رئيس التحرير
محمد صلاح

كيف تختار البنك المناسب لك؟.. 8 معايير أساسية

أرشيفية
أرشيفية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
مصطفي عيد

تعتبر الخدمات المالية والمصرفية من الأساسيات اليومية لدى الأفراد في الوقت الحالي، حيث تتعدد هذه الخدمات لتساعد الأفراد على تحقيق أهدافهم المالية الحالية والمستقبلية سواء كان ذلك من خلال إيجاد حلول ائتمانية أو حلول تساعدهم على الادخار والاستثمار، لذلك فمن المهم جداً اختيار البنك الذي يساعدك على تحقيق تطلعاتك المالية التي ترغب بها، خاصة في ظل وجود 37 بنك حكومي وخاص تعمل في السوق المصري، مما يزيد من حيرة العملاء لاتخاذ قرار الاختيار بينهم، بالإضافة إلي تعدد الشعارات والإعلانات التجارية للعديد من البنوك، مثل بنك أهل مصر، بنك تثق فيه، البنك بنكك، اختيارك الأمثل، الأقرب إليك، نخدمك بإحتراف، نعمل معا لخير بلـدنا.

كما لجأت بعض البنوك إلى تطوير اللوجو الخاص بها ضمن عمليات إعادة الهيكلة من أجل توسيع قاعدة العملاء وجذب شرائح مختلفة من المواطنين، بعدما كانت المنافسة محصورة حول تقديم الخدمات والأنشطة المصرفية.

ويقدم "بنكي" في هذا التقرير أهم النصائح والمعايير التي تساعدك على اختيار البنك المناسب الذي يقدم لك الخدمات المصرفية التي تلبي احتياجاتك وتتناسب مع تطلعاتك المالية.

أولاً: ما الذي تريده من البنك؟

هنا يتم الاختيار علي أساس الإحتياجات الشخصية وبالتالي عليك اختيار البنك الذي يقدم لك أفضل خيارات ممكنة للحسابات البنكية المتنوعة بين حساب توفير، ادخار، جاري، حسابات الودائع البنكية، واخرى خاصة بالشركات والأفراد، وهناك الحساب الجاري هو حساب تحت الطلب يحق للعميل التعامل عليه بالسحب والإيداع، و يمكن فتح الحساب مع أو بدون فائدة كما انه يسمح للعميل باصدار دفتر شيكات وتسليمه بطاقة صراف آلي.

أما حساب التوفير فهو مثالي للذين يبحثون عن تحقيق فائدة أكبر من خلال إدخار اموالهم. وبما ان البنوك تقدم أسعار تنافسية فاحرص على الحصول على ما يناسبك تماماً.

أيضا هناك الودائع لأجل لمن يملك مبلغاً كبيراً ولا يحتاج اليه فيتم «حجزه» لمدة من الزمن وبفائدة تختلف من بنك لآخر.

ثانيًا: سمعة البنك وتاريخه

تعد سمعة البنك وعلامته التجارية من أهم العوامل التي تميزه عن غيره من البنوك، حيث أن سمعة البنك الجيدة تنعكس على أدائه في السوق، وبالتالي تزيد من ثقه عملائه، وكذلك تاريخ البنك الذي يعكس خبرة البنك وقدرته على إدارة المخاطر.

ثالثًا: مدي احترافية خدمة العملاء وحل مشكلات الأفراد؟

تتنافس العديد من البنوك علي توفير خدمة عملاء مميزة لسرعة إنجاز وحل مشكلات الأفراد والإجابة عن إستفساراتهم، سواء عبر الهاتف أو الانترنت أو داخل البنك، والتي تلبي احتياجاتك، وبالتالي عليك أن تسأل وتقارن بين البنوك من حيث الشكاوى المقدمة، ومدى سرعة معالجتها، ومدى رضا العملاء عن الحلول التي يقدمها لهم.

رابًعا: مدي وأماكن إنتشار فروع البنك

تتوسع البنوك في إنشاء فروع جديدة لها، إلي جانب تطوير الفروع المقامة حاليًا من أجل سهولة الوصول للعملاء وتوسيع قاعدة الإنتشار وزيادة العمليات المصرفية، فمن المهم لك اختيار البنك القريب من محل سكنك أوعملك، أو على الأقل يملك فروعاً في أكثر من منطقة، حتي يسهل عليك إنجاز المعاملات والتحويلات البنكية.

خامسًا: مدى توافر ماكينات الصراف الآلي

تعد ماكينات ATM الأكثر أهمية في حياتنا اليومية؛ لكثرة معاملاتنا المالية اليومية عليها، خصوصاً عمليات الإيداع والسحب النقدي، حيث إن معظم الموظفين يقومون بصرف رواتبهم عبر ماكينات ATM، لذلك يفضل اختيار البنك الذي يوفرعددًا كبيرًا من ماكينات الصراف الآلي على مستوى أنحاء الجمهورية.

سادسًا: الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

تتنافس البنوك اليوم على استخدام أحدث التقنيات والمعايير المميكنة؛ لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات لعملائها عبر الإنترنت، التي تعمل بدورها على تيسير المعاملات، وتوفير وقت وجهد العملاء دون الحاجة لزيارة الفرع، ومن بين هذه الخدمات تسديد فواتير الخدمات الحكومية كالكهرباء والمياه والمخالفات المرورية، وغيرها من الخدمات الأخرى، وبالتالي عليك الاستعلام عن البنك الذي يقدم أفضل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، إلى جانب توافر تطبيقات البنك على الجوال، وسهولة استخدامه لتختار فيما بينهم لفتح حسابك به.

سابعًا: تسهيلات ورسوم وتكاليف الخدمات

تتنافس البنوك في توفير خدماتها بأقل سعر لجذب عملاء جدد، لذلك يمكنك عن طريق البحث مقارنة البنوك من حيث الرسوم المطبّقة على الخدمات، التي من المتوقع أن تستفيد بها، ومن ثم اختيار البنك ذي قائمة الرسوم الأقل.

ثامنًا: المزايا والعروض والجوائز

تطرح البنوك العديد من المنتجات المصرفية المختلفة والمتطورة لتواكب احتياجات العملاء ومتطلباتهم، حدد هدفك قبل أن تقرر التعامل مع البنك المرغوب، واسأل نفسك ما الخدمات والمنتجات الأساسية التي تريدها؟ وبالتالي تبحث عن المزايا التي توفرها البنوك عند الحصول على تلك المنتجات، أو الخدمات، فمثلا: إذا قررت اختيار بطاقة ائتمانية عليك معرفة المزايا التي توفرها هذه البطاقة، ومدى تناسبها مع تطلعاتك المالية، أو إذا قررت فتح حساب ادخار عليك فتح حساب لدى البنك الذي يوفر أعلى معدل ربح، وأقل تكلفة.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023