رئيس التحرير
محمد صلاح

الحسابات

اسأل بنكي.. ما هو الفرق بين الايبان (IBAN) والحساب البنكي العادي ؟

تكنولوجيا مالية
تكنولوجيا مالية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

من المنتظر أن يقوم البنك المركزي المصري خلال الفترة القادمة بإطلاق استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) وإلزام كافة البنوك في القطاع المصرفي المصري بالاعتماد عليه لإتمام جميع التحويلات من وإلى حسابات عملائها داخل أو خارج مصر، وذلك بنهاية يونيو 2020.

ترمز IBAN إلى رقم الحساب الدولي للبنك، وهي ليست رقم جديد للحساب، إنما تعتبر ببساطة صيغة جديدة لرقم الحساب الحالي والتي ستجعل من السهل التعرف عليه دولياً. وهي إحدى الطرق التي تساعد على التقليل من كم الأخطاء وفترات التأخير في أداء الدفعات والحوالات دولياً.

ومن خلال هذا التقرير سيقوم "بنكي" بتوضيح كافة التفاصيل وما هو رقم الايبان IBAN وكيف يمكن الحصول على رقم الايبان الخاص بأى بنك بالاضافة إلى توضيح الفرق بين رقم الايبان ورقم الحساب البنكي والفرق بين رقم الايبان والسويفت كود.

ما هو رقم الايبان IBAN ؟                      

رقم الايبان يشير إلى رقم الحساب البنكي الدولي «International Bank Account Number» وبذلك فهو يعبر عن رقم حسابك البنكي المستخدم أثناء التحويلات البنكية الدولية، وهذا الرقم يتم الحصول عليه لكل الحسابات البنكية في معظم دول العالم.

ولذلك لا يعتبر رقم الايبان رقم جديد لحسابك ولكن هو شكل وصيغة مختلفة لرقم الحساب ليتم التعرف عليه دوليا بسهولة، وبالتالي يساعد فى سرعة وسهولة التحويلات البنكية الدولية وتجنب العديد من الأخطاء التى قد تحدث وتتسبب فى تأخير وصول الدفعات والحوالات البنكية الدولية.

مما يتكون رقم الايبان IBAN ؟

-         ورقم الايبان عبارة عن كود من حروف وأرقام بحد أقصى 34 رمز من حروف وأرقام (على حسب الدولة)، ويشير الكود إلى الدولة المتواجد بها الحساب ثم البنك ثم رقم الحساب البنكي، فأول حرفين فى رقم الايبان يشير إلى رمز الدولة المختصر من حرفين وهو رمز ثابت يتم الحصول عليه من خلال ما يعرف بالايزو، فمثلا مصر الرمز الخاص بها الثنائي EG والثلاثى EGY  ورمز السعودية الثنائي SA والثلاثي SAU والمستخدم مع الايبان هو الرمز الثنائي، ثانى رقمين هي أرقام مرجعية خاصة بالبنك يحددها كل بنك، باقى الأرقام حتى 30 رقم هى رقم الحساب البنكي الأساسي الخاص بالعميل .

-         وبالتالي فإن رقم الايبان يضم كل التفاصيل الضرورية التى يحتاجها البنك الذي يرسل الحوالة البنكية أو البنك المستلم لهذه الحوالة فرقم الايبان يضم كل المعلومات الضرورية من دولة الحساب والبنك والفرع الخاص بالحساب بالإضافة إلى رقم حساب المستفيد وبالتالي ضمان وصول الدفعات المالية إلى المستفيد تلقائيا وبدون أخطاء.

كم عدد أرقام الايبان (IBAN) لمصر ؟

يختلف طول رقم الحساب (IBAN)، وهذا يتوقف على البلد، وذلك لأن رقم الحساب المصرفي الدولي يضيف بادئة قياسية إلى رقم الحساب المحلي للشخص (المعروف أيضاً باسم رقم الحساب المصرفي الأساسي).

الحساب المصرفي الدولي المستخدم في مصر سيكون مكون من 29 رقم، وسيتضمن:

-         كود البلد (حرفين EG).

-         رقم الـ check (رقمان) الذي يختلف من حساب إلى آخر.

-         رمز البنك (يختلف عدد الأحرف).

-         رقم الحساب المصرفي الأساسي للعميل .‏‎ ‎

ما هي أنواع العمليات التي تتطلب رقم الايبان ؟

-         استقبال أي تحويل مالي من أي حساب بنكي داخل أو خارج مصر إلى حسابك في البنك سيتطلب استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

-         إرسال أي تحويل إلى حساب بنكي داخل أو خارج مصر لن يتم قبوله من قبل البنك المستلم من دون رقم الحساب (IBAN).

كيفية الحصول على رقم الايبان IBAN ؟

-         يتم تعيين رقم الايبان برقم خاص لكل حساب بنكي وبالتالي لا يمكنك أن تحدد أو تحسب رقم الايبان الخاص بك من خلال معرفتك لرمز الدولة والمعرف ورقم الحساب، فقد يختلف تحديد شكل وطريقة رقم الايبان من بنك إلى بنك آخر.

-         ولكن بالطبع يمكنك الحصول على رقم الايبان الخاص بحسابك من خلال كشف حساب بنكي يمكنك الحصول عليه أون لاين من خلال خدمات الإنترنت البنكي التي توفرها جميع البنوك حاليا أو يمكنك الحصول عليه من خلال الاتصال المباشر بالبنك.

الفرق بين رقم الايبان ورقم الحساب البنكي ؟

-         رقم الحساب البنكي هو رقم الحساب الذي تحصل عليه عند إنشاء الحساب، ويمكنك من خلاله إرسال واستقبال الدفعات والحوالات المحلية

-         أما رقم الايبان فهو صيغة رقم الحساب الدولي لكي تتمكن من استخدامها دوليا لاستقبال الحوالات الدولية بسهولة وبسرعة دون أخطاء ويتم تعيين رقم ايبان خاص بكل حساب بالصيغة السابق ذكرها .

ما الفرق بين الايبان والسويفت كود؟

-         على الرغم من استخدام كلا من السويفت كود ورقم الايبان فى الحوالات البنكية الدولية فإن هناك اختلاف بينهم، يتضح فيما يشير إليه كلا منهم .

-         ورقم السويفت كود هو رمز تعريفي خاص بالبنك نفسه لعمل التحويلات البنكية بين البنوك أو المراسلة بينهم ولذلك سوف تحتاج إلى رقم السويفت كود الخاص بالبنك دون الحاجة الى الحساب البنكي فهو كود ثابت للبنك وكل فرع بنك له سويفت كود خاص به ولكنه ثابت لكل العملاء أو كل من يريد التحويل إلى البنك ويتكون السويفت كود من 8 أرقام للفرع الرئيسي للبنك ومن 11 رقم للفروع الأخرى.

-         ولكن كما وضحنا فإن رقم الايبان IBAN هو رقم حساب بنكي تعريفي خاص بالشخص نفسه ويختلف من فرد إلى آخر داخل نفس البنك لاستخدامه في الحوالات الدولية ويتكون بحد أقصى من 34 رمز .

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو رقم الايبان IBAN وكيف يمكنك الحصول على رقم الايبان الخاص بأى بنك بالاضافة إلى معرفة الفرق بين رقم الايبان ورقم الحساب البنكي والفرق بين رقم الايبان والسويفت كود.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023