في تطبيق خطة استثنائية لتطوير البنك خلال آخر 4 سنوات، مع إعادة تقديم البنك للقطاع المصرفي وخلق علامة تجارية أقوى.

وتمكن فاروق خلال فترة قصيرة من قيادة البنك من خلق طفرة قياسية في مؤشراته المالية، ليحقق البنك:

  •    190% نموًا في محفظة ودائع العملاء لترتفع إلى 173.73 مليار جنيه في نوفمبر 2023، مقابل 60 مليار جنيه فى العام المالى 2018/2019.
  •  150% نموًا بمحفظة القروض لترتفع إلى 77.8 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضى، مقارنة بالعام المالى 2018/2019 والتى بلغت نحو 31 مليار جنيه.
  •   1830% نموًا بمحفظة تمويل المشروع القومي لأحياء البتلو لترتفع إلى 16 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضى، مقارنة بالعام المالى 2018/2019 والتى بلغت نحو 830 مليون جنيه.
  •   311% نموًا بمحفظة تمويل المحاصيل الزراعية لصغار المزراعين لترتفع إلى 21.8 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضى، مقارنة بالعام المالى 2018/2019 والتى بلغت نحو 5.3 مليار جنيه.

إنجازات تُثبت عبقرية “فاروق”

لم تكن تلك المؤشرات وليدة الصدفة، بل كانت مدفوعة بالعديد من المقومات، التى على رأسها الدعم الكبير الذى يقدمه البنك المركزى المصرى للبنك، بالإضافة إلى استراتيجة التطوير التى تبناها علاء فاروق لتطوير كافة قطاعات البنك وإعادة هيكلتها، إلى جانب السياسات الإئتمانية الجديدة التى أقرها لربط التمويل بالإنتاج والمشروعات الجادة.

ونلاحظ نجاح البنك فى تعزيز دوره الهام فى تمويل المشروعات الزراعية والأنشطة الصناعية المرتبطة بها وتحفيز الاستثمار فى القطاع الزراعى بكافة مجالاته الإنتاجية بما يحقق رؤية الدولة فى تعظيم الإنتاجية والقيمة المضافة للقطاع الزراعى فى مصر لزيادة حجم الإنتاج الزراعى والحيوانى لسد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائى للمواطنين، فضلًا عن دعم القطاعات الإنتاجية من خلال التوسع فى تمويل المشروعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة.

خطوة أقرب للتحول الرقمي

سعى “فاروق” بخطى متسارعة لتنفيذ خطة البنك للتحول الرقمي ورقمنة كافة خدماته من خلال نشر أنظمة الدفع والتحصيل الإلكتروني بالقطاع الزراعي والريف المصري بالإضافة إلى إطلاق مجموعة من المنتجات الرقمية والتطبيقات الذكية التى تفي باحتياجات عملائه لاستخدام الخدمات البنكية الرقيمة وإيجاد قنوات دفع بديلة.

وكانت أبرز جهوده، إنشاء الفروع الالكترونية بالتعاون مع شركة اي فاينانس، حيث تقدم الفروع الإلكترونية أو مراكز الخدمات الالكترونية مجموعة من الخدمات البنكية تتيح للعميل الاستفادة من مجموعة من الخدمات المصرفية على مدار الساعة وخارج أوقات العمل الرسمية للفروع، وأيضًا إطلاق منصة علي الهاتف تابعة للبنك في مارس 2023.

كما أتاح خدمة تقديم قروض الإنتاج الزراعي إلكترونيًا بشكل كامل من خلال المنصة الزراعية الرقمية «أجرى مصر» بالتعاون مع شركة إي سوق، وأطلق أيضًا كروت بنكية ذكية بالتعاون مع البنك المركزي وإي فاينانس والمجلس القومي للمرأة.

وقام بإنشاء مشروع تطوير وتحديث مركز المعلومات «داتا سنتر» بالمركز الرئيسي للبنك، ليمتلك البنك بذلك نظام تكنولوجي متكامل وفق أحدث المواصفات العالمية يفي باحتياجاته التشغيلية ويلبي احتياجات عملائه بما يواكب أحدث الأساليب المتبعة في العمل المصرفي، ويضمن قدرته على التوسع في الخدمات والمنتجات الرقمية والتحديثات في أعمال البنك مستقبلاً بأعلى درجات الجودة ومعايير الأمان.

ويطمح علاء فاروق نحو قيادة «الزراعي المصري» لتحقيق المزيد من التقدم، حيث يعمل على توسع البنك فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من خلال برامج تمويلية ميسرة لتوفير فرص العمل، وتحقيق التمكين الاقتصادى لكافة الفئات لرفع مستوى المعيشة وزيادة معدلات الدخل.

كما يعمل على تحقيق البنك الشمول المالى من خلال تنظيم مؤتمرات جماهيرية للتثقيف المالى والتوعية بالخدمات المصرفية لتعزيز الوعى المصرفى لدى الفلاحين وسكان القرى، بحضور المحافظين ونواب البرلمان ومجلس الشيوخ والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظات، وإطلاق قوافل توعوية تجوب قرى حياة كريمة للتوعية ببرامج البنك وخدماته التمويلية والمصرفية لتحفيز سكان الريف على العمل والإنتاج.

مسيرة مهنية مُشرفة

بدأ علاء فاروق مسيرته المهنية في بنك باركليز مصر "بنك القاهرة باركليز" سابقًا، حيث عمل بالبنك لمدة 26 سنة، من عام 1982 حتي 2008، وخلال تلك الفترة تدرج بجميع القطاعات والإدارات المصرفية، وكانت البداية بقطاع التجزئة المصرفية والخزينة والودائع، مروراً بمجال تكنولوجيا المعلومات والعمليات، والتحق بعدها بقطاع خدمات كبار العملاء بالأئتمان ثم الفروع والتمويل ثم أصبح مديراً لأحد الفروع ثم مدير منطقة ثم نائب رئيس التجزئة المصرفية ثم رئيسا للفروع.

والتحق فاروق بالبنك الأهلي المصري في عام 2008، كمدير لمنطقة الإسكندرية، ثم انتقل للعمل بالقاهرة كنائب لرئيس الفروع، ثم رئيس للمنتجات والتجزئة المصرفية ثم رئيس المجموعة المنتجات وصولاً لمنصب الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع، وفي فبراير 2020، تولى فاروق منصب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023