رئيس التحرير
محمد صلاح

"مزنوق في قرض".. ماذا تفعل لو كنت "بلاك ليست"؟

أرشيفية
أرشيفية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

"انت بلاك ليست يا فندم".. جملة لم يفهمها المواطن مصطفى أحمد من موظفة أحد البنوك منذ المرة الأولى، غير أن ذلك سيهدد حصوله على قرض  يسقط عن كاهله قائمة طلبات وضعتها له زوجته.

لعدة أيام تردد مصطفى على البنك نفسه ليؤكد أنه "ليس بلاك ليست" بعدما أخبرته الموظفة أن هذا يعني أنه في القائمة السوداء والتي تضم المتوقفين وغير المنتظمين في سداد القروض.

لم تفلح محاولات مصطفى فى إقناع موظفة البنك أنه لا توجد له معاملات أخرى مع البنوك وأنه سدد قرض السيارة الذي حصل عليه قبل عدة سنوات من بنك آخر ويحمل مخالصة تؤكد ذلك ولكن الموظفه ردت عليه باقتضاب اسأل في شركة «آي سكور» اسم الشهرة لشركة الاستعلام الائتماني.

القصة تكررت مع كثيرين ممن تقدموا للحصول على قرض من أحد البنوك، ولكن البنك اعتذر وطلب منه مراجعة "آي سكور" فربما يكون اسمه في "البلاك ليست".

ما هي قصة آي سكور ؟

شركة آي سكور للاستعلام الائتمانى هى بنك ومستودع للمعلومات والبيانات الاحصائية و نمط وتاريخ الافراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في سداد إلتزاماتهم الائتمانية المختلفة سواء السابقة او الحالية وتعكس المعلومات الائتمانية كلا من العادات الجيدة والسيئة المتبعة فى السداد.

ويتم فتح الملف الائتماني عند قيام الفرد أو الشركة  باقتراض أموال أو طلب قرض لأول مرة، وتقوم الجهات التي تمنح الائتمان بإرسال هذه البيانات إلي شركة الاستعلام الائتماني.

وتتمثل أهمية الملف الائتماني، في أنه عند التقدم بطلب ائتمان يرغب مانح الائتمان في دراسة مدى إمكانية استرداد الأموال التي يقرضك إياها أي انه يحاول تقييم المخاطر التي يتعرض لها بسبب منح الائتمان (مخاطر الائتمان). فكلما أشار ملفك الائتماني إلي التزامك بسداد ديونك في موعدها أصبحت عميلاً مرغوبا في التعامل معه والعكس صحيح.

كيفية الاستعلام الذاتي ورفع الشكاوي؟

يتوجه العميل إلي البنك أو الشركة مقدم الائتمان (أو أي عضو من أعضاء الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بغرض استخراج تقرير استعلام ذاتي بالإضافة الي تقرير القوائم السلبية، وهذا يحتاج الي الرقم القومي وبيانات حساب الائتمان واستيفاء النموذج المعد للاستعلام الذاتي وسداد الرسوم المقررة.

وفي حالة وجودك في القوائم السلبية تتوجه إلي مقدم البيانات الذي قام بإدارجه في القوائم السلبية للسداد ويقوم مقدم الخدمة بتحديث الموقف في البنك المركزي، وفي حالة وجود أخطاء في البيانات المذكورة بالتقرير الائتماني يتم استيفاء النموذج الخاص بشكوى العميل في البنك وتغذية النظام الآلي المعد لهذا الغرض بالشركة وإيضاح بنود التقرير الائتماني محل الشكوى، وإرسال النموذج الخاص بالشكوى إلي الشركة مع إرفاق صور من المستندات الدالة علي الخطأ إلي مقر الشركة للدراسة.

ويكون للعميل الحق في تقديم شكوى للاعتراض لعدم صحة المعلومات والبيانات الواردة بالتقرير الائتماني الخاص به، وذلك خلال خمسة عشر يوما من تاريخ استلام التقرير، وإذا لم يتم تقديم شكوى خلال هذه المدة اعتبرت المعلومات والبيانات الواردة بالتقرير صحيحة ومحل موافقة كاملة منه، ما لم يثبت العكس.

كيف تتعامل الشركة مع الشكوى؟

تقوم الشركة بفحص الشكوى وإذا تبين أنها لا تتعلق بصحة معلومة أو بيان تقوم بحفظ الشكوى وإبلاغ الشاكي بذلك، وذلك فى مدة أقصاها عشرة أيام عمل من تاريخ استلام الشكوى، وفى حالة قبول الشكوى، على الشركة فحصها وإجراء التصحيح اللازم للمعلومات والبيانات إذا تبين وجود خطأ في عملية التشغيل والمعالجة من قِبل الشركة. وفي حالة أن تبين أن سبب الشكوى مقدم المعلومات والبيانات تقوم الشركة بإرسالها إلى الجهة مقدمة البيانات لبحث الشكوى وذلك فى مدة اقصاها عشرة أيام عمل من تاريخ استلام الشكوى.

وعلى مقدم المعلومات والبيانات فحص الشكوى الواردة إليه من الشركة، وإبلاغ الشركة بنتيجة الفحص، إما بالتعزيز بصحة المعلومات والبيانات أو تصحيح ما يثبت عدم صحته ،وإرساله الى الشركة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوم عمل من تاريخ استلام الشكوى. في حالة إجراء تعديلات جوهرية على التقرير الائتماني نتيجة لفحص الشكوى من كل من الشركة أو مقدم المعلومات والبيانات، يتم إخطار مقدم الشكوى بذلك ،وإرسال إخطارات بالتعديلات التي تمت للمستعلمين الذين سبق لهم الاستعلام والحصول على تقرير ائتماني خلال فترة الثلاثة أشهر السابقة على إجراء التعديل.

وإذا تعلقت الشكوى باستعلامات تمت بدون وجود غرض مشروع للاستعلام، أو بدون تفويض، على الشركة الرجوع إلى المستعلم لتقديم ما يثبت توافر غرض مشروع للاستعلام، أو وجود تفويض من الشاكي بموافقته على الاستعلام عن ملفه الائتماني. والاستعلام الذاتي حق لجميع عملاء الائتمان بدون وسطاء.

كيف يمكننى الحصول على تصنيف ائتمانى جيد والمحافظة عليه؟

هناك بعض الوسائل البسيطة التي تمكنك من الحفاظ على تصنيفك ائتمانى: أولا، دفع البطاقات الائتمانية والقروض فى مواعيدها والالتزام بمواعيد استحقاق الدفع، وثانيا، عدم اقتراض أموال تفوق قدرتك على السداد.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023